Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تاثير برنامج تعليمي باستخدام اللعب التربوي علي مستوي الاداء المهاري
لمسابقات الميدان والمضمار لتلاميذ المرحلة المتوسطة بدولة الكويت/
المؤلف
الجلاوي، راشد بدر مجبل شتوي هاضل .
هيئة الاعداد
باحث / راشد بدر مجبل شتوي هاضل
مشرف / محمود عبدالحليم عبدالكريم
مناقش / عادل حسني السيد الشواف
مناقش / محمد حسين دكروري شلقامي
الموضوع
مسابقات الميدان والمضمار- المناهج.
تاريخ النشر
2022.
عدد الصفحات
135 ص.؛
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
مناهج وطرق تدريس
الناشر
تاريخ الإجازة
27/1/2022
مكان الإجازة
جامعة أسيوط - كلية التربية الرياضية - المناهج وتدريس التربية الرياضية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 147

from 147

المستخلص

يمثل البحث العلمي أهميه كبري في تحقيق التقدم الحضاري والرقي البشري لمجالات الحياة المختلفة في العصر الحديث، ولقد أصبح من المألوف أن نلاحظ علاقه ايجابية واضحة بين الدول التي حققت قدر كبير من التقدم العلمي، وتفوقها الرياضي في البطولات العالمية والألعاب الأولمبية.(16: 3)
ويذكر”أمين أنور الخولى”(2001م) أن التربية الرياضية أصبحت فى العصر الحديث من المجالات التى تطورت بشكل كبير خاصة على المستوى الإجتماعى بعد تركيز وسائل الإعلام فى الآونة الأخيرة على زيادة وعى الجماهير بقيمة التربية الرياضية صحيا وتربوياً، فالتربية الرياضية نظام له أهدافه التربوية التى تسعى إلى تحقيقها من خلال ممارسة الأنشطة البدنية المختارة التى تتميز بخصائص تعليمية وتربوية هامة.(22:3)
ويري ”أمين أنور الخولي وجمال الشافعي” (2005م) نقلا عن بروك اوفر 1980م أن الاستراتيجة تقع في مكانة وسيطة بين فلسفة المجتمع من ناحية ورسم الخطط لوضعها موضع التنفيذ من ناحية اخري ولذلك فان السياسات التعليمية تمثل قاعدة الانطلاق الاولي التي تعكس تصور المجتمع لمستقبلة التربوي والتاكد من ان الاهداف التعليمية تتمشي مع الاهداف المجتمعية وان هناك ثمة تناسق وانسجام في سائر استراتيجيات المجتمع الاقتصادية والاجتماعية والتعليمية.(34:4)
وتعد استراتيجية اللعب التربوي الاستغلال الأمثل لاكتساب المعرفة وتقريب مبادئ العلم للتلاميذ وتوسيع افاقهم المعرفيه في الانشطه التعليميه وتعليم التفكير الابتكاري في ضوء مجموعه من القواعد والتعليمات الواضحه بهدف تحقيق غايه تعليميه او تربويه.(13:10)
وتعد الالعاب التربوية نشاطا منظما منطقيا يبذل فيه اللاعبون جهودا كبيرة ويتفاعلون معا لتحقيق اهداف محدده وواضحة في ضوء قوانين وقواعد معينة موضوعه مسبقا.(41:17)
ومن خلال عمل الباحث كمعلم تربية بدنية لاحظ ضعف مستوي اداء التلاميذ في مسابقات الميدان والمضمار وقام الباحث بتصميم استمارة استبيان لاستطلاع رأي معلمي وموجهي التربية البدنية بمدارس المرحلة المتوسطة بدولة الكويت حول مدي استفادتهم من الاستراتيجيات التدريسية المختلفة مرفق(1) واستنتج انه لا توجد هناك استراتيجيات لها اهداف واضحة واساليب وطرق تدريس معينة يستخدمها القائمون بالتدريس لهؤلاء التلاميذ، وأخرى حول مدى إستخدام الألعاب التربوية فى تدريس مسابقات الميدان والمضمار بالمدارس مرفق(2) وأتضح أنه لا يوجد هناك إستخدام للألعاب التربوية فى العملية التعليمية،وأن الالعاب التربوية مفهوم يعبر عن برامج الالعاب التي ينبغي تقديمها لاطفال الثلاث سنوات الاخيرة من المرحلة الابتدائية بعد ان تلقوا برامج التربية الحركية في السنوات الاولي من للتعليم الابتدائي ولكن كان اعتمادهم الكلي علي اسلوب الشرح والنموذج وعدم الاستفادة من استراتيجيات التدريس المختلفة الهادفة المنظمة، بما يتناسب مع طبيعة مسابقات الميدان والمضمار حيث انها تحتوي علي العديد من المسابقات التي تختلف في طبيعتها عن بعضها البعض، وتقوم استراتيجية اللعب التربوي علي اساس الامكانات النفس حركية الطبيعية المتاحة لدي الاطفال التي لوتم استغلالها بالشكل الامثل قد تساعد علي مراعاة الفروق الفردية وتشويق واثارة التلاميذ واقبالهم علي التعلم بدوافع ذاتية وبالتالي توفير الوقت والجهد في العملية التعليمية باكملها.