Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
النظم الخطية للهياكل العظمية للفقاريات كمدخل للتصميمات الزخرفية باستخدام برامج التصميم الرقمي /
المؤلف
عبدالعال، أسماء خلف محمد الهد.
هيئة الاعداد
باحث / أسماء خلف محمد الهد عبدالعال
مشرف / هند سعد محمد حسين عبيد
مشرف / سارة ربيع قناوى
الموضوع
التصميم الزخرفي. التصميم.
تاريخ النشر
2022.
عدد الصفحات
177 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
تربية فنية
تاريخ الإجازة
1/1/2022
مكان الإجازة
جامعة المنيا - كلية الحقوق - التصميم
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 192

from 192

المستخلص

تتناول هذه الدراسة بالبحث والتحليل والتجريب والتطبيق دراسة للنظم الخطية في أشكال الهياكل العظمية للحيوانات الفقارية باستخدام برامج التصميم الرقمي بهدف إيجاد حلول مبتكرة تثرى مجال التصميمات الزخرفية واستحداث مداخل تجريبية جديدة يمكن الاستفادة منها في ابتكار أعداد كبيرة من التصميمات المتنوعة القائمة على النظم والأشكال الخطية للهياكل العظمية للحيوانات الفقارية. وقد شملت الدراسة خمسة فصول كالآتي:
الفصل الأول ”مشكلة البحث ومنهجيته”
تتناول الباحثة في هذا الفصل خلفية البحث ومشكلته وهدفه وأهميته وفروضه وحدوده ومنهجيته وخطوات إجراء البحث ومصطلحاته والدراسات المرتبطة.
الفصل الثاني ”النظم البنائية في الطبيعة للكائنات الحية والتصميم”
وتتناول الباحثة في هذا الفصل التعرف على الطبيعة وبعض الأشكال والهيئات الطبيعية المتنوعة وعلاقتها الوطيدة مع الفنان في محاولته بناء أعماله التصميمة، كما تناولت الباحثة بعض المفاهيم المتنوعة للطبيعة والفن... والطبيعة والتصميم والعلاقة بين الفن والطبيعة، كما أوضحت العديد من المفاهيم للتصميم والنظام والعلاقة التبادلية بينهما وان كلاهما وجهان لعملة واحدة.
انتقلت بعد ذلك لدراسة النظام والبنية في الطبيعة للكائنات الحية والتصميم فأوضحت البنية في الطبيعة والبنية الإنشائية والتصميمية للنبات، وأوضحت الباحثة أيضا النظام الخطى في الطبيعة للكائنات الحية والتصميم حيث تناولت بعض العناصر والمفاهيم المرتبطة بالنظم الخطية كالآتي (مفهوم الخط، وأنواع الخطوط ووظائفها في العملية التصميمية، المسميات الخطية، الخواص الفزيائية للخط، قيمة الخط وأبعاده، الإيقاع الخطي والحركة الخطية) ثم انتقلت لدراسة النظام والنبات والنظام والحيوان، كما تناولت في هذا الفصل النظم البنائية للأشكال الخطية في الكائنات الحية والتصميم كالآتي (النظم الخطية، النظم الإشعاعية، النظم الحلزونية، النظم الشبكية، النظام البؤري أو المركزي، النظام التجمعي، النظام اللولبي) مع توضيح بعض الأمثلة في كل نظام على حدا، وأخيرا تناولت النظام الهندسي في الكائنات الحية والطبيعة والنظام الهندسي والتصميم وتوضيحه أيضا بالأمثلة.
الفصل الثالث ” التصميم الرقمي في الكمبيوتر وتطبيقاته في الطبيعة والكائنات الحية”
تناولت الباحثة في هذا الفصل الهيكل العظمى للفقاريات والتصميم حيث تناولت الجانب العلمي للحيوانات الفقارية من حيث التعريف ونشأة الفقاريات وبعض التصنيفات العلمية البسيطة للحيوانات الفقارية وشرح التكوين الداخلي والخارجي للحيوانات الفقارية والهياكل العظمية لها وعلاقتها بالتصميم.
