Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فعالية برنامج تدريبي لتنمية بعض مهارات تقرير المصير في تحسين المشاركة الأكاديمية لدى الطلاب الصم وضعاف السمع بكلية التربية النوعية/
المؤلف
فرج، لبيبة عبدالرحمن محمد.
هيئة الاعداد
مشرف / إيهاب عبدالعزيز الببلاوي
مشرف / فاطمة محمد بهجت
مشرف / فاطمة محمد بهجت
مشرف / فاطمة محمد بهجت
الموضوع
التعليم العالي
تاريخ النشر
2022.
عدد الصفحات
183ص.:
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
الصحة النفسية
تاريخ الإجازة
1/1/2022
مكان الإجازة
جامعة الزقازيق - كلية التربية النوعية - صحة نفسية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 213

from 213

المستخلص

يواجه الطلاب الصم وضعاف السمع تحديات في التعليم الجامعي؛ بسبب صعوبة التواصل، مما يعيق وصولهم الأكاديمي، ومشاركتهم في المحاضرات، ويعتبر التدريب على مهارات تقرير المصير لذوي الإعاقة بصفة عامة، والصم وضعاف السمع بصفة خاصة، يّمكن الطلاب من المشاركة في جميع أنشطة الكلية، وذلك طبقًا لما ورد في نظريات تقرير المصير؛ حيث أن المعاملة الخاصة والتفضيلية والتحفيز، التي وردت في هذه النظريات تنشط الدافع الداخلي لدى الأفراد، فيتحسن تعلمهم ومشاركتهم في جميع الأنشطة، كما أوضحت نتائج الدراسات السابقة أن الطلاب ذوي الإعاقة لديهم مستويات منخفضة من مهارات تقرير المصير، وبخاصة عند الانتقال من مرحلة إلى أخرى، ويحتاجون إلى إعداد برامج لتقرير المصير في الجامعة، وجميع المراحل التعليمية، وأن الطلاب الذين تعرضوا لبرامج تقرير المصير يستطيعون مواجهة التحديات، والعيش المستقل، والحصول على وظيفة، وتحسين جودة حياتهم، والنتائج التعليمية، مقارنة بالذين لم يتعرضوا لمثل هذه البرامج.
مشكلة الدراسة:
يمكن صياغة السؤال الرئيس للدراسة على النحو التالي: ما فعالية برنامج تدريبي لتنمية بعض مهارات تقرير المصير في تحسين المشاركة الأكاديمية لدى الطلاب الصم وضعاف السمع بكلية التربية النوعية؟
ويتفرع من السؤال الرئيس الأسئلة التالية:
1. هل توجد فروق بين أفراد المجموعتين التجريبية والضابطة في القياس البعدي على مقياس المشاركة الأكاديمية؟
2. هل توجد فروق بين أفراد المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي على مقياس المشاركة الأكاديمية؟
3. هل توجد فروق بين أفراد المجموعة التجريبية في القياسين البعدي والتتبعي على مقياس المشاركة الأكاديمية؟
4- هل توجد فروق بين أفراد المجموعتين التجريبية والضابطة في القياس البعدي على مقياس مهارات تقرير المصير؟
5- هل توجد فروق بين أفراد المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي على مقياس مهارات تقرير المصير؟
6- هل توجد فروق بين أفراد المجموعة التجريبية في القياسين البعدي والتتبعي على مقياس مهارات تقرير المصير؟
ثالثًا:أهداف الدراسة
تهدف الدراسة الحالية إلى:
1- تعرف فعالية برنامج تدريبي لتنمية بعض مهارات تقرير المصير في تحسين المشاركة الأكاديمية لدى الطلاب الصم وضعاف السمع بكلية التربية النوعية.
2- التحقق من مدى فعالية استمرار تاثير البرنامج بعد توقفه بشهر.
3- تفسير وجود فروق بين أفراد المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي على مقياس المشاركة الأكاديمية ومقياس مهارات تقرير المصير لدى الطلاب الصم وضعاف السمع بكلية التربية النوعية.
رابعًا:أهمية الدراسة
أ- الأهمية النظرية
1. تتطرق الدراسة الحالية إلى دراسة المتغيرات المهمة وهي: مهارات تقرير المصير، والمشاركة الاكاديمية، والتي يحتاج إليها طلاب الجامعة الصم وضعاف السمع على اختلاف مستوياتهم الدراسية.
2. تتناول الدراسة الحالية قضية ندر مناقشتها، نظرًا لحداثة مفهوم تقرير المصير، حيث دأبت الدراسات العربية على دراسة هذا المتغير وعلاقته بمتغيرات أخرى، إلا أن هذه الدراسات لم تتجه لدراسة المداخل الممكنة التي تهتم بتنمية هذا المتغير، ومن هنا تأتي أهمية الدراسة الحالية في محاولتها للبحث تجريبيًا في إمكانية تنمية مهارات تقرير المصير في تحسين المشاركة الأكاديمية لدى الطلاب الصم وضعاف السمع.
ب-الأهمية التطبيقية
تنبع الأهمية التطبيقية للدراسة الحالية من إسهامها في:
