Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية برنامج تدريبي لتنمية اليقظة العقلية في تحسين أداء الذاكرة العاملة لذوي الإخفاق المعرفي /
المؤلف
شاهين، إسلام أحمد عبد المعز.
هيئة الاعداد
باحث / إسلام أحمد عبد المعز شاهين
مناقش / كمــال إسماعيـل عطيــة
مشرف / عبد العزيز محمود عبد الباسط
مشرف / أمنيــة حســن حلمــي
الموضوع
علم النفس التربوي. اليقظة. الذاكرة.
تاريخ النشر
2022.
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
علم النفس التنموي والتربوي
الناشر
تاريخ الإجازة
1/8/2022
مكان الإجازة
جامعة بنها - كلية التربية عام - قسم علم النفس التربوي
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 224

from 224

المستخلص

يعتبر الإخفاق المعرفي محصلة لعوامل متعددة منها ما يرتبط بالفرد، ومنها ما يرتبط بعوامل خارجية، ولما كان الإخفاق المعرفي مشكلة تؤرق الأفراد وتحديدًا طلاب المدارس والجامعات، فقد اتجه العديد من الباحثين إلى دراسة العوامل التي تسهم في الإخفاق المعرفي. ولعل الذاكرة العاملة أحد هذه العوامل، حيث تعكس القدرة على توجيه الانتباه لاستقبال المعلومات اللازمة لإتمام المهام مع محاولة توفير مساحة لتخزينها ومعالجتها، ومواصلة الانتباه، والمحافظة على التركيز، وتنظيم السلوك اللازم لأداء المهمة التي يكون الفرد بصددها. مما يعني أن ارتفاع سعة الذاكرة العاملة قد يكون عاملًا يقلل من احتمالية تكرار الإخفاق المعرفي؛ لذا لابد من تحسين الذاكرة العاملة للخروج من دائرة الإخفاق المعرفي.
وبتصفح التراث النفسي والدراسات والبحوث السابقة نجد أن هناك العديد من المتغيرات النفسية التي تسهم في تحسين الذاكرة العاملة ومنها: اليقظة العقلية حيث ينظر إليها على أنها قدرة الفرد على الانتباه والوعي المستمرين بالخبرات في اللحظة الحالية، والتركيز عليها بدلًا من الانشغال بالخبرات السابقة أو الأحداث المستقبلية، حيث تساعد في تعزيز الانتباه، والتركيز، والحد من التشتت، وإعادة توجيه الانتباه إلى المهمة الحالية، مما يعكس قدرة الفرد على حجب المثيرات غير الملائمة والاحتفاظ بالمعلومات ذات الصلة بالمهمة، ومن ثم الإسهام في تحسين الذاكرة العاملة. لذا تتحدد مشكلة الدراسة الحالية في محاولة الإجابة على التساؤل الرئيس التالي:
 ما فاعلية برنامج تدريبي لتنمية اليقظة العقلية في تحسين أداء الذاكرة العاملة لذوي الإخفاق المعرفي؟
ويتفرع من هذا التساؤل الأسئلة الفرعية الأتية:
1- هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات المجموعتين (التجريبية والضابطة) في القياس البعدي لليقظة العقلية (الدرجة الكلية)؟
2- هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي لليقظة العقلية (الدرجة الكلية)؟
3- هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات المجموعتين (التجريبية والضابطة) في القياس البعدي للذاكرة العاملة: الدرجة الكلية والمكونات؟
4- هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي للذاكرة العاملة: الدرجة الكلية والمكونات؟
5- هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية في القياسين البعدي والتتبعي لكل من اليقظة العقلية: الدرجة الكلية، والذاكرة العاملة: الدرجة الكلية والمكونات؟
أهـــــداف الــــدراســــة:
تتمثل أهداف الدراسة الحالية فيما يلي:
1- تنمية اليقظة العقلية.
2- الكشف عن أثر تنمية اليقظة العقلية في تحسين أداء الذاكرة العاملة.