انتقلت بعد ذلك الباحثة إلى الأسس التصميمية في النظم الخطية للهيكل العظمى للفقاريات كالآتي (الإيقاع، التكرار، التباين، الاتزان، الوحدة، النسبة والتناسب، السيادة) مع توضيح كل منهما بالشرح والأمثلة بعد ذلك تناولت الباحثة الكمبيوتر وبرامج التصميم الرقمي في الفن المعاصر حيث تناولت الكمبيوتر وأنوعه ودور الكمبيوتر والمصمم في العملية التصميمية وتوضيح بعض التعريفات والمفاهيم حول الفن الرقمي والتقنيات الرقمية ودراسه لبعض السمات الفنية للفن الرقمي والعوامل المؤثرة في إنتاج تصميمات ذات بعد ثالث ايهامى وتناولت ايضا بعض برامج التصميم الرقمي.
وأخيرا في هذا الفصل تناولت الباحثة جزءا هاما في هذه الدراسة وهم الفنانون الذين استخدموا النظم الخطية للكائنات الحية في الفن المعاصر والتصميم الرقمي حيث تناولت بعض الفنانين الذين ساهموا بأعمالهم الفنية والرقمية في هذا المجال والمرتبطة أيضا بموضع الدراسة وهما الفنان آدم مارتيناكيس (Adam martinakis) والفنان كريس كوكسي (Kris Kuksi) والفنان هيديكي توكوشيج Hideki Tokushige)) والفنان محمد حافظ الخولي والفنان محمود البسيوني، تناولت الباحثة السيرة الذاتية لكل فنان ومسيرتهم الفنية وتحليل لبعض من أعمالهم الفنية المشهورة.
الفصل الرابع (التجربة التطبيقية للبحث)
وفيه تتناول الباحثة الإطار التجريبي للدراسة بعمل تجربه ذاتية وفق مجموعة من المداخل التجريبية التي تعتمد على النظم الخطية من خلال بعض الأشكال المختلفة لمجموعة من الهياكل العظمية للحيوانات الفقارية وعمل معالجات وعمليات فنية باستخدام برامج التصميم الرقمي عليها لإنتاج مجموعة من الأعمال الفنية التصميمية المتنوعة من حيث القيم الجمالية والتشكيلية، كما تناولت أيضا الباحثة إعادة صياغة لأعمال الفنان (هيديكي توكوشيج Hideki Tokushige) المجسمة والمتكونة من عظام الفئران وإنتاج أعمال فنية متنوعة مستلهمة من العمل الأساسي ولكن قائمة على فكر ومضمون رقمي، وتعتمد التجربة الذاتية في هذه الدراسة على برنامج الفوتوشوب ”photoshop” وبرنامج الاليستريتور ”illustrator” في التعديلات ومعالجة الصور.
الفصل الخامس ”النتائج والتوصيات”
تناولت الباحثة في هذا الفصل النتائج الخاصة بالدراسة والتوصيات إلى جانب المصادر والمراجع (المصادر، المراجع العربية والمترجمة، الرسائل والأبحاث العلمية، الدوريات العلمية، المراجع الأجنبية، المراجع الإلكترونية) وملخص البحث باللغة العربية ومستخلص البحث باللغة العربية وملخص البحث باللغة الإنجليزية ومستخلص البحث باللغة الإنجليزية.
خامسا: مستخلص البحث باللغة العربية
يعرض هذا البحث: ”النظم الخطية للهياكل العظمية للفقاريات كمدخل للتصميمات الزخرفية باستخدام برامج التصميم الرقمي” في خمسة فصول ”الفصل الأول” يحتوي على خلفية البحث ومشكلته وهدفه وأهميته وفروضه وحدوده ومنهجيته وخطوات إجراء البحث ومصطلحاته والدراسات المرتبطة، ويتناول ”الفصل الثاني” النظم البنائية في الطبيعة للكائنات الحية والتصميم، أما ”الفصل الثالث” يتناول التصميم الرقمي في الكمبيوتر وتطبيقاته في الطبيعة والكائنات الحية، و ”الفصل الرابع” فيقدم الإطار التجريبي للبحث ومداخل التجربة، وأخيرا ”الفصل الخامس” يتناول النتائج والتوصيات والمراجع العربية والرسائل العلمية والأبحاث العلمية والدوريات والمراجع الأجنبية والإلكترونية.