الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص استهدفت الدراسة معرفة فعالية برنامج تدريبي لتحسين اللغه الاستقباليه والتعبيريه وأثره على الاليكسثيميا لدي أطفال اضطراب طيف التوحد، وتكونت عينة الدراسة من (16) طفل وطفلة تم تقسيمهم عشوائياً إلى مجموعتين، مجموعة تجريبية (ن=8) ومجموعة ضابطة (ن=8) ، واستخدمت الدراسة الأدوات التالية مقياس اللغه الاستقباليه والتعبيريه ، مقياس الاليكسثيميا ، البرنامج التدريبي، وقد أسفرت الدراسة عن وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطي رتب درجات المجموعتين التجريبية والضابطة في القياس البعدى على مقياس اللغه الاستقباليه والتعبيريه لصالح المجموعة التجريبية ، ووجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية في اللغه الاستقباليه والتعبيريه قبل وبعد تطبيق البرنامج لصالح القياس البعدى ، وعدم وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية على مقياس اللغه الاستقباليه والتعبيريه وعلى مقياس الاليكسثيميا في القياسين البعدى والتتبعى ، ووجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطي رتب درجات المجموعتين التجريبية والضابطة في القياس البعدى على مقياس الاليكسثيميا فى اتجاه المجموعة الضابطة ، ووجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية في الاليكسثيميا قبل وبعد تطبيق البرنامج فى اتجاه القياس القبلى . |