الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة الحالية إلى الكشف عن فاعلية البرنامج التدريبي القائم على استخدام القصة في تنمية مهارات الوعي الصوتي لدى عينة من الأطفال ضعاف السمع، واعتمدت الدراسة الحالية على المنهج التجريبي، وتكونت عينة الدراسة الأساسية من (10) أطفال ضعاف السمع من الذكور والإناث (6 ذكور) و(4 إناث) في مركز التأهيل ورعاية ذوي الاحتياجات الخاصة بمحافظة أسيوط وذلك خلال العام الدراسي (2020-2021)، وتتراوح أعمارهم ما بين (4: 6) سنوات بمتوسط (4.9) وانحراف معياري (0.738)، ونسبة الفقدان السمعي يتروح ما بين (40:26) ديسبل، وقد استخدمت الباحثة مقياس اختبار مهارات الوعي الفونولوجي للأطفال من 3-6 سنوات إعداد سهام عباس (2018) والبرنامج التدريبي (إعداد الباحثة)، وأشارت النتائج إلى فاعلية استخدام القصة في تنمية مهارات الوعي الصوتي لدى عينة من الأطفال ضعاف السمع (عينة الدراسة). كما أسفرت عن استمرار التحسن خلال فترة المتابعة شهرين ونصف بعد تطبيق البرنامج. القصة – الوعي الصوتي - الأطفال ضعاف السمع. |