Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
ضعف مهارات القراءة و الكتابة و علاقته ببعض المتغيرات الأسرية لتلاميذ المرحلة الابتدائية :
الناشر
شيماء فرج الله طاهر :
المؤلف
شيماء فرج الله طاهر
هيئة الاعداد
باحث / شيماء فرج الله طاهر
مشرف / إيمان أحمد محمد هريدي
مشرف / حمدي محمد شحاتة عرقوب
مناقش / وائل عبدالله محمد
مناقش / عبدالعزيز ابراهيم سليم
تاريخ النشر
2021
عدد الصفحات
119 ص ؛
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
علم النفس التربوى
تاريخ الإجازة
12/1/2021
مكان الإجازة
جامعة القاهرة - كلية الدراسات العليا للتربية - دراسات الطفولة
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 166

from 166

المستخلص

هدف البحث إلى التعرف على ضعف مهارات القراءة والكتابة و علاقته ببعض المتغيرات الأسرية لتلاميذ المرحلة الابتدائية: و تكونت العينة من (100) تلميذ و تلميذة من تلاميذ الصف الرابع الابتدائى. و استخدم البحث الأدوات الآتية: مقياس اختبار المصفوفات المتتابعة (لجون رافن) تقنيت فؤاد أبو حطب (1979): مقياس ضعف مهارات الكتابة و القراءة إعداد الباحثة: و مقياس المتغيرات الأسرية: إعداد الباحثة: و استخدم البحث المنهج الوصفى الارتباطى: و توصل البحث إلى النتائج الآتية: توجد علاقة ارتباطية دالة إحصائيا بين درجة ضعف مهارات القراءة و الكتابة و بين المتغيرات الأسرية لدى تلاميذ مرحلة الصف الرابع الابتدائي لصالح الذكور: و توجد فروق دالة إحصائيًا بين متوسط درجات الذكور: و متوسط درجات الإناث: على مقياس المتغيرات الأسرية لصالح الذكور