Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
دور إدارة المعرفة في تحقيق الولاء التنظيمي بالحلقة الثانية من مرحلة التعليم الأساسي في محافظة الغربية /
المؤلف
عبدالله، منى عبدالله عبدالرؤف.
هيئة الاعداد
باحث / منى عبدالله عبدالرؤف عبدالله
مشرف / سمير عبد الوهاب الخويت
مناقش / احمد عابد الطنطاوى
مناقش / زهير السعيد حجازى
الموضوع
التعليم الأساسي. الغربية، محافظة.
تاريخ النشر
2022.
عدد الصفحات
178 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
العلوم الاجتماعية (متفرقات)
تاريخ الإجازة
15/6/2022
مكان الإجازة
جامعة طنطا - كلية التربية - التربية المقارنة والإدارة التعليمية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 225

from 225

المستخلص

يتميز عصرنا الحالي بالسرعة الهائلة في التقدم العلمي والتكنولوجي بشكل ليس له مثيل وتجد الدول وخاصة النامية نفسها أمام تحديات ومشكلات كبيرة، وحيث أن هذا التقدم والتطور يتأثر إلى حد كبير بأنظمتها التربوية وسياستها التعليمية، لذا تولي اهتمامها بمؤسساتها التربوية وإدارتها ومتابعة تطويرها والتي تستطيع عن طريقها توفير الرفاهية للأفراد والمؤسسات، وتعتبر المدرسة واحدة من أهم المؤسسات التربوية في العصر الحاضر نظرا لدورها الهام في حياة الشعوب وتحقيق أهدافها سواء في الدول المتقدمة أو النامية، حيث أنها الركيزة الأولى فى حياة الأبناء وتعدهم للمستقبل ، ولما كان الفرد يشكل المتغير الأساسي فى هذا النظام فأنه من الطبيعى أن يتأثر نجاح هذا النظام بنجاح العاملين فيه، وينظر إلى مدير المدرسة على أنه الركن الأساسى الذى يقوم عليه كيان المدرسة والمحرك الأساسي لطاقتها وإمكاناتها البشرية والمادية والقائد التربوي المناط به رئاسة هذه المؤسسة وقيادتها رسميا . وتشير الاتجاهات الحديثة لإدارة المعرفة والتي تعد أحد المقومات الأساسية في عملية التطوير التنظيمي وبالأخص التعليمي بكونها مدخلاً يساعد المنظمة في جمع معرفة وأفكار كافة العاملين واختيار أفضلها وتطبيقها لمعالجة المشاكل التي تواجهها، وتعزيز نقاط القوة التي تمتلكها في نفس الوقت، وأن نجاح المنظمة في تحقيق أهدافها مرتبط بالكيفية التى يدير بها القائد هذه المنظمة، وبالنمط القيادي الذي يمارسه، ومقدرته على توظيف إمكانياته نحو العمل البناء من أجل بناء علاقات إنسانية إيجابية بين العاملين، وتحسين أداء العمل لديهم وتحفيزهم على العطاء المستمر.