Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية برنامج تدريب قائم على عادات العقل لمعلمات التربية الخاصة فى رياض الأطفال لتحسين جودة الحياة المهنية /
المؤلف
الشيخ، أسماء أحمد ابراهيم عيد،
هيئة الاعداد
مشرف / أمل محمد حسونه
مشرف / منى محمد ابراهيم هبد
مناقش / عمرو رفعت
مناقش / امل محمد قداح
الموضوع
عادات العقل
تاريخ النشر
2022.
عدد الصفحات
232 ص. ؛
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
Multidisciplinary
تاريخ الإجازة
29/6/2022
مكان الإجازة
جامعة بورسعيد - كلية التربية للطفوله المبكرة ببورسعيد - قسم العلوم النفسية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 232

from 232

المستخلص

هدفت الدراسة الكشف عن فاعلية برنامج تدريب قائم على عادات العقل لمعلمات التربية الخاصة في رياض الأطفال لفئات (صعوبات التعلم- الإعاقة العقلية – التوحد ) لتحسين جودة الحياة المهنية ، وبلغ قوام عينة الدراسة (18) معلمة ممن لديهن درجة منخفضة من جودة الحياة المهنية بمحافظة بورسعيد، وتمثلت ادوات الدراسة فى ( مقياس جودة الحياة المهنية – برنامج تدريب قائم على عادات العقل : اعداد الباحثة) ، كما تم استخدام منهجين : المنهج الوصفى القائم على رصد وتحليل واقع مشكلة الدراسة للكشف عن مستوى جودة الحياة المهنية لمعلمات التربية الخاصة، والمنهج التجريبي، ذو تصميم المجموعة الواحدة ، وأظهرت نتائج الدراسة:
- وجود فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطات درجات جودة الحياة المهنية لدى معلمات التربية الخاصة فى رياض الأطفال فى القياسين القبلى والبعدى بعد تطبيق البرنامج التدريبي وذلك لصالح القياس البعدى.
- عدم جود فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطات درجات جودة الحياة المهنية لدى معلمات التربية الخاصة فى رياض الأطفال فى القياسين البعدى والتتبعى .
وقد أوصت الدراسة بضرورة تدريب معلمات التربية الخاصة فى رياض الأطفال على استراتيجيات مواجهة ضغوط العمل وجودة الحياة المهنية مع الأطفال ذوى الإحتياجات الخاصة ، مما يساعدهن على آداء أدوارهن المهنية بكفاءة وفاعلية ، والتأكيد على أهمية الاستمتاع بالعمل المهنى وأهمية تقديم الدعم النفسى لهن .