1. الاستفادة من نتائج الدراسة الحالية في لفت أنظار القائمين على التعليم الجامعي، والمهتمين بذوي الإعاقة وخاصة الصم وضعاف السمع؛ لبذل المزيد من الجهد للتعرف على الطلاب الصم وضعاف السمع من طلاب الجامعة، ومعرفة إستراتيجياتهم المستخدمة لتحسين مشاركتهم الأكاديمية.
2. استخدام فنيات البرنامج المعد في ضوء نتائجه؛ لمساعدة الطلاب الصم وضعاف السمع، وتطوير طاقاتهم المعرفية والنفسية وتوجيههم نحو سلوكيات أكثر إيجابية لتخطي مشكلات الحياة الدراسية اليومية، ورفع مستوى تحصيلهم الأكاديمي، وتحسين المشاركة الأكاديمية، ومساعدتهم على الاستقلال، واتخاذ القرار، وحل المشكلات، والدفاع عن حقوقهم.
خامسًا: مفاهيم الدراسة الإجرائية
1- الصم وضعاف السمع:
يعرف الأشخاص ذوي الإعاقة السمعية طبقًا لقانون حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة ولائحته التنفيذية الصادر بالقانون رقم10 لسنة 2018 بأنه: ”يعد الشخص ذو إعاقة سمعية عند فقدان حاسة السمع كليًا أو جزئيًا إلى الحد الذي يؤثر في قدرته على سماع الأصوات المختلفة والمحيطة والتواصل والتعلم، وتؤثر بشكل عام على أدائه لأنشطة الحياة اليومية بعد استخدام الوسائل المعينة المناسبة” (قرار رئيس مجلس الوزراء رقم 2733، مادة 4، 2018). وقد تبنت الباحثة هذا التعريف.
: Academic Engagement2- المشاركة الأكاديمية
تعرفها الباجثة إجرائيًا بأنها: ”السلوكيات التي يمكن ملاحظتها والمتعلقة مباشرة بعملية التعلم، والمشاعر الإيجابية والمشاعر السلبية تجاه الكلية وأعضاء هيئة التدريس والأقران، واستخدام الطلاب للتنظيم الذاتي، والتفاعل النشط والمتدفق بين أعضاء هيئة التدريس والطلاب، وهي الدرجة التي يحصل عليها الطالب على مقياس المشاركة الأكاديمية، وتتكون من أربعة أبعاد، هي:
أ- المشاركة السلوكية Behavioral Engagement : وهي الاهتمام بالمهمة وبذل الجهد، والمثابرة، والمشاركة في الأنشطة الأكاديمية، المتعلقة بالكلية، مثل: حضور المحاضرات، واستكمال التكليفات الدراسية المنزلية، والمشاركة في الأنشطة غير الأكاديمية، مثل: الجوالة، والدورات الرياضية.
ب- المشاركة الوجدانية Engagement Emotional : هي المشاعر الإيجابية والسلبية حول المؤسسة التعليمية، والاهتمام والحماس، وعدم الغضب، والقلق، والملل..
ج- المشاركة المعرفية Cognitive Engagement: وهي استخدام الطالب للتنظيم الذاتي النشط، واستراتيجيات التعلم المتطورة، وتقييم التعلم، والأهمية المتصورة للجامعة في المستقبل، والاستقلالية، والأهداف الشخصية.
د- المشاركة التفاعلية Engagement Agentic: مساهمة الطلاب البناءة في التدريس الذي يتلقونه من الأساتذة بالتحفيز، وذلك بطرح الأسئلة، والتعبير عن تفضيلاتهم، وتقديم اقتراحات، ونقل ما يفكرون فيه أو يحتاجون إليه”.
3- مهارات تقرير المصيرskills : self–determination
تعرفها الباحثة إجرائيًا أنها: ”مزيج من المواقف والمعرفة و المهارات التي تمكن الشخص من اتخاذ الخيارات والقرارات، والمشاركة في سلوك موجه نحو الأهداف ومنظم ذاتيًا ومستقل، وفهم المرء لمواطن قوته وقيوده، وإيمانه بنفسه أنه قادر وفعال، وعند التصرف على أساس هذه المهارات والمواقف، يكون لدى الأفراد قدرة أكبر على السيطرة على حياتهم، والقيام بدور الكبار الناجحين في مجتمعنا، وهي الدرجة التي يحصل عليها الطالب على مقياس مهارات تقرير المصير، وهذه المهارات هي:
أ- الوعي بالذات self awareness، هو: قدرة الطلاب على معرفة النفس والتعبير عنها، وتحديد نفاط القوة والتركيز عليها وتنميتها، ونحديد نقاظ الضعف وتحسينها، ومعرفة القيود والتغلب عليها، ومعرفة مصادر الدعم والاستفادة منها.
ب-مناصرة الذات self advocacy ، وهي: القدرة على الدفاع عن النفس وعن الآخرين، ومعرفة الحقوق والمطالبة بها.
ج- صنع الاختيار Make a choice ، وهو: القدرة على اختيار خيارًا واحدًا من عدة خيارات وتحديد الأفضل.
د- إدارة الذات self management، وهي: القدرة على ملاحظة ومراقبة وتعزيز الذات وتحفيزها، وعمل خرائط ذهنية، وتنظيم الوقت”.
4- البرنامج التدريبي لتنمية بعض مهارات تقرير المصير:
تعرفه الباحثة إجرائيًا بأنه: ”مجموعة من الأنشطة، والنماذج، والتدريبات، تعتمد على مجموعة من الفنيات التي تحسن المشاركة الأكاديمية لدى الطلاب الصم وضعاف السمع بكلية التربية النوعية”.