Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
The Effectiveness of a Blended Program Based on Social Constructivism Theory in Enhancing English Critical Reading and Creative Writing Skills among Palestinian Secondary School Students /.
المؤلف
Abu Ghlasi, Myassar Khalil Mohammad.
هيئة الاعداد
باحث / ميسر خليل محمد أبو غلاسي
مشرف / مجدي مهدي علي
مناقش / عادل إبراهيم عوض البنا
مناقش / أسماء غانم غيث
تاريخ النشر
2022.
عدد الصفحات
305 P. :
اللغة
الإنجليزية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
المناهج وطرق تدريس اللغة الإنجليزية
تاريخ الإجازة
1/1/2022
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية - قسم مناهج وطرق تدريس اللغة الانجليزية
الفهرس
Only 14 pages are availabe for public view

from 305

from 305

Abstract

تواجه عملية التعليم والتعلم تغيرات متعددة في طرق تدريسها، حيث أصبح التعليم متمركزاً حول العملية التعليمية والاهتمام في استخدام الاستراتيجيات الحديثة والأنشطة المتنوعة التي تركز على المتعلم كمحور للعملية التعليمية التعلمية. وتشير الأدبيات إلى الاستراتيجيات المصممة والمعدة جيداً والتي تتضمن الإدارة الصفية الفعالة وتصميم التدريس والتعلم النشط والتي تساهم جميعا في الانخراط والمشاركة الصفية الأنشطة.
و يعتبر التعلم المدمج تطوراً طبيعياً للتعلم الإلكتروني ، حيث أنه يجمع بين التعليم التقليدي والتعلم الإلكتروني. حيث انه قد يحدث تغييراً جذريا في المهام التعليمية التعلمية التي يقوم بها الطلاب داخل وخارج الغرفة الصفية. لأن الهدف من ذلك هو أن يكون الطلبة قادرون على البحث والتعلم بدافع وتوجيه ذاتي ، بالإضافة إلى تحملهم مسؤولية ودور في التعلم (Clark, 2015; Donnelly & Berry, 2019).
لقد أثرت العوامل التربوية والتكنولوجية في عمليات التعليم والتعلم بشكل واضح. وأصبح التعلم الإلكتروني أكثر انتشارا خاصة خلال جائحة كوفيد- 19. وفي الواقع إن التعليم والتعلم المدمج بحاجة إلى اتخاذ قرارات جدية وجريئة واعتمادها كاستراتيجية لتحسين جودة التعليم في العالم. لذا ينبغي على صانعي القرارات والإدارات المدرسية والمعلمين تبني استراتيجية التعلم المدمج لتطوير مهاراتهم ومهارات طلابهم في مجال المعلومات والتكنولوجيا بسرعة وبفعالية (Fakhir, 2015).
لقد حظي التعلم المدمج تفوقاً على الطرق العادية في تدريس مهارة الكتابة والقراءة باللغة الإنجليزية(Harb, 2013).حيث يوفر للطلبة بيئة تعليمية أفضل من خلال التنويع في استخدام الوسائط المتعددة والمواقع الالكترونية التي تعزز استراتيجيات التعلم الذاتي والتأمل في أدائهم في اللغة الإنجليزية. علاوة على ذلك، فإن التعلم المدمج يحفز الطلاب على ممارسة وتعلم اللغة الإنجليزية بطريقة مستقلة بدلاً من التدريس المباشر والاعتماد على المعلم Harb, 2013)).
Heterick and Twigg, (2003)بينوا إن التعلم المدمج له دور أكثر فاعلية مقارنة مع التعليم التقليدي .(As cited in Oh, V., et al., 2015) التعلم المدمج يمنح الطلبة ببيئة تعليمية أفضل من خلال مصادر ووسائط التعلم المتنوعة والتي بدورها تساهم في استخدام استراتيجيات التعلم الذاتي وتشجع أيضا الطلبة على التأمل في تعلمهم وتحصيلهم في اللغة الإنجليزية. إضافة إلى ذلك ، التعلم المدمج قد يحفز الطلبة على ممارسة اللغة الإنجليزية بشكل مستقل بدلا من التعليم المباشر(Harb, 2013).
Kazu and Demirkol (2014) في دراسة أجريت على أثر استخدام التعلم المدمج في التحصيل العالي لطلاب المدارس الأكاديمية ووجدوا أن التعلم المدمج كان ناجحا وأن الإناث أكثر تفوقا على الذكور في التحصيل الأكاديمي.