أهميـــــة الـــــدراســـــة:
تتمثل أهمية الدراسة الحالية في:
أ) الأهميـــــة النظـــــريـــــة:
1- تستمد الدراسة الحالية أهميتها النظرية من أهمية المتغيرات التي تتناولها، فاليقظة العقلية كمفهوم نفسي تعد من المفاهيم الحديثة نسبياً في الدراسات النفسية العربية، فضلاً عن أن الإخفاق المعرفي يعد شكلًا من أشكال الهدر التربوي, كما أشار بعض الباحثين إلى أهمية دراسة الذاكرة العاملة لدعم نواتج التعلم التي تنشدها المؤسسات التعليمية على اختلاف مستوياتها.
2- تكمن أهمية الدراسة أيضاً في أهمية العينة محل الدراسة التي تتمثل في طلاب الجامعة بصفة عامة وذوي الإخفاق المعرفي بصفة خاصة والذين يعانون من العديد من المشكلات النفسية والأكاديمية ويختلفون في قدرتهم على مواجهة هذه المشكلات.
ب) الأهميـــة التطبيقيـــة:
1- توجيه نظر القائمين على التربية والمهتمين بالتعليم إلى أهمية اليقظة العقلية في تحسين الذاكرة العاملة.
2- ما تقدمه الدراسة من أدوات جديدة تتمثل في البرنامج التدريبي المُعد لتنمية اليقظة العقلية والكشف عن أثره في تحسين الأداء على مهام الذاكرة العاملة.
عينــــــــة الـــــدراســـــة:
تكونت عينة الدراسة في صورتها النهائية من (34) طالبًا وطالبة من طلاب الفرقة الثانية عام بكلية التربية جامعة بنها المقيدين للعام الجامعي (2021/2022) بالتخصصات الدراسية المختلفة موزعة على مجموعتين: المجموعة التجريبية (ن=17)، والمجموعة الضابطة (ن=17).
أدوات الـــدراســــــة:
تعتمد الدراسة الحالية علي الأدوات التالية:
 مقياس اليقظة العقلية: إعداد (Baer et al., 2006)، ترجمة (كمال إسماعيل عطية، 2017).
 مهام الذاكرة العاملة (إعداد: الباحثة).
 استبيان الإخفاق المعرفي: إعداد (Broadbent et al., 1982)، ترجمة (سمية أحمد الجمال وآخرون، 2018).
 البرنامج التدريبي (إعداد: الباحثة).
إجــــراءات الــــدراســــة:
1- إعداد مهام الذاكرة العاملة في صورتها الأولية، وعرضها على مجموعة من المحكمين من الأساتذة المتخصصين في مجال علم النفس التربوي.
2- التحقق من صدق وثبات أدوات الدراسة المتمثلة في (مقياس اليقظة العقلية، ومهام الذاكرة العاملة، واستبيان الإخفاق المعرفي) على عينة التحقق من الخصائص السيكومترية من طلاب وطالبات الفرقة الثانية عام بكلية التربية-جامعة بنها في الفصل الدراسي الأول للعام الجامعي (2021-2022م)، بالتخصصات العلمية والأدبية.
3- إعداد البرنامج التدريبي للدراسة في ضوء الدراسات السابقة والإطار النظري للدراسة الحالية، ويتكون من (19) جلسة تدريبية، تم تحديد أهداف كل جلسة والأنشطة والتدريبات التي تسهم في تحقيق تلك الأهداف.
4- تطبيق مقياس اليقظة العقلية، واستبيان الإخفاق المعرفي على عينة بلغ عددها (820) طالبًا وطالبة بالفرقة الثانية عام بكلية التربية-جامعة بنها في الفصل الدراسي الأول للعام الجامعي (2021-2022م) بالتخصصات العلمية والأدبية.
5- ترتيب درجات طلاب عينة الدراسة على مقياس اليقظة العقلية، واستبيان الإخفاق المعرفي ترتيبًا تنازليًا.
