Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية برنامج إرشادى قائم على فنيات علم النفس الإيجابى لتنمية دافعية التواد والتعاطف لدى عينة من التلاميذ العاديين نحو أقرانهم من المودعين بالمؤسسات الإيوائية /
المؤلف
على، رانيا محمد يوسف.
هيئة الاعداد
باحث / رانيا محمد يوسف على
مشرف / سميرة محمد شند
مشرف / نورا محمد عرفة
مناقش / سميرة محمد شند
تاريخ النشر
2022.
عدد الصفحات
238ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
الصحة النفسية
تاريخ الإجازة
1/1/2022
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية - قسم الصحة النفسية والإرشاد النفسي
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 238

from 238

المستخلص

هدفت الدراسة إلى تنمية دافعية التواد والتعاطف لدى عينة من التلاميذ العاديين نحو أقرانهم من المودعين بالمؤسسات الإيوائية وذلك من خلال تطبيق برنامج إرشادى قائم على فنيات علم النفس الإيجابى، وبلغت عينة الدراسة الأساسية (20) تلميذاً من التلاميذ العاديين(أقران المودعين بالمؤسسات الإيوائية) بالصف الثانى الإعدادى وتتراوح أعمارهم بين(13-14) عام وتم تقسيمهم إلى مجموعتين(10) للمجموعة التجريبية، (10) للمجموعة الضابطة، وأعدت الباحثة الأدوات التالية: مقياس دافعية التواد، مقياس التعاطف، واستمارة تقييم المستوى الاجتماعى الثقافى للأسرة، والبرنامج الإرشادى القائم على فنيات علم النفس الإيجابى، وتم استخدام اختبار المصفوفات المتتابعة الملونة لـ(Raven) للأطفال والكبار لقياس الذكاء (إعداد وتعديل وتقنين/ عماد أحمد حسن على، 2016)، وأظهرت النتائج فاعلية البرنامج فى تنمية دافعية التواد والتعاطف لدى عينة من التلاميذ العاديين نحو أقرانهم من المودعين بالمؤسسات الإيوائية، واتضح ذلك من خلال وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطى رتب درجات أفراد المجموعتين التجريبية والضابطة على أبعاد مقياس دافعية التواد والتعاطف والدرجة الكلية فى القياس البعدى لصالح المجموعة التجريبية، وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطى رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية فى القياسين القبلى والبعدى على جميع أبعاد مقياس دافعية التواد والتعاطف لصالح القياس البعدى، كما أوضحت النتائج أنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطى رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية فى القياسين البعدى والتتبعى على جميع أبعاد مقياس دافعية التواد والتعاطف والدرجة الكلية بعد مرور شهر من تطبيق البرنامج