الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدف هذا البحث إلي: تنمية الطلاقة القرائية باستخدام استراتيجية بنائية مقترحة لدى تلاميذ الصف الثالث الابتدائي.ولتحقيق هدف البحث، قامت الباحثة بالإجراءات الآتية:- دراسة نظرية لما جاء بالبحوث والدراسات والأدبيات السابقة ذات الصلة بموضوع البحث الحالي.- إعداد قائمة بمهارات الطلاقة القرائية المناسبة، لتلاميذ الصف الثالث الابتدائي.- إعداد اختبار مهارات الطلاقة القرائية لتلاميذ الصف الثالث الابتدائي.- إعداد الإستراتيجية البنائية المقترحة؛ لتنمية الطلاقة القرائية لدى تلاميذ الصف الثالث الابتدائي.- إعداد دليل المعلم؛ لتدريس الإستراتيجية البنائية المقترحة لتنمية الطلاقة القرائية لدى تلاميذ الصف الثالث الابتدائي.- اختيار عينة البحث من تلاميذ الصف الثالث الابتدائي، وتوزيعها على مجموعتين:”” تجريبية، وضابطة””.- تطبيق اختبار مهارات الطلاقة القرائية على المجموعتين: ””التجريبية، والضابطة”” تطبيقاً قبلياً.- تطبيق الإستراتيجية البنائية المقترحة لتنمية الطلاقة القرائية لدى تلاميذ الصف الثالث الابتدائي.- تطبيق اختبار مهارات الطلاقة القرائية على المجموعتين: ””التجريبية، والضابطة”” تطبيقاً بعدياً.-إجراء المعالجة الإحصائية لدرجات التطبيقين ””القبلي، والبعدي””، وتم التوصل إلى عدد من النتائج، أهمها:فعالية الإستراتيجية البنائية المقترحة في تنمية الطلاقة القرائية لدى تلاميذ الصف الثالث الابتدائي.- قدم البحث في النهاية عدداً من التوصيات والمقترحات، في ضوء النتائج التي تم التوصل إليها.كلمات مفتاحية: الطلاقة القرائية – النظرية البنائية. |