واستخدام أساليب التعلم المدمج له أثر كبير على رضا الطلاب أيضا، حيث أظهرت العديد من الدراسات أنَّ اعتماد نهج التعلم المدمج يرفع من درجة الرضا لدى الطلبة (Halverson et al., & Marsom, Alwi & Asshidin, 2019).
ولقد أدى التطور السريع في التكنولوجيا إلى زيادة فرص الطلاب في التعاون والتشارك من خلال العديد من المهام والبحث والاستكشاف في عصر المعرفة بصورة كاملة عبر الإنترنت، وأصبح الوصول للمعرفة سهلا وأكثر مرونةَ للطلبة ويعتبر محركاً رئيساً لاستخدام التكنولوجيا في التعلم، حيث تتيح التقنيات عبر الإنترنت للطلاب مواصلة عملهم خارج الفصل الدراسي في أي وقت وفي أي مكان، والقيام بذلك بشكل تشاركي وحيوي (Beetham & Sharpe ، 2013).
علاوةً على ذلك، يعد التعلم المدمج أحد العناصر الأساسية الأكثر أهمية في النظرية البنائية الاجتماعية، حيث تمثل النظرية البنائية الاجتماعية واحدة من أهم النظريات في التعليم، والتي تركز على كيفية التعلم في إطار اجتماعي إلكتروني، والتعلم المدمج هو نهج يوفر المزيد من التبادل الاجتماعي أفكار وخبرات المتعلمين ويعزز العديد من مهارات التفكير العليا بما في ذلك التفكير الناقد وحل المشكلات والإبداع (Al-Huneidi & Schreurs, 2012;Gharacheh et al., 2016) ، وفقا لذلك، فإن المستوى الثالث للتعلم المدمج (مستوى التفاعل العالي) والذي يعتبر أحد ركائز النظرية التعلم البنائية الاجتماعية. و هذا المستوى المتقدم للتعلم المدمج يشمل الاستخدام الأمثل للتفاعل عبر التعلم الإلكتروني والتعلم الوجاهي الحقيقي وبالتالي يمكن تحقيق التعلم الفعال نتيجة للتفاعل بطريقة أفضل(Chan et al,. 2010) .
ووفق النظرية البنائية الاجتماعية فإن بناء المعرفة يحدث من خلال تفاعل المتعلم مع البيئة الاجتماعية والتفاعل مع الآخرين ضمن مجموعات التعلم والتي بدورها تعمل على إكساب المتعلم الخبرات والمعارف الجديدة .
والهدف الرئيس هو أن التعلم عملية اجتماعية تتطلب التفاعل بين المتعلم والمعلم والأخرون، ( Vygotsky (1978 بقول أن المتعلمون يبنون تعلم جديد بناء على المعرفة الموجودة لديهم (As cited in McLeod, 2019) ، وان المعرفة تبنى بشكل فردي ويعاد بناؤها اجتماعيا بواسطة المتعلم بناء على تفسيره لهذه المعرفة من خلال الخبرات الواقعية (Ruey, 2010; Wilkinson, 2011).والنظرية البنائية الاجتماعية تهدف إلى تكوين المعرفة كموضوع فعال يبنى الهيكل التعليمي من خلال التفاعل مع البيئة المحيطة (Amineh & Davatgari, 2015). لذلك وجب على المتعلمين تطوير المعرفة لديهم ذاتيا وليس بمساعدة الأخرين ولذلك يكون المتعلمون مسؤولين عن نتائج تعلمهم بأنفسهم. ومن هنا فإن الإبداع الحيوي لدى المتعلمين يساعده على الوقوف بمفردهم في حياتهم المعرفية (Purwarno &؛ Suhendi , 2018).
ويشيرKim (2001) إلى أنَّ النظرية البنائية الاجتماعية تقوم على الاعتبارات التالية:-
أ. الواقع: الافتراض الأول للنظرية البنائية الاجتماعية. يكون من خلال النشاط بشكل جماعي (وليس بشكل فردي).
ب. المعرفة: تمكن الأفراد من إنشاء المعرفة من خلال التفاعل مع بعضهم البعض ومع البيئة التي يعيشون فيها.
ج. التعلم: التعلم هو عملية اجتماعية، يحدث التعلم المجدي الفعال من خلال مشاركة الأفراد في أنشطة اجتماعية مثل التفاعل والتشارك (Cited in Amineh &Davatgari , 2015)
ويؤكد (Gul (2016 أنَّ النظرية البنائية الاجتماعية تساعد المتعلمين على تحسين فهم المقروء وتنمية الكتابة الإبداعية والقراءة الناقدة بطريقة أفضل من تدريس اللغة الإنجليزية باستخدام الأساليب العادية وذلك من خلال تطبيق النظرية البنائية الاجتماعية والتي يمكن من خلالها إضافة المعرفة للمتعلمين مثل كتابة الشعر والدراما والقصة القصيرة والسيناريوهات وما إلى ذلك، لأنَّ هذه النظرية تفتح آفاق المتعلم نحو ما هو جديد.
