Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
استخدام نموذج فراير لتنمية المفاهيم الهندسية ومهارات البرهان الهندسى لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية الأزهرية /
المؤلف
محمود، محمد رشيدى عبده.
هيئة الاعداد
باحث / محمد رشيدى عبده
مشرف / حمدى محمد مرسى
مشرف / زكريا جابر ضاوى
مناقش / زينب محمود محمد
الموضوع
الهندسة- طرق التدريس. الطلاب.
تاريخ النشر
2021.
عدد الصفحات
ص. 249 :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
المناهج وطرق تدريس الرياضيات
الناشر
تاريخ الإجازة
26/1/2021
مكان الإجازة
جامعة أسيوط - كلية التربية - المناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 266

from 266

المستخلص

هدفا البـــــــحث: هدف البحث الحالي إلى تنمية المفاهيم الهندسية ومهارات البرهان الهندسي لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية الأزهرية من خلال استخدام نموذج فراير.
منهج البحث: المنهج التجريبي التصميم شبه التجريبي ذي المجموعتين الضابطة والتجريبية.
أداتي البحث: اختبار في المفاهيم الهندسية- اختبار في مهارات البرهان الهندسي.
مجموعة البحث: تكونت مجموعة البحث من بعض تلاميذ الصف الثالث الإعدادي بالمعاهد الأزهرية التابعة لإدارة شرق أسيوط في العام الدراسي 2020/ 2021, حيث بلغ عدد هذه المعاهد معهدين هما: معهد أسيوط (فؤاد الأول), معهد منقباد الإعدادي الثانوي, وبلغ عدد تلاميذ مجموعة البحث (50) تلميذاً.
إجراءات البحث:
• مراجعة لبعض الأدبيات ذات الصلة بمتغيرات البحث.
• إعداد المواد و الأدوات, تحديد مجموعة البحث, ضبط المتغيرات غير التجريبية.
• تطبيق أداتي البحث قبلياً على مجموعتي البحث.
• تنفيذ تجربة البحث في الفترة من: 17-10-2020 و حتى 17-11-2020 من الفصل الدراسي الأول من خلال تدريس الوحدة التجريبية ”الزوايا والأقواس في الدائرة” من هندسة الفصل الدراسي الثاني للصف الثالث الإعدادي باستخدام نموذج فراير للمجموعة التجريبية وباستخدام الطريقة المعتادة للمجموعة الضابطة.
• تطبيق أداتي البحث تطبيقاً بعدياً.
• مناقشة النتائج التي تم الحصول عليها بعد تحليلها إحصائياً.
• تقديم بعض التوصيات, والأبحاث المقترحة في ضوء نتائج البحث.
أهم نتائج البحث:
 يوجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى 0.01 بين متوسطي درجات المجموعتين الضابطة والتجريبية في التطبيق البعدي لاختبار المفاهيم الهندسية بأبعاده الثلاث وفق مستويات بلوم (تذكر – فهم- تطبيق) لصالح المجموعة التجريبية مما يدل على فاعلية استخدام نموذج فراير لتنمية المفاهيم الهندسية.
 يوجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى 0.01 بين متوسطي درجات المجموعتين الضابطة والتجريبية في التطبيق البعدي لاختبار مهارات البرهان الهندسي بأبعاده الخمس لصالح المجموعة التجريبية مما يدل على فاعلية نموذج فراير في تنمية مهارات البرهان الهندسي.
الكلمات المفتاحية: نموذج فراير, المفاهيم الهندسية, البرهان الهندسي, مهارات البرهان الهندسي.