الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة إلى تنمية دافعية التواد والتعاطف لدى عينة من التلاميذ العاديين نحو أقرانهم من المودعين بالمؤسسات الإيوائية وذلك من خلال تطبيق برنامج إرشادى قائم على فنيات علم النفس الإيجابى، وبلغت عينة الدراسة الأساسية (20) تلميذاً من التلاميذ العاديين(أقران المودعين بالمؤسسات الإيوائية) بالصف الثانى الإعدادى وتتراوح أعمارهم بين(13-14) عام وتم تقسيمهم إلى مجموعتين(10) للمجموعة التجريبية، (10) للمجموعة الضابطة، وأعدت الباحثة الأدوات التالية: مقياس دافعية التواد، مقياس التعاطف، واستمارة تقييم المستوى الاجتماعى الثقافى للأسرة، والبرنامج الإرشادى القائم على فنيات علم النفس الإيجابى، وتم استخدام اختبار المصفوفات المتتابعة الملونة لـ(Raven) للأطفال والكبار لقياس الذكاء (إعداد وتعديل وتقنين/ عماد أحمد حسن على، 2016)، وأظهرت النتائج فاعلية البرنامج فى تنمية دافعية التواد والتعاطف لدى عينة من التلاميذ العاديين نحو أقرانهم من المودعين بالمؤسسات الإيوائية، واتضح ذلك من خلال وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطى رتب درجات أفراد المجموعتين التجريبية والضابطة على أبعاد مقياس دافعية التواد والتعاطف والدرجة الكلية فى القياس البعدى لصالح المجموعة التجريبية، وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطى رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية فى القياسين القبلى والبعدى على جميع أبعاد مقياس دافعية التواد والتعاطف لصالح القياس البعدى، كما أوضحت النتائج أنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطى رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية فى القياسين البعدى والتتبعى على جميع أبعاد مقياس دافعية التواد والتعاطف والدرجة الكلية بعد مرور شهر من تطبيق البرنامج |