الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة إلى وضع تصور مقترح لتطوير المدارس الرسمية للغات فى ضوء الخطة الاستراتيجية لتطوير التعليم قبل الجامعي، وقد اشتملت الدراسة على خمسة فصول، حيث تناول الفصل الأول الإطار العام للدراسة، وتناول الفصل الثانى الأسس الفكرية والفلسفية التى ترتكز عليها المدارس الرسمية للغات والمقصود بالمدارس الرسمية للغات وفلسفتها والتطور التاريخى لها وأهدافها وأنواعها، بالإضافة إلى خصائصها كنظام تعليمى يشمل المدخلات (المعلمون – خصائص الطلاب ونظام قبولهم – الموارد والتمويل - المناهج وطرق التدريس وأساليب التعلم) والعمليات وتتضمن (الإشراف والإدارة) وأخيراً المخرجات (النواتج التعليمية المقاسة – نواتج التعلم الغير مقاسة)، وتناول الفصل الثالث تحليل المضمون لأهم القضايا فى الخطة الاستراتيجية لتطوير التعليم قبل الجامعى من خلال ثلاث محاور وركائز أساسية وهى الإتاحة والجودة والبنية التنظيمية التعليمية، بينما تناول الفصل الرابع إجراءات الدراسة الميدانية وتفسيرها حول الإجابة عن تساؤلات الجانب الميدانى من خلال التعرف على واقع المدارس الرسمية للغات، وطبقت هذه الدراسة على عينة عشوائية استهدفت المعلمين، وكذلك مديرى المدارس الرسمية للغات بمحافظة بورسعيد، تمهيداً لمناقشة النتائج ووضع التصور المقترح، وفى الفصل الخامس طرحت الدراسة تصوراً مقترحاً لكيفية تطوير المدارس الرسمية للغات فى ضوء الخطة الاستراتيجية لتطوير التعليم قبل الجامعى. |