الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة إلى التحقق من فاعلية السيكودراما فى تنمية بعض مهارات الاستعداد للقراءة لدى الأطفال المتأخرين لغوياً؛ و تكونت عينة الدراسة من (20) طفلا و طفلة: و قد تراوحت أعمارهم الزمنية ما بين (5- 6) سنوات: بمتوسط عمرى قدره (5,43) عاما: و انحراف معيارى قدره (0,389): تم تقسيمهم إلى مجموعتين تجريبية و ضابطة: قوام كل منهما (10) أطفال؛ و قد تكونت أدوات الدراسة من مقياس الذكاء لستانفورد بينيه (الإصدار الخامسة) (تقنين: محمود أبو النيل: 2011): مقياس تقدير المستوى الاقتصادى و الاجتماعى و الثقافى للأسرة المصرية (إعداد: أيمن سالم: 2018) و مقياس مهارات الاستعداد للقراءة (إعداد: الباحثة): و البرنامج القائم على السيكودراما (إعداد: الباحثة)؛ و أشارت النتائج إلى أنه توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطى رتب درجات المجموعتين التجريبية و الضابطة فى القياس البعدى لمهارات الاستعداد للقراءة: لصالح المجموعة التجريبية: و توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطى رتب درجات المجموعة التجريبية فى القياسين القبلى و البعدى لمهارات الاستعداد للقراءة: لصالح القياس البعدى: وأنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطى رتب درجات المجموعة التجريبية فى القياسين البعدى و التتبعى لمهارات الاستعداد للقراءة |