Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
اتجاهات الجمهور العراقى نحو مصداقية محتوى صفحات النشطاء السياسيين على مواقع التواصل الاجتماعى /
الناشر
فلاح حسن علكه :
المؤلف
فلاح حسن علكه
هيئة الاعداد
باحث / فلاح حسن علكه
مشرف / شريف درويش اللبان
مناقش / عبد الهادى احمد النجار
مناقش / سماح عبد الرازق الشهاوى
الموضوع
الصدق السياسيون الجماهير - التفاعل الإجتماعى
تاريخ النشر
2022
عدد الصفحات
258 ورقة :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
العلوم الاجتماعية (متفرقات)
تاريخ الإجازة
7/3/2022
مكان الإجازة
جامعة القاهرة - كلية الإعلام - الصحافة
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 316

from 316

المستخلص

استهدفت هذه الدراسة معرفة درجة الثقة و مصداقية محتوى صفحات النشطاء السياسيين على مواقع التواصل الاجتماعى لدى الجمهور العراقى مجتمع البحث و الدراسة: و مدى اعتماد الجمهور العراقى على تلك الصفحات فى الحصول على المعلومات: و قياس مدى استخدام الجمهور العراقى المضامين السياسية على مواقع التواصل الاجتماعى. تنتمى هذه الدراسة إلى الدراسات الوصفية التحليلية: إلى تستهدف رصد اتجاهات الجمهور العراقى نحو مصداقية محتوى صفحات النشطاء السياسيين على مواقع التواصل الاجتماعى. و اعتمدت على منهج المسحى بشقيه الكمى و الكيفى. بالإستعانة بأداتى الاستبيان بالمقابلة و أسلوب المقابلات المتعمقة لجمع البيانات و المعلومات. و طبقت الدراسة على عينة عشوائية طبقية من الجمهور العراقى بواقع (450) مفردة فى ثلاثة محافظات هى: بغداد: و كركوك و الناصرية: فضلا عن إجراء (15) مقابلة من النشطاء السياسيين العراقيين الفاعلين و من مختلف الإطياف السياسية. و خلصت نتائج الدراسة استخدام عينة الدراسة مواقع التواصل الاجتماعى بنسبة (88,9%): و معدل استخدام المبحوثين لمواقع التواصل الاجتماعى فجاءت دائماً و بشكل مستمر أولا بنسبة (76,5%): و جاء موقع الفيس بوك فى صدارة المواقع التى يفضلها المبحوثون بنسبة (69%) و تلتها إنستغرام بنسبة (38,5%) و اليوتيوب بنسبة (35,3%): و جاءت النتائج أيضاً اعتماد عينة الدراسة على مواقع التواصل الاجتماعى مصدرا للمعلومات بدرجة كبيرة بنسبة (52,2%): و اهتمام المبحوثين بالمضامين السياسية جاءت أهتم كثيرًا أولا بنسبة (61,8%) و تلتها لايهتمون مطلقًا بنسبة (19%). و خلصت النتائج أيضا إلى أن حرص عينة الدراسة على متابعة الصفحات الاجتماعية على مواقع التواصل الاجتماعي بنسبة ( 64.%) و تلتها صفحات الثقافية بنسبة (55.5%) و الصفحات السياسيين بنسبة (52.3%): و تشير نتائج الدراسة عدم اعتماد المبحوثون على صفحات النشطاء السياسيين فى الحصول على المعلومات بدرجة ضعيفة و بنسبة (40%) فى حين بلغت نسبة من يعتمدون عليها بدرجة متوسطة 28,5 فى المائة