الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت االدراسة الحالية إلى علاج اضطراب قصور الانتباه المصحوب بالنشاط الزائد وتنمية إدارة الذات لدى الأطفال من خلال برنامج تدريبي تم إعداده لتحقيق هذا الهدف. وقد تكونت عينة االدراسة من (20) طفلاً من ذوي اضطراب قصور الانتباه المصحوب بالنشاط الزائد ويعانون من قصور في مهارات إدارة الذات ممن تراوحت أعمارهم الزمنية ما بين (9- 12) عاماً، وبمتوسط عمري (10 سنوات، وستة أشهر)، وقد تم تقسيم العينة إلى مجموعتين؛ مجموعة ضابطة قوامها (10) أطفال، ومجموعة تجريبية (10) أطفال. وقد استخدمت الدراسة الأدوات الآتية: ” مقياس (ن- ز) للنشاط الزائد إعداد/عبدالعزيز الشخص، 1984، إعادة تقنين/ رضا خيري، 2011)، مقياس إدارة الذات لدى الأطفال ذوي اضطراب قصور الانتباه المصحوب بالنشاط الزئد (إعداد/ عبدالرحمن سليمان، بسمة فؤاد، أحلام الجريسي، 2021)، مقياس تقدير الوالدين لمهارات إدارة الذات لدى أطفالهم،أعداد الباحثة 2021)، ومقياس ستانفورد بينيه، إعداد/ صفوت فرج، محمود أبو النيل، 2011)، ” مقياس المستوى الاجتماعي الاقتصادي للأسرة ” (إعداد / عبدالعزيز الشخص، 2018)، و” البرنامج التدريبي للدراسة” (إعداد/ الباحثة2021). وقد أشارت نتائج الدراسة إلى فاعلية البرنامج التدريبي المستخدم في تنمية مهارات إدارة الذات وعلاج قصور الانتباه المصحوب بالنشاط الزائد لدى الأطفال وتحقق جميع فروضه. |