6- حساب الإرباعيات لدرجات الطلاب على مقياس اليقظة العقلية، واستبيان الإخفاق المعرفي، واختيار الطلاب الذين تقع درجاتهم تحت قيمة الإرباعي الأدنى ليمثلوا منخفضي اليقظة العقلية، واختيار الطلاب الذين تقع درجاتهم فوق قيمة الإرباعي الأعلى في استبيان الإخفاق المعرفي ليمثلوا مرتفعي
الإخفاق المعرفي.
7- تم المزاوجة بين الطلاب منخفضي اليقظة العقلية، ومرتفعي الإخفاق المعرفي، بحيث يتم اختيار الطلاب منخفضي اليقظة العقلية مرتفعي الإخفاق المعرفي، وعليه بلغ عدد الطلاب (125) طالبًا وطالبة.
8- تم تطبيق مهام الذاكرة العاملة على الطلاب منخفضي اليقظة العقلية مرتفعي الإخفاق المعرفي، وترتيب درجاتهم ترتيبًا تنازليًا.
9- تم حساب الإرباعيات لدرجات الطلاب على مهام الذاكرة العاملة، واختيار الطلاب الذين تقع درجاتهم تحت قيمة الإرباعي الأدنى ليمثلوا منخفضي الذاكرة العاملة، وعليه بلغ العدد النهائي لعينة الدراسة (34) طالبًا وطالبة.
10- تم تقسيم العينة إلى مجموعتين (مجموعة تجريبية ن= 17، ومجموعة ضابطة ن= 17).
11- تم التحقق من التجانس بين المجموعتين (التجريبية والضابطة)، في كل من اليقظة العقلية، والذاكرة العاملة، والإخفاق المعرفي.
12- خضعت المجموعة التجريبية للبرنامج التدريبي، وتم تطبيق جلسات البرنامج في معمل علم النفس التربوي بالكلية، لتوافر جهاز عرض بيانات ”Data Show”، وشاشة عرض يتم تقديم محتوى البرنامج من خلالها.
13- تم تطبيق مقياس اليقظة العقلية ومهام الذاكرة العاملة تطبيقًا بعديًا على مجموعتي الدراسة (التجريبية، والضابطة).
14- تم حساب متوسطات رتب درجات الطلاب على مقياس اليقظة العقلية، ومهام الذاكرة العاملة، وتم اختبار الدلالة الإحصائية لمتوسطات رتب الدرجات للكشف عن فاعلية البرنامج التدريبي.
15- تم معالجة البيانات والتحقق من صحة الفروض باستخدام الأساليب الإحصائية التالية:
 اختبار مان- ويتني Mann-Whitney Test للكشف عن دلالة الفروق بين متوسطي رتب درجات المجموعتين: التجريبية والضابطة في القياس البعدي لليقظة العقلية (الدرجة الكلية)، والذاكرة العاملة: الدرجة الكلية والمكونات.
 اختبار ويلكوكسون Wilcoxon Test للعينات المرتبطة للكشف عن الفروق بين متوسطي رتب درجات القياسين القبلي والبعدي للمجموعة التجريبية في اليقظة العقلية (الدرجة الكلية)، والذاكرة العاملة: الدرجة الكلية والمكونات، وأيضًا بين القياسين البعدي والتتبعي.
نتــــائــــج الــــدراســــة:
1- توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.01) بين متوسطي رتب درجات المجموعتين: التجريبية والضابطة في القياس البعدي لليقظة العقلية (الدرجة الكلية) لصالح المجموعة التجريبية.
2- توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.01) بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي لليقظة العقلية (الدرجة الكلية) لصالح القياس البعدي.
3- توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.01) بين متوسطي رتب درجات المجموعتين: التجريبية والضابطة في القياس البعدي للذاكرة العاملة: الدرجة الكلية والمكونات لصالح المجموعة التجريبية.
4- توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.01) بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي للذاكرة العاملة: الدرجة الكلية والمكونات لصالح القياس البعدي.
5- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات القياسين البعدي والتتبعي للمجموعة التجريبية في كل من اليقظة العقلية (الدرجة الكلية)، والذاكرة العاملة: الدرجة الكلية، والمكونات.
