Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية استخدام القصة في تنمية مهارات الوعي الصوتي لدى عينة من الأطفال ضعاف السمع /
المؤلف
دردير، ولاء عبد المعز.
هيئة الاعداد
باحث / ولاء عبد المعز دردير
مشرف / فضل إبراهيم عبد الصمد
مشرف / رمضان على حسن سيد
مشرف / صفاء إبراهيم محمد عبد الغني
الموضوع
0
تاريخ النشر
2022.
عدد الصفحات
135 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
العلوم الاجتماعية
الناشر
تاريخ الإجازة
20/6/2022
مكان الإجازة
جامعة بني سويف - كلية علوم ذوي الاحتياجات الخاصة - اضطرابات اللغة والتخاطب
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 149

from 149

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى الكشف عن فاعلية البرنامج التدريبي القائم على استخدام القصة في تنمية مهارات الوعي الصوتي ‫لدى عينة من الأطفال ضعاف السمع، واعتمدت الدراسة الحالية على المنهج التجريبي، وتكونت عينة الدراسة الأساسية من (10) أطفال ضعاف السمع من الذكور والإناث (6 ذكور) و(4 إناث) في مركز التأهيل ورعاية ذوي الاحتياجات الخاصة بمحافظة أسيوط وذلك خلال العام الدراسي (2020-2021)، وتتراوح أعمارهم ما بين (4: 6) سنوات بمتوسط (4.9) وانحراف معياري (0.738)، ونسبة الفقدان السمعي يتروح ما بين (40:26) ديسبل، وقد استخدمت الباحثة مقياس اختبار مهارات الوعي الفونولوجي للأطفال من 3-6 سنوات إعداد سهام عباس (2018) والبرنامج التدريبي (إعداد الباحثة)، وأشارت النتائج إلى فاعلية استخدام القصة في تنمية مهارات الوعي الصوتي لدى عينة من الأطفال ضعاف السمع (عينة الدراسة). كما أسفرت عن استمرار التحسن خلال فترة المتابعة شهرين ونصف بعد تطبيق البرنامج‬.‬‬
القصة – الوعي الصوتي - الأطفال ضعاف السمع.