Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تنمية مهارة الانتباه المشترك و فاعليته فى التخفيف من المصاداة لدى الأطفال ذوى اضطراب الذاتوية /
الناشر
آية جمال عمر رزق :
المؤلف
آية جمال عمر رزق
هيئة الاعداد
باحث / آية جمال عمر رزق
مشرف / هند إسماعيل إمبابى
مشرف / أحمد عبدالرحيم العمرى
مشرف / شحاتة سليمان محمد
مشرف / محمد السيد بخيت
الموضوع
الانتباه - علم النفس الأطفال - أمراض
تاريخ النشر
2022
عدد الصفحات
247 ص :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
علم النفس التربوى
تاريخ الإجازة
14/2/2021
مكان الإجازة
جامعة القاهرة - كلية الدراسات العليا للتربية - العلوم النفسية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 268

from 268

المستخلص

هدف البحث الحالى إلى تنمية مهارة الانتباه المشترك للتخفيف من المصاداة لدى الأطفال ذوى اضطراب الذاتوية: و التحقق من مدى فاعلية البرنامج القائم على مهارات الانتباه المشترك لخفض المصاداة لدى الأطفال ذوى اضطراب الذاتوية: و تم استخدام المنهج شبه التجريبى: كما تكونت عينة البحث من (6) أطفال من الأطفال ذوى اضطراب الذاتوية الذين يعانون من المصاداة و التى تتراوح أعمارهم من (4- 6) سنوات: و اشتملت أدوات البحث على مصفوفات رافن للذكاء (إعداد و تقنين/ عماد أحمد حسن: 2016): و مقياس جيليام لتشخيص أعراض الذاتوية (إعداد و تعريب / محمد السيد عبدالرحمن و منى خليفة: 2004): و مقياس الإيكولاليا (إعداد/ إبراهيم زكى عبدالجليل: 2018): و مقياس الانتباه المشترك (إعداد/ هناء شحاته: 2015): و البرنامج القائم على أنشطة الانتباه المشترك (إعداد الباحثة).استخدمت الباحثة المنهج شبه التجريبى: كما استخدمت المعالجات الإحصائية الآتية؛ للتحقق من فروض البحث و هى: معاملات الإرتباط: و المتوسطات الحسابية و الإنحرافات المعيارية: و معامل ثبات ألفا كرونباخ: كما أسفرت نتائج البحث عن فاعلية البرنامج فى القياس البعدى مما أدى إلى خفض المصاداة الكلامية لدى الأطفال المستهدفين: و استمرار فاعلية البرنامج و أثره الإيجابى فى فترة المتابعة