Cognitive failure is affected by several factors, some of them are related to the individual, and others factors are related to external factors, cognitive failure is considered a problem that disturbs individuals, specifically university students, many researchers tended to study the factors that contribute to explan cognitive failure. Perhaps working memory is one of these factors, as it reflects the ability to direct attention to receive the information necessary to complete the tasks and providing space for storing and processing it, continuing attention, maintaining focus, and organizing behavior necessary to perform the demanded. this means that the high capacity of working memory shall be a factor that reduces the possibility of repeated cognitive failure; therefore, working memory has to be improved to reduce effects of cognitive failure.
By reviewing the psychological literature, studies and previous research revealed that there are many psychological variables that contribute to improve working memory, including: mindfulness, where it is seen as the ability of the individual to constantly pay attention and awareness of experiences at the present moment, and focus on them rather than being preoccupied with past experiences or future events, as it helps to enhance attention, focus, reduce distraction, and redirect attention to the current task, reflecting the individual’s ability to block inappropriate stimulus and retain relevant information, thus improving working memory.
Therefore, the current study problem is determined in trying to answer the following main question: What is the effectiveness of a training program for the development of mindfulness inenhancing the working memory performance among students with cognitive failure?
The sub-questions are derived from this main question:
1- Are there statistically significant differences between the mean scores of the two groups (experimental and control) in post-assessment of working memory: (total score and the component)?
2- Are there statistically significant differences between the mean scores of the experimental group in the pre-post assessment of the working memory: (total score and components)?
3- Are there statistically significant differences between the mean scores of the experimental group in the post and follow-up assessment of both mindfulness: (total score) and working memory: (total score and components)?
Study objectives: The objectives of the current study are:
1- developing of mindfulness.
2- Identifying the effectiveness of the developing mindfulness in improving performance of working memory.
The importance of the study:
the importance of the current study is:Theoretical importance:
1- The importance of the study variables: mindfulness as a psychological concept it is a modern concept in psychological studies, in addition to the fact that cognitive failure is a form of educational problem, as some researchers asserted the importance of working memory to support the learning outcomes aimed by educational institutions at all levels.
2- The importance of the sample of the study university students in general, and with cognitive failure students in particular, who suffer from many psychological and academic problems and differ in their ability to address these problems.
Applied importance:
1- Draw the attention of educators to the importance of mindfullness in improving working memory.
2- The new tools the study offers are represented in the training program designed to develop mindfulness and its impact on improving performance on working memory tasks.
Study sample:
The sample of the study was formed in its final form of (34) students from the second general division at the Faculty of Education, Benha University enrolled for the academic year (2021/2022) in different disciplines divided into two groups: the experimental group (n=17), the control group (n=17).
Study tools:
The current study is based on the following tools:
 Mindfullness Scale: Prepared by (Baer et al., 2006), translated by(Kamal Ismail Attia, 2017).
 Working memory tasks (prepared by the researcher).
 Cognitive Failure Questionnaire: Prepared by (Broadbent et al., 1982), translated by (Somaya Ahmed Al-Jamal et al., 2018).
 The Training program (prepared by the researcher).
Study procedures:
1- Preparing the tasks of working memory in its initial form, and presenting it to members of educational psychology.
2- verifying the reliability and validity of the study tools (scale of midfullness, working memory tasks, and cognitive failure questionnaire) on a pilot study second year students the Faculty of Education, Benha University during the first semester of the academic year (2021-2022).
3- Preparing the training program for study in the light of previous studies and the theoretical framework of the current study, consisting of (19) sessions.
4- Applying mindfullness scale and cognitive failure questionnaire on a sample of (820) second year students in the Faculty of Education, Benha University during semester of the academic year (2021-2022).
5- Selecting students low in mindfullness, and high in cognitive failure (125 students).
6- Working memory tasks have been applied to students with low mindfullness with high cognitive failure and selecting students low on working memory tasks, the final sample consisted of (34) students.
7- The sample was divided into two groups (experimental group N= 17, control group N= 17).
8- Implementing the program on the experimental group.
9- Applying mindfullness scale and working memory tasks on experimental and control groups.
10- Using suitable statistical techniques.
11- Analyzing and discussing the findings.