وبناء على ما تم ذكره، ترى الباحثة أن التعلم المدمج القائم على النظرية البنائية الاجتماعية قد يكون فعالاً في تحسين القراءة الناقدة والكتابة الإبداعية إذا وجد التكامل بينهما.
وضح (Collins ( 2018 أن القراءة الناقدة تعني القدرة على إصدار حكم حول النص وكيفية التعامل مع هذا النص من قبل الطلبة. إن استراتيجيات القراءة الناقدة تشجع المتعلمين على استخدام مهارات التفكير العليا والتي تتصدر تصنيف بلوم. وتساعد أيضا هذه الاستراتيجيات الطلبة على قراءة النص بشكل تحليلي وناقد، ولكن حتى يتمكن الطلبة من استخدام مهارات التفكير العليا والتفكير الناقد من تحليل وتقييم وإصدار أحكام على النص يجب أن يكون لدى الطلبة أولا القدرة على فهم النص فهماً عميقا (Nasrollahi et al, 2015).
وذكر(Sultan et al ( 2017 أنَّ ما يجعل القراءة الناقدة مهمة هو أنّه في عصر المعلومات حيث التطور السريع للتكنولوجيا لقد أصبحت نصوص القراءة متاحة لكل شخص وكذلك متوفرة ومتنوعة وبالتالي أصبح الحصول على المعلومات أسهل من خلال الوسائط الإلكترونية مثل الصحف والمجلات والمقالات و التلفزيون و الوسائط الاجتماعية وغيرها ، لذا يتوجب أيضا على القارئ اختيار المعلومات الأصيلة والواقعية المناسبة قبل اعتمادها.
وبين (Manarin et al. (2015 أن القراءة الناقدة تتكون من العديد من المهارات الأساسية مثل تحديد أنماط العناصر النصية, والتمييز بين الأفكار الرئيسية والفرعية، وتقييم المصداقية, وإصدار الأحكام و مناقشة النص والقدرة على الاستنتاج من خلال النص .
ويذكر (Abo Al-Majd, M. A., (2019 مهارات القراءة الناقدة على أنها :
1. تحديد الأفكار الرئيسة والداعمة.
2. الاستدلال والاستنتاج.
3. التمييز بين الحقائق ووجهات النظر.
4. تحديد العلاقات بين الأسباب والنتائج.
5. تحديد اختلافات وجهات النظر .
6. إصدار الحكم وإبداء الرأي.
ويمكننا الاستنتاج أن مهارات القراءة الناقدة يمكن أن تعزز الكتابة، وقد يعتبر القاريء الجيد كاتبا جيدا ، وقد وجد (Belmekki (2017 في دراسة له تهدف إلى معرفة ما إذا كان القراء الجيدون كتابا جيدون . وكشفت نتائج الدراسة أن هناك ارتباط قوي بين القراءة والكتابة والشخص الذي يقرأ بشكل ناقد يمكن أن يكون لديه القدرة على التفكير الناقد والكتابة بشكل إبداعي.
والكتابة الإبداعية هي طريقة للتعبير عن المشاعر و الأفكار بطريقة مبتكرة وتوفر للمتعلمين طرقاً جديدة للتعلم. واستخدام لغة الكتابة الإبداعية لا تعزز مهارات الكتابة للمتعلمين فحسب ولكنها أيضاً تساعد المتعلمين على تحسين جميع المهارات اللغوية بشكل كلي. ويمكن أن يكون للكتابة الإبداعية مزايا فيما يتعلق بزيادة دافعية الطلاب بسبب استخدام القصص والشعر والمجلات والمذكرات والكتابة الخيالية وغير الخيالية وأخرى (Akhter, 2014) .
Kumar (2012) ”والكتابة الإبداعية ممتعة وحيوية فهي تقضي على الملل في الصف، بحيث تجلب بيئة فعالة أثناء الحصص الدراسية و تساعد الطلبة على تعلم اللغة باستمتاع ، والشيء الأكثر أهمية هو أنها تعزز وترفع من معنوياتهم. وتمنح الطلاب الثقة وأنهم قادرون على كتابة القصائد والقصص باللغة الإنجليزية، وينطبق الشيء نفسه على المعلمين، بمجرد أن يشاركوا في أنشطة الكتابة الإبداعية، تزداد ثقتهم بأنفسهم”(As cited in Herman, 2019, pp. 57-65).
