Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية استخدام السقالات التعليمية لتدريس الرياضيات على التحصيل المعرفي وتنمية التفكير الهندسي لدى التـلاميذ المتأخرين دراسيا بالمرحلة الإبتدائية /
المؤلف
عبد الرحيم، انتصار عبد التواب نجيب.
هيئة الاعداد
باحث / انتصار عبد التواب نجيب عبد الرحيم
مشرف / محمد ربيع حسني إسماعيل
مشرف / مرفت فتحي رياض أمين
الموضوع
الرياضيات - طرق التدريس. الرياضيات - تعليم وتدريس.
تاريخ النشر
2022.
عدد الصفحات
237 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
المناهج وطرق تدريس الرياضيات
تاريخ الإجازة
1/1/2022
مكان الإجازة
جامعة المنيا - كلية التربية - المناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 322

from 322

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى التعرف علي:
1- فاعلية استخدام السقالات التعليمية لتدريس الرياضيات على التحصيل المعرفي لدى التـلاميذ المتأخرين دراسيا بالصف الخامس الابتدائي.
2- فاعلية استخدام السقالات التعليمية لتدريس الرياضيات على تنمية التفكير الهندسي لدى التـلاميذ المتأخرين دراسيا بالصف الخامس الابتدائي.
ولتحقيق هذا الهدف تم إعداد ما يلي: 1-اختبار اكتشاف التلاميذ المتأخرين دراسياً في وحدة الهندسة بمقرر الرياضيات للفصل الدراسي
الأول بالصف الخامس الابتدائي.
2- اختبار تحصيلي معرفي في وحدتي القياس والتحويلات الهندسية بمقرر الرياضيات للفصل الدراسي الثاني للتلاميذ المتأخرين دراسياً بالصف الخامس الابتدائي.
3- اختبار في مهارتي التفكير الهندسي ( التصور- التحليل )
4- دليل للمعلم لتدريس وحدتي القياس والتحويلات الهندسية بمقرر الرياضيات للفصل الدراسي الثاني للتلاميذ المتأخرين دراسياً بالصف الخامس الابتدائي باستخدام السقالات التعليمية.
5- أوراق عمل التلاميذ في وحدتي القياس والتحويلات الهندسية بمقرر الرياضيات للفصل الدراسي الثاني للتلاميذ المتأخرين دراسياً بالصف الخامس الابتدائي باستخدام السقالات التعليمية.
استخدم البحث الحالي المنهج شيه التجريبي من خلال تطبيق البحث على عينة من تلاميذ الصف الخامس الابتدائي المتأخرين دراسياً بمدرستي بني محمد شعراوي الابتدائية ، الجدامي الابتدائية بقرية الإدارة التابعة لإدارة أبو قرقاص التعليمية في العام الدراسي 202/2021، وبدأت اجراءات تنفيذ التجربة في
21/ 2 / 2021 م ، حيث تم تطبيق اختبار تحصيلي ، واختبار التفكير الهندسي علي تلاميذ المجموعتين الضابطة والتجريبية ، وكان عددهم 62 تلميذ وتلميذة وتم تحديد المجموعتين الي: مجموعة ضابطة : تكونت من (32) تلميذ وتلميذة درسوا بالطريقة المعتادة. مجموعة تجريبية : تكونت من (30) تلميذ وتلميذة درسوا باستخدام السقالات التعليمية.
واستغرقت عملية التدريس (31) حصة، بواقع خمسة حصص اسبوعيا وهى الحصص المخصصة للتدريس لتلاميذ الصف الخامس الابتدائي. وانتهت عملية التدريس 25 /3/ 2020، حيث تم تطبيق اختبار تحصيلي، واختبار التفكير الهندسي علي تلاميذ المجموعتين الضابطة والتجريبية.
