الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص تضم الرسالة ثمانية فصول فى ثلاثة أبواب بخلاف الفهارس والملاحق واللوحات والمخططات كالتالى الباب الأول يشمل فصلين هما: الفصل الأول: خطة الدراسة يسعى هذا البحث إلى تحقيق عدة أهداف منها: • التعرف على التأثيرات الفنية الأوروبية على عمائر أسرة محمد على. • التحليل والوصف الفنى للنماذج المختارة من عمائر أسرة محمد على للتدقيق على التأثيرات الفنية الأوروبية بها. • تنمية التذوق الفنى لطلاب التربية الفنية من خلال تطبيق برنامج تثقيفى على عينة من طلاب المرحلة الجامعية بكلية التربية الفنية . • خدمة المناهج الدراسية الفنية باضفاء حصيلة معرفية وخبرة يكتسبها الطالب أثناء تذوقه للاعمال الفنية المتنوعة. • إتاحة الفرصة للطلاب الموهوبين للابتكار والإبداع الفنى من خلال توسيع مداركهم بدراسة الحضارات الفنية السابقة . المنهج البحثي تستخدم الباحثة منهج التحليل الوصفي حيث تقوم بتحليل البيانات والمعلومات التي تم الحصول عليها من خلال أدوات البحث المستخدمة ثم الوصف الذي يعتمد على الوثائق المعتمدة علمياً. كذلك استخدمت المنهج التجريبي. الفصل الثانى: الدراسات المرتبطة ويشمل: أولاً: دراسات مرتبطة بالتأثيرات الفنية الأوربية والدراسات الوصفية. ثانياً: الدراسات المرتبطة ببرامج تنمية التذوق الفنى. الباب الثانى: الإطار النظرى للدراسة ويشمل ثلاثة فصول هى كالتالى: الفصل الأول: النهضة الفنية والعمرانية فى عصر أسرة محمد على الفصل الثانى: انتقال الطرز الفنية الأوروبية إلى مصر فى عصر أسرة محمد على الفصل الثالث: الطرز الفنية الأوروبية وتأثيراتها على عمائر عصر أسرة محمد على الباب الثالث: الدراسة التطبيقية ويتضمن ثلاثة فصول هى كالتالى: الفصل الأول: تحليل فنى لنماذج من عمائر عصر أسرة محمد على. يتناولفاث حقخلقشة شححقخرثي هفس بعىؤفهخى هى يثرثمخحهىل فاث ِقف ِححقثؤهشفهخى هذا الفصل التحليل الفنى لنماذج من العمائر المختارة من عصر أسرة محمد على وبيان التأثيرات الفنية والمعمارية للطرز الأوروبية عليها وعرض مفرداتها وبيانها بالتفصيل، وقد اختارت الباحثة عددا من العمائر هى قصور (محمد على بشبرا –عابدين، الأميرة شيوه كار بالمطرية –المانسترلى – السكاكينى – إسماعيل باشا محمد) كما اختارت نموذجاً فريداً من العمارة الجنائزية وهو مدفن الأميرة شيوه كار. الفصل الثانى: برنامج لتنمية التذوق الفنى لدى طلاب التربية الفنية فى المرحلة الجامعية. الفصل الثالث: النتائج والتوصيات: فيه تختتم الباحثة رسالتها بعرض وتحليل نتائج الدراسة ثم التوصيات بعض نتائج الدراسة: 1- قامت الباحثة بعمل دراسة تحليلية فنية للتأثيرات الفنية الأوروبية (القوطية) لقصر إسماعيل باشا محمد توفيق وهو يعد أول نشر علمي موثق لهذا القصر. 2- توصلت الباحثة إلى توثيق اسم منشئ قصر تربية موسيقية وسنة الإنشاء طبقاً لما ظهر في الرنك الخاص به أعلى الواجهة الجانبية للقصر، وهو إسماعيل محمد توفيق وأنشئ سنة 1923. 3- ساعدت المعلومات التي قدمتها الباحثة فى الإطار النظرى علي إدراك الطلاب لمعاني بعض المفردات والعناصر الفنية والمعمارية أثناء تحليل الأعمال على عمائر أسرة محمد على 4- أثبت البرنامج فاعليته لدى الطلاب حيث جاءت نتائج الاختبار البعدي أفضل من نتائج الاختبار القبلي الذى طبق علي طلاب الفرقة الثانية كلية التربية الفنية بجامعة المنيا (عينة الدراسة) قبل تطبيق البرنامج معهم وهذا ما يؤكد على رفع مستواهم المعرفي وظهور تحسن ملحوظ ونمو لمهارات التذوق الفني لديهم. 5- اتفقت هذه النتيجة مع آراء غالبية المحكمين التي قضت بفاعلية البرنامج والنظرية القائم عليها في إثراء التذوق الفني للطلاب حيث أن طريقة الأداء النقدى التى اتخذتها الباحثة فى تحليل نماذج البرنامج تتوافق مستوياتها مع مراحل التذوق الفني كعملية إبداعية التي أشارت إليها الدراسات النفسية والفلسفية. |