ولذلك وعلى الرغم من أن طلابنا يتمتعون باستخدام جيد إلى التقنيات الحديثة والتكنولوجيا ، إلا أنَّهم لا يستخدمونها ولا يستفيدون منها في تعلمهم بشكل عام وتعلم اللغة الإنجليزية بشكل خاص، وتؤكد الباحثة على أهمية استخدام برنامج مدمج قائم على النظرية البنائية الاجتماعية في تنمية القراءة الناقدة والكتابة الإبداعية لدى طلاب المرحلة الثانوية ، حيث يمكن أن يساعد استخدام الوسائط المتعددة الطلاب في رفع مستوى أدائهم في القراءة الناقدة والكتابة الإبداعية.
من خلال تجربتي، كمشرفة تربوية في وزارة التربية والتعليم في فلسطين، فإن نتائج اللغة الإنجليزية في المدارس الحكومية الثانوية غير مرضية مقارنةً بنتائج المواد الأخرى، وأن مهارتي فهم المقروء والكتابة هي الأدنى في التحصيل ضمن إحصائيات وزارة التربية والتعليم السنوية لاختبارات اللغة الإنجليزية ، وأيضا ومن خلال ملاحظة حصص للقراءة والكتابة باللغة الانجليزية يلاحظ دائماً أنَّ معظم الطلاب غير قادرين على كتابة فقرات متماسكة ومترابطة وهناك أيضاً ضعف في استخدام الأفكار الإبداعية من قبل الطلبة، وفيما يتعلق بالقراءة الناقدة، فإنَّ عددا لا بأس به من الطلبة في المرحلة الثانوية ليس لديهم القدرة على القراءة بعمق وبشكل تحليلي و ناقد، لأنَّ معظم الطلاب يعتمدون على الحفظ وليس الفهم لاجتياز الاختبار.
أظهرت عدة دراسات بعض مشكلات القراءة الناقدة والكتابة الإبداعية ومنها:
• تجاهل الكتابة الإبداعية تماماً من قبل المعلمين، والسبب قلة الوقت المخصص للكتابة El-Qassas, 2015)).
• يعد التركيز على استخدام الأنشطة التقليدية القائمة على الكتب المدرسية أحد المشكلات الرئيسية التي تؤثر على قدرة الطلاب على التفكير الناقد والقراءة (Attia, 2018).
• تعتبر القراءة الناقدة والكتابة الإبداعية مشكلة وتحدي للطلبة ، و معظم يعبر الطلبة عن أنفسهم وآرائهم بصعوبة، لأنَّهم يدرسون فقط لاجتياز الاختبارات ولا يوجد تمييز في الكتابة الإبداعية والقراءة الناقدة (Mohammed , 2019).
• يستخدم بعض المعلمين أساليب غير صحيحة في تدريس الكتابة الإبداعية والتي لها آثار سيئة على قدرة الطلاب على الكتابة الإبداعية؛ مثل العصف الذهني بطريقة موسعة، تزويد المتعلمين بالكلمات والأفكار المساعدة أثناء الكتابة، والسماح للطلبة الاستفادة من جمل وأفكار الكتاب المدرسي (Akhter، 2014).
• يرجع ضعف الطلاب في القراءة الناقدة لأسباب عديدة منها : تخصيص وقت محدد للقراءة الناقدة واكتظاظ الصفوف بأعداد الطلبة ، وكذلك أيضا تعتمد على معرفة وتمكن المعلم من المحتوى التعليمي وأساليب التدريس (Rohmah ,2018).
مشكلة الدراسة
وتتمثل مشكلة الدراسة في أنَّ طلاب الصف الحادي عشر الفرع العلمي يواجهون صعوبة واضحة في القراءة الناقدة والكتابة الإبداعية. ويمكن إيعاز ذلك لعدة أسباب فمثلا الخبرة الغير كافية في مهارات القراءة الناقدة ومهارات الكتابة الإبداعية لدى الطلاب، فمعظمهم يقرؤون بغرض الفهم والحفظ وإجابة أسئلة الاختبارات فقط وليس للقراءة الناقدة والتحليل والتفكير الناقد خاصة في فترة المدرسة . ومع ذلك ، تعتبر الكتابة مهارة لغوية أكثر صعوبة التعلم من القراءة الناقدة رغم وجود ارتباط طردي بين القراءة الناقدة والكتابة الإبداعية . لذا فإن الطلبة بحاجة إلى وقت كاف والتدريب على اكتساب مهارة الكتابة الإبداعية بنجاح.
