Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
رؤية تصميمية لتطوير المدارس الحكومية للتعليم الأساسي :
المؤلف
زينب حسن أحمد
هيئة الاعداد
مشرف / زينب حسن أحمـد
مشرف / مها لؤي محمود
مشرف / وفاء عمر مسلم
الموضوع
العمارة - تصميمات. المدارس - مباني.
تاريخ النشر
2022.
عدد الصفحات
274 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
تربية فنية
تاريخ الإجازة
1/1/2022
مكان الإجازة
جامعة المنيا - كلية الفنون الجميلة - ديكور
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 289

from 289

المستخلص

الرسالة تحتوي على ستة فصول كالتالي :
الفصل الأول بعنوان : الركائز الأساسية للعملية التعليمية .
يتناول الفصل عدة نقاط تتعلق بركائز العملية التعليمية و تتلخص كالتالي .التعليم الأساسي : ( المرحلة الإبتدائية / المرحلة الإعدادية) - الأهداف الإستراتيجية للتعليم العام الأساسي - الركائز الأساسية للعملية التعليمية – مشكلات المباني المدرسية و نتائجها السلبية على العملية التعليمية. ثم تطرق إلى تحديد الإحتياجات التصميمية المعاصرة للمباني المدرسية، تحقيق الأمن والسلامة في المباني المدرسية للتعليم الأساسي، ودراسة الإشتراطات والمعايير التخطيطية الخاصة بمنشآت التعليم الأساسى وتجهيزها لتكون بيئة جاذبة وآمنة لممارسـة الأنشـطة التعليميـة من خلال تصميمات مناسبة للمبنى المدرسي وملحقاته والإتجاه الى محاولة إيجاد حيزات يمكنها أن تستوعب الأنشطة التعليمية المتنوعة.
الفصل الثاني بعنوان : المعايير التصميمية لمدارس التعليم الأساسي (الحيزات التعليمية / حيزات الأنشطة التربوية).
تناول الفصل معايير ومتطلبات تصميم الحيزات التعليمية لمدارس التعليم الأساسي، وأهم مراحل الإعداد السليم لبيئة تعليمية مناسبة للطلاب ليمارسوا فيها حقهم في التعليم، وذلك من خلال دراسة سلوك الطلاب داخل الحيز. أسس ومعايير إختيار الموقع تحقيقاً ( للراحة / للأمن والأمان / للمرونة). كما تناول الفصل معايير تصميم الحيزات التعليمية وحيزات الأنشطة التربوية داخل المباني المدرسية والتي تشمل :
•معايير تصميم الفصول الدراسية.
•معايير تصميم معامل العلوم.
•معايير تصميم معامل الحاسب الآلي (الكمبيوتر).
•التربية الفنية (المرسم).
•التربية الموسيقية (لتدريس المواد الموسيقية).
•المكتبة (للإطلاع على الكتب والمراجع والبحث عن المعلومات ).
الفصل الثالث بعنوان : المعايير التصميمية لمدارس التعليم الأساسي (حيزات المجالات / الحيزات الإدارية/ الحيزات الخدمية).
يتناول هذا الفصل :
-حيزات المجالات متضمنة : (المجال الزراعي والمجال الصناعي والمجال التجاري ومجال
الإقتصاد المنزلي).
-الحيزات الإدارية متضمنة : حجرة المدير، حجرة الناظر، حجرة الوكيل، حجرات الموظفين، غرفه السكرتارية، الارشيف والسجلات والخزينة، غرفه الطبيب أو الزائرة الصحية (العيادة المدرسية)، حجرات المعلمين، قاعة الإجتماع والعرض وغرفة الحارس.
-حيزات خدمية متضمنة : الفناء المدرسي، حيز الصلاة، حيزات دورات المياة والمقاصف المدرسیة (الكانتين) canteen.
يمكن تقسيم الحيزات المكونة للفناء المدرسي إلى الأتى:
•ملاعب رياضية.
•مناطق للدراس فى الهواء الطلق.
•الحديقة المدرسية و المسطحات الخضراء.
•مناطق مخصصة للعب.
- كما تناول الفصل دراسة المتطلبات التصميمية و الأبعاد الخاصة بالحركة المتمثلة في مسارات الحركة الأفقية والرأسية .
الفصل الرابع بعنوان : تطوير المباني المدرسية للتعليم الأساسي .
تعاني العديد من المدارس من ظروف بيئية داخلية سيئة. إنّ تأمين مساحة تعليميّة بصوتيّات مريحة ومستوى ضجيج منخفض يمكن أن يساعد الطلّاب على التركيز والانتباه إلى شرح الأساتذة بطريقة أفضل. ومن ضروريّات تحسين مستوى التعليم أيضًا تأمين الإضاءة المناسبة والوصول البصريّ الواضح لكلّ طالب في الصفّ.
إضافةُ إلى ذلك، أثبتت الدراسات أنّ الضوء الطبيعيّ يؤثّر مباشرةً في مستويات التحفّز والإنتاجيّة. وأخيرًا إنّ نقاء الهواء وجودته هما عاملان مهمّان جدًّا للحفاظ على صحّة المعلّمين والمتعلّمين، لا سيّما مع إزدياد حالات الإصابة بأمراض الجهاز التنفّسيّ، ونوبات الربو، والحساسيّة عند الأجيال الأصغر سنًّا. وقد تناول هذا الفصل الأربعة عناصر التي تعني بجودة البيئة الداخلية للمباني المدرسية والتي ترتبط بشكل مباشر بالفوائد التي قد تكون لهذه العناصر على تعلم الطلاب ورضا الموظفين في البيئة التعليمية حيث تحقق أعلى جودة في البيئة الداخلية وتتمثل في:
•الحرارية الراحة Thermal comfort.
•الراحة البصرية Visual comfort .
•جودة الداخلى الهواء Indoor air quality.
•الراحة الصوتية Aural comfort .
الفصل الخامس بعنوان : دراسة تحليلية لنماذج عالمية / إقليمية / محلية.
يتناول هذا الفصل دراسة عدة مشاريع تعليمية عالمية متميزة .
• دراسة تحليلية لبعض النماذج العالمية .
• دراسة لبعض النماذج الإقليمية العربية .
• دراسة لبعض النماذج المحلية المصرية .
الفصل السادس بعنوان : دراسة تطبيقية على أحد المدارس الحكومية للتعليم الأساسي ( رؤية تصميمية لتطوير ورفع كفاءة المدرسة الرسمية للغات بالمنيا ) .
إعادة تأهيل مباني مدارس التعليم الأساسي لإستيعاب التطورات الحديثة من خلال وضع أهداف قصيرة وطويلة المدى لتحقيق الإصلاح الشامل على أن يتم إعادة تأهيل وإصلاح المباني المدرسية القائمة لإستيعاب التطورات الحديثة كمرحلة أولى وبالتوازي يتم تصميم وبناء المدارس الجديدة بمواصفات تستوعب التطورات الحديثة وتستفيد مـن مميـزات المدارس التقليدية، تناولت الدراسة التطبيقية دراسة تطبيقية للمدرسة الرسمية للغات بالمنيا، تم دراسة الوضع الراهن للمدرسة، الرسومات التنفيذية للمدرسة محل الدراسة، ثم وضع رؤية تصميمية مقترحة لكل من ( الحيزات الخارجية المفتوحة / الحيزات الداخلية للمباني ) وذلك بناءً على ما تم دارسته .