Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
برنامج مُقترح في ضُوء المَدْخَل الكُلِّي لِلُّغة وأثره في تَنْمِيَةِ التَنَوُّر اللُّغَوِي والاتجاه نحو المادة لدى تلاميذ الحلقة الثانية بالمرحلة الابتدائِيَّة /
المؤلف
عبد السلام، ولاء السيد محمد.
هيئة الاعداد
باحث / ولاء السيد محمد عبد السلام
مشرف / حسن سيد شحاته
مشرف / خلف حسن الطحاوي
مشرف / رحاب أحمد إبراهيم
مناقش / محمد محمد سالم عطية
مناقش / عبد اللطيف عبد القادر
الموضوع
اللغة العربية.
تاريخ النشر
2016
عدد الصفحات
1 مج. (متعدد الترقيم) :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
المناهج وطرق تدريس اللغة العربية
تاريخ الإجازة
17/7/2016
مكان الإجازة
جامعة بورسعيد - كلية التربية ببورسعيد - المناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 379

from 379

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى: التحقق من أثر برنامج مقترح في ضوء المدخل الكلي للغة في تنمية التنور اللغوي والاتجاه نحو مادة اللغة العربية لدى تلاميذ الحلقة الثانية بالمرحلةالابتدائية.
ولتحقيق هذا الهدف تم بناء الأدوات والمواد التعليمية الآتية:
- قائمة بمهارات التنور اللغوي المناسبة لتلاميذ الصف السادس الابتدائي.
- اختبار لقياس مدى تمكن التلاميذ من مهارات التنور اللغوي.
- مقياس لقياس اتجاه التلاميذ نحو مادة اللغة العربية.
- برنامج مقترح في ضوء المدخل الكلي للغة لتنمية التنور اللغوي والاتجاه نحو مادة اللغة العربية لدى تلاميذ الحلقة الثانية بالمرحلة الابتدائية
- وقد تم استخدام الأدوات والمواد السابقة للإجابة عن أسئلة البحث.
وقد توصل البحث الحالي إلى النتائج التالية:
- يوجد فرق ذو دلالة يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى ) 0.0001 ( بين متوسطي
درجات تلاميذ المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار التنور اللغوي بالنسبة لمهارات ) الاستماع –القراءة الصامتة –الكتابة –النحو( لصالح التطبيق البعدي.
- يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى ) 0.0001 ( بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار التنور اللغوي ككل لصالح التطبيق البعدي
- يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى ) 0.0001 ( بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي لأبعاد مقياس الاتجاه نحو المادة ) وظيفة اللغة وأهميتها –الاستمتاع بدراسة اللغة العربية –مكانة اللغة العربية بين المواد الدراسيةُ الأخرى( لصالح التطبيق البعدي.
- يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى ) 0.0001 ( بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدى علي مقياس الاتجاه نحو المادة ككل لصالح التطبيق البعدي .