و يشير Schoonen (2018) أن الافتقار إلى القراءة المتواصلة لن يساعد الطلاب على الكتابة لوجود علاقة ترابط بين القراءة والكتابة . ويمكن اعتبار الكتابة من أصعب المهارات اللغوية لأن المتعلم يمتلكها ويكتمل تطورها بعد مهارات الاستماع والمحادثة والقراءة وتعتبر نتاجاً لهذه المهارات. وتشمل الكتابة عدة مهارات من ضمنها فهم المقروء و النحو و مهارات التفكير العليا (Mohamad, 2019). لذلك معظم الطلبة بحاجة إلى وقت كاف وتدريب حتى يتمكنوا من الكتابة بنجاح. وبالرغم من أن الطلبة يمارسون أنواعا من الكتابة في المدرسة إلا أن الوقت المخصص لهذه المهارة غير كاف ولذلك تعطى كواجب بيتي.
الدراسة الاستطلاعية
أجرت الباحثة دراسة استطلاعية قبل الدراسة لاختبار مستويات الطلاب في القراءة الناقدة والكتابة الإبداعية وذلك للكشف عن نقاط الضعف لدى طلاب المرحلة الثانوية في هذه المهارات، وقد توضح هذه الدراسة المشاكل والصعوبات المحتملة التي ممكن أن تواجه الباحث خلال الدراسة ، ويمكن أيضا الاستعانة بالنتائج كي تساعد وتدعم إجراء البحث، حيث أنَّ المشاركون هم طلاب الصف الحادي عشر العلمي ،وتم تنفيذ الدراسة على مجموعتين (32 و 33 طالبة) من مدرسة بنات دورا الثانوية .وأشارت النتائج أن أداء الطلبة في مهارات القراءة الناقدة كانت غير مرضية في معظم المهارات مثل : ”القدرة على الاستنتاج” ”وإيجاد العلاقة بين الأسباب والنتائج ”، ايجاد الاختلافات في وجهات النظر ” ، ”و إصدار الحكم وإبداء الرأي”. أما نتائج الاستبيان الذي نفذه معلمو المرحلة الثانوية عن كيفية أدائهم في مهارة القراءة الناقدة فكانت المهارات التالية الأقل اهتماما من قبل المعلمين: ” القدرة على النقد ، إيجاد علاقة بين الأسباب والنتائج ، المقارنة وإيجاد الفروق والاختلافات ، والاستنتاج وإصدار الحكم وإبداء الرأي وقد توافق ذلك مع نتائج الطلبة في الاختبار.
فيما يتعلق بالكتابة الإبداعية ، تم تنفيذ اختبار على الطلبة لكتابة ثلاثة أنواع من الكتابة الإبداعية وهي :- كتابة يوميات أو مذكرات قصة قصيرة وبعض أبيات الشعر، و تم استخدام سلالم تقدير لتقييمها خاصة بكل نمط للتقييم. من خلال النتائج ، لوحظ أن أداء الطلبة في كتابة أبيات الشعر وكتابة اليوميات غير مرض بالإضافة إلى الأخطاء في القواعد وعلامات الترقيم وغيرها.
ومن خلال إجابات المعلمين على الأسئلة حول تدريس الكتابة الإبداعية. فقد برر المعلمون أن التزامهم بخطة وأنشطة المنهاج والكتاب المدرسي لا تتيح لهم الفرصة لإعطاء أنشطة حول الكتابة الإبداعية ، وقد بينوا أيضا أنه لا يوجد الوقت الكافي لتغطية مهارة الكتابة في الحصة الصفية في عدد الطلبة كبير جدا ويخصص للكتابة فقط 20-30 دقيقة. ورغم التزام المعلمون دائما بالكتاب المدرسي وتعليمات دليل المعلم في تدريس الكتابة إلا أنه يوجد لديهم توجه إيجابي نحو تدريس الكتابة الإبداعية.
أسئلة الدراسة الرئيسية :
1. ما هو أثر تطبيق برنامج مدمج قائم على النظرية الاجتماعية البنائية على أداء الطلبة في القراءة الناقدة والكتابة الإبداعية ؟
2. ما أسس بناء برنامج مدمج قائم على النظرية البنائية الاجتماعية في تنمية القراءة الناقدة والكتابة الإبداعية لطلاب المرحلة الثانوية ؟
3. كيف يمكن إيجاد تكامل بين القراءة الناقدة والكتابة الإبداعية في تدريس البرنامج ؟
4. ما مدى رضا الطلاب عن هذا البرنامج (برنامج مدمج قائم على النظرية البنائية الاجتماعية في تنمية القراءة الناقدة والكتابة الإبداعية لدى طلاب المرحلة الثانوية في فلسطين) ؟
فرضيات الدراسة :
1. لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية (a ≥ 0.05) بين متوسطات تحصيل الطلاب في الاختبار القبلي والبعدي في القراءة الناقدة بسبب استخدام برنامج مدمج قائم على النظرية البنائية الاجتماعية لصالح الاختبار البعدي.
2. لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية (a ≥ 0.05) بين متوسطات تحصيل الطلاب في الاختبار القبلي والبعدي في الكتابة الإبداعية بسبب استخدام برنامج مدمج قائم على النظرية البنائية الاجتماعية لصالح الاختبار البعدي.
3. لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية (a ≥ 0.05) بين متوسط تحصيل الطلاب في الاختبار البعدي للمجموعتين الضابطة والتجريبية في مهارات القراءة الناقدة لصالح المجموعة التجريبية.
4. لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية (a ≥ 0.05) بين متوسط تحصيل الطلاب في الاختبار البعدي للمجموعتين الضابطة والتجريبية في مهارات القراءة الناقدة لصالح المجموعة التجريبية.
5. استخدام برنامج مدمج قائم على النظرية البنائية الاجتماعية له آثار إيجابية على درجة رضا الطلاب .
أهداف الدراسة :
1. الكشف عن فاعلية برنامج مدمج قائم على النظرية البنائية الاجتماعية في تنمية مهارات القراءة الناقدة والكتابة الإبداعية في اللغة الإنجليزية لدى طلاب المدارس الثانوية الفلسطينية.
2. إيجاد تكامل بين أنشطة مهارتي القراءة الناقدة والكتابة الإبداعية لتطوير كليهما.
أهمية الدراسة:
• تساعد الدراسة في إكساب المتعلمين القدرة على الاعتماد على النفس في رفع مستواهم في القراءة الناقدة والكتابة الإبداعية، بحيث يصبح المتعلم مستقلا ذاتيا في تعلمه عن طريق التعلم التشاركي والانخراط مع الآخرين و في الإبحار و البحث عن المعلومة عبر الإنترنت.
• وقد تعم هذه الدراسة أيضا بالفائدة على المعلمين في توفير بيئة تعليمية تعلمية فعالة من خلال تطبيق التعلم المدمج والتعلم التعاوني والذي بدوره يعزز أداء المتعلمين في القراءة الناقدة والكتابة الإبداعية.
• تساعد هذه الدراسة المشرف التربوي في تنظيم حلقات تدريبية حول تعزيز القراءة الناقدة والكتابة الإبداعية .
• تعريف معلمي اللغة الإنجليزية بالطرق الفعالة لتعليم هذه المهارات.
• تساعد مصممي المناهج الدراسية أن يستخدموا النتائج لتعديل وإثراء منهاج اللغة الإنجليزية بأنشطة تقوم على أساس التعلم المدمج في القراءة الناقدة والكتابة الإبداعية.
• يمكن للباحثين استخدام نتائج هذه الدراسة كأساس لإجراء بحوث جديدة.
محددات الدراسة :
تحتوي الدراسة على بعض الحدود المحتملة:
1. طبقت الدراسة في المدارس الحكومية الفلسطينية التابعة لمديرية التربية والتعليم في جنوب الخليل داخل منطقة عمل الباحثة وذلك لسهولة الوصول إليها.
2. اقتصرت الدراسة على طلاب الحادي عشر الفرع العلمي في منطقة جنوب الخليل.
3. تم تطبيق الدراسة على الطالبات الإناث في الصف الحادي عشر العلمي فقط.
4. طبق البرنامج القائم على التعلم المدمج في الفصل الدراسي الثاني من العام الدراسي 2020/2021 في مدرسة بنات السموع الثانوية لمدة أربع شهور في الفترة ما بين 15/2 – 15/6/2021.
5. شملت مهارات القراءة الناقدة على تحديد الأفكار الرئيسية والداعمة وهي : إيجاد العلاقة بين الأسباب والمسببات ، التمييز بين الحقائق والآراء أو وجهات النظر، وإصدار الأحكام وإعطاء الآراء والاستدلال.
6. اقتصر جمع البيانات على الأدوات المستخدمة في الدراسة ؛ اختبارات ما قبل وما بعد تطبيق الدراسة ، استبيان لقياس درجة رضا الطلبة عن البرنامج.
