الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدف البحث إلى تنمية مهارات القراءة الموسعة والكتابة العلمية لطالبات الصف الثاني الثانوي العلمي، باستخدام أسلوب المديولات التعليمية، وقد اعتمد البحث في إجراءاته على المنهج شبه التجريبي القائم على تصميم المجموعتين الضابطة والتجريبية، وتكونت عينة البحث من (80) طالبة من طالبات مدرسة منشأة سلطان الثانوية بنات، بإدارة منوف التعليمية، بمحافظة المنوفية، تم تقسيمهمن إلى مجموعتين إحداهما تجريبية قوامها (40) طالبة درست باستخدام أسلوب المديولات التعليمية، والأخرى ضابطة قوامها (40) طالبة درست بالطريقة المعتادة في التدريس. وقد أسفرت نتائج البحث عن الآتي: 1. لا يوجد فرق دال إحصائيا بين متوسطي درجات طالبات المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق القبلي لاختبار مهارات القراءة الموسعة. 2. لا يوجد فرق دال إحصائيا بين متوسطي درجات طالبات المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق القبلي لاختبار مهارات الكتابة العلمية. 3. يوجد فرق دال إحصائيا عند مستوي (<= 0,01) بين متوسطي درجات طالبات المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لاختبار مهارات القراءة الموسعة ككل ولكل مهارة على حدة لصالح المجموعة التجريبية. 4. يوجد فرق دال إحصائيا عند مستوي (<= 0,01) بين متوسطي درجات طالبات المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لاختبار مهارات الكتابة العلمية ككل ولكل مهارة على حدة لصالح المجموعة التجريبية. 5. توجد علاقة ارتباطية موجبة وذات دلالة إحصائية بين درجات المجموعة التجريبية (طالبات الصف الثاني الثانوي العلمي) في كل من مهارات القراءة الموسعة والكتابة العلمية. |