وقد سار البحث وفقا للخطوات التالية:
1- تجميع بعض الدراسات السابقة التي تناولت كلا من السقالات التعليمية وتطبيقاتها في التدريس بصفة عامة وفي تدريس الرياضيات بصفة خاصة، والتحصيل ، والتفكير الهندسي والاستفادة منها في إعداد الإطار النظري للبحث.
2- إعداد اختبار اكتشاف التلاميذ المتأخرين في وحدة الهندسة المتضمنة بمقرر الرياضيات للصف الخامس الابتدائي بالفصل الدراسي الاول.
3— إعداد اختبار تحصيلي في وحدتي القياس والتحويلات الهندسية لتلاميذ الصف الخامس الابتدائي.
4- إعداد اختبار التفكير الهندسي لتلاميذ الصف الخامس الابتدائي . 5- إعداد أوراق عمل التلاميذ التي تستخدم أثناء تدريس وحدتي القياس والتحويلات الهندسية المتضمنة بمقرر الرياضيات بالفصل الدراسي الثاني لتلاميذ الصف الخامس الابتدائي باستخدام السقالات التعليمية
6- إعداد دليل للمعلمين لتدريس وحدتي القياس والتحويلات الهندسية المتضمنة بمقرر الرياضيات بالفصل الدراسي الثاني لتلاميذ الصف الخامس الابتدائي باستخدام السقالات التعليمية.
7- اختيار مجموعة البحث وتحديد المجموعتين الى: مجموعة ضابطة، ومجموعة تجريبية.
8- تطبيق الاختبار التحصيلي واختبار التفكير الهندسي على تلاميذ المجموعتين الضابطة والتجريبية (التطبيق القبلي).
9- تدريس وحدتي القياس والتحويلات الهندسية المتضمنة بمقرر الرياضيات بالفصل الدراسي الثاني لتلاميذ الصف الخامس الابتدائي وذلك على النحو التالي:
المجموعة الضابطة: ودرست باستخدام الطريقة المعتادة.
المجموعة التجريبية: ودرست باستخدام السقالات التعليمية.
10- تطبيق الاختبار التحصيلي واختبار التفكير الهندسي على تلاميذ المجموعتين الضابطة والتجريبية (التطبيق البعدي).
11- إجراء العمليات الإحصائية المناسبة في ضوء التطبيقين القبلي والبعدي لأدوات البحث.
12- التوصل إلى نتائج البحث وتحليلها وتفسيرها.
13- تقديم التوصيات والبحوث المقترحة في ضوء نتائج البحث.
وسعي البحث إلي اختبار صحة الفروض التالية:
1- يوجد فرق بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعتين الضابطة ( التي درست بالطريقة المعتادة ) والتجريبية (درست باستخدام السقالات التعليمية) في التطبيق البعدي للاختبار التحصيلي لصالح تلاميذ المجموعة التجريبية.
2- يوجد فرق بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعتين الضابطة ( التي درست بالطريقة المعتادة ) والتجريبية (درست باستخدام السقالات التعليمية) في التطبيق البعدي لاختبار التفكير الهندسي لصالح تلاميذ المجموعة التجريبية
وأظهرت النتائج تحقق فروض البحث فاعلية استخدام السقالات التعليمية لتدريس الرياضيات على التحصيل المعرفي وتنمية التفكير الهندسي لدى التـلاميذ المتأخرين دراسيا بالصف الخامس الابتدائي.
في ضوء نتائج البحث الحالي أمكن تقديم التوصيات التالية: استخدام السقالات التعليمية لتدريس الرياضيات المعد في البحث الحالي للتدريس لما له من فاعلية في التدريس علي التحصيل المعرفي وتنمية التفكير الهندسي، وتدريب طلاب شعبة الرياضيات بكلية التربية على استخدام السقالات التعليمية لتدريس الرياضيات من خلال مقرر طرق التدريس وأثناء تدريبهم العملي، تدريب المعلمين – أثناء الخدمة - على استخدام السقالات التعليمية لتدريس الرياضيات.