7. شملت الكتابة الإبداعية على كتابة مقالة التفسيرية ، ومقالة القصة الشخصية ، وكتابة الخواطر.
8. تعميم نتائج الدراسة قد لا يكون عاما لأن عينة الدراسة كانت فقط من الإناث ولا تشمل الذكور.
مصطلحات الدراسة:
- التعلم المدمج :
يُعرّف بأنه مفهوم يتضمن عمليتي التعلم والتعليم التي تتضمن كلا من التعلم وجهاً لوجه، والتعليم باستخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصالات. ويشمل اللقاءات الوجاهية، وتفاعل الطلبة مع المحتوى والأنشطة، والتفاعل بين الأقران والمجموعات ، والمناقشة وتبادل الأفكار ، والوصول إلى المكتبة الإلكترونية ، والصفوف الافتراضية – انه طريقة للتعلم في أي مكان وفي أي وقت ومع أي شخص ، والتعلم أيضا عبر الإنترنت من خلال استخدام الفيديو والتسجيلات الصوتية التي تتوفر و توضح المفاهيم المختلفة بسهولة شديدة وبطريقة مثيرة للاهتمام وميسرة (Lalima &Dangwal,2017).
وتعرف الباحثة التعلم المدمج بأنه نهج للتعلم يجمع بين خبرات التعلم وجها لوجه والتعلم الإلكتروني عبر الإنترنت . وسيكون كل نوع مكملا للآخر (سواء كان الكترونياً أو وجاهياً ) وكان عدد ساعات التعلم للصف الوجاهي والإلكتروني 44 ساعة بمعدل 50% لكل منهما .
- القراءة الناقدة:
ويعرفHermida (2009) القراءة الناقدة ”على أنها نهج حيث يستخدم القارئ فيها المهارات الإدراكية العليا مثل القدرة على تحليل ، وحل المشاكل ، والتفكير ما وراء المعرفة من أجل القدرة على التفاوض والتحاور مع أفكار مؤلف النص وبناء معنى جديد من النص” (كما ورد في Sutherland, A., & Incera, S. 2021).
وفقًا لهذه الدراسة ، فإن القراءة الناقدة هي القدرة على تحديد الأفكار الرئيسية والداعمة ، والقدرة على الاستدلال، وتمييز الحقائق ووجهات النظر، وتحديد العلاقات بين المسببات والنتائج ، وإجراء المقارنة والتباين، والتفكير والتحليل المنطقي ، وإصدار الأحكام، وإبداء الرأي.
- الكتابة الإبداعية:
عرف (Harmer (2004 الكتابة الإبداعية ”كمصطلح ينطوي على” مهام خيالية، مثل كتابة الشعر والقصص والمسرحيات. ”تشير الكتابة الإبداعية عادة إلى إنتاج النصوص ذات صفة جمالية وليس لغاية أو هدف أدائي أو عملي As Cited in Din&Ghani,2017)).
وتعرف الباحثة الكتابة الإبداعية في هذه الدراسة بأنها الكتابة التي تعبر عن الأفكار الإبداعية والمشاعر والتجارب الشخصية بطريقة منمقة وابتكارية من خلال كتابة المقالات التفسيرية ، والمقالات القصصية الشخصية وكتابة اليوميات.
- نظرية البناء الاجتماعي:
و يعرفها Lokita (2016) على أنها نظرية قدمها Lev Vygotsky (1896 - 1935), وهو عالم نفسي يعتقد أن الجوانب الاجتماعية والثقافية تلعب دوراً كبيرة في بناء وتطوير لغة الفرد والتي تساهم في تحسين نموه المعرفي والإدراكي (As cited in Mohamad & Romli, 2021).
المشاركون في الدراسة
المشاركون في الدراسة هم طالبات الصف الحادي عشر (72) من الفرع العلمي من مدرسة بنات السموع الثانوية، في مديرية جنوب الخليل في العام الدراسي 2020/2021. وتم توزيع المشاركين على مجموعتين : 36 طالبة في المجموعة التجريبية و(36) في المجموعة الضابطة، ومن أجل تحقيق نتائج أكثر واقعية ، تم اختيار المدرسة لأن المعلمة تدرس المجموعتين الضابطة والتجريبية ولديها القدرة على استخدام الإنترنت وتطبيقاته.
إجراءات الدراسة:
1. دراسة النظرية المرتبطة بالتعلم المدمج.
2. دراسة الدراسات السابقة المرتبطة بالقراءة الناقدة والكتابة الإبداعية .
3. تطبيق دراسة استطلاعية للكشف عن مهارات القراءة الناقدة والكتابة الإبداعية لدى طلبة طلاب المرحلة الثانوية.
4. في ضوء الأهداف البحثية وطرق التدريس والتقييم والفرضيات ونتائج الدراسة الاستطلاعية ستقوم الباحثة بتصميم برنامج تعلم مدمج قائم على النظرية البنائية الاجتماعية.
5. تطبيق البرنامج المدمج على طلاب الصف الحادي عشر العلمي خلال الفصل الدراسي الأول للعام 2021/2020 لتنمية القراءة الناقدة والكتابة الإبداعية.
6. إجراء اختبار قبلي قبل تنفيذ البرنامج لقياس مستوى الطلاب في مهارتي القراءة الناقدة والكتابة الإبداعية.
7. إجراء اختبار بعدي لقياس مدى تأثير البرنامج على أداء الطلاب في مهارتي القراءة النقدية والكتابة الإبداعية.
8. تطبيق استبيانة لقياس مدى رضا الطلاب عن البرنامج المدمج.
9. استخلاص النتائج وتحليلها ومعالجتها إحصائيا وتفسيرها .
10. تقديم التوصيات والمقترحات .
نتائج الدراسة :
بعد تطبيق البرنامج المدمج القائم على النظرية البنائية الاجتماعية في تعزيز القراءة الناقدة والكتابة الإبداعية ومن خلال نتائج اختبار القبلي والبعدي تم تحليل البيانات وكانت النتائج كما يلي:-
- وجود فرق ذات دلالة إحصائية بين نتائج الاختبار القبلي والبعدي في القراءة الناقدة للمجموعة التجريبية وكانت النتائج لصالح الاختبار البعدي.
- وجود فرق ذات دلالة إحصائية بين نتائج الاختبار القبلي والبعدي في الكتابة الإبداعية للمجموعة التجريبية وكانت لصالح الاختبار البعدي.
- وجود فرق ذات دلالة إحصائية بين نتائج الاختبار القبلي والبعدي في القراءة الناقدة للمجموعتين التجريبية والضابطة وكانت النتائج لصالح المجموعة التجريبية.
- وجود فرق ذات دلالة إحصائية بين نتائج الاختبار القبلي والبعدي في الكتابة الإبداعية للمجموعتين التجريبية والضابطة وكانت النتائج لصالح المجموعة التجريبية.
- كما وأثبتت نتائج الدراسة رضا طالبات الصف الحادي عشر العلمي عن البرنامج المدمج بدرجة عالية.
التوصيات :
- في ضوء نتائج الدراسة، توصي الباحثة معلمي اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية (EFL) تعزيز القراءة الناقدة من خلال بناء أنشطة قائمة على هذه المهارة ، كما وتوصي الباحثة المعلمين تدريب الطلبة على الكتابة الإبداعية وبناء أنشطة مختلفة مبنية على النظرية الاجتماعية البنائية لأن التعلم الحقيقي يحدث نتيجة التفاعل والتعاون بين المتعلمين وربط خبراتهم بمواقف حقيقية منبثقة من واقع الطلبة وثقافتهم.
- ضرورة أن يكون التعلم المدمج جزءا رئيسيا في التعليم بحيث يتيح للطالب الفرصة في البحث والتحري والتحليل من خلال الإبحار في بنك المعلومات الإلكتروني عبر الشبكة العنكبوتية، كما ويساعد الطالب على أن يكون قادرا على تحمل المسؤولية ومعتمدا على نفسه في اختبار المعلومة وتحليلها و تنقيحها وتعديلها واختيار الأفضل منها.
- دمج أنشطة في المنهاج الفلسطيني للغة الإنجليزية بحيث تركز هذه الأنشطة على القراءة الناقدة والكتابة الإبداعية في مرحلة مبكرة قبل مرحلة الثانوية العامة.
مقترحات الدراسة:
- قدمت الدراسة الحالية العديد من المقترحات ومنها:
• إعادة تطبيق هذه الدراسة على عينات أخرى من طلاب اللغة الإنجليزية في الجامعات الفلسطينية .
• إعادة تطبيق هذه الدراسة على عينات أخرى من طلاب اللغة الإنجليزية الذكور.
• إعادة تطبيق الدراسة في تنمية مهارات الاستماع والمحادثة ضمن النظرية البنائية والتعلم المدمج.
• تقترح الباحثة إعداد برنامج تدريبي على كيفية إعداد أنشطة على القراءة الناقدة والكتابة الإبداعية لمعلمي اللغة الإنجليزية الذين يدرسون المرحلة الثانوية.