Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
دراسة العلاقة بين بعض قدرات الادراك الحس حركي وتركيز الانتباه البصري لمهارة الطعن لناشئ المبارزة/
المؤلف
عبد الصاحب، محمد سلام.
هيئة الاعداد
باحث / محمد سلام عبد الصاحب
مشرف / محروسة على حسن
مشرف / نبيلة احمد محمود
مناقش / سكينة محمد نصر
الموضوع
المبارزة - تدريب.
تاريخ النشر
2022.
عدد الصفحات
60 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
التدريب الرياضي
تاريخ الإجازة
1/1/2020
مكان الإجازة
جامعة الاسكندريه - كلية تربية رياضية بنات - التدريب الرياضى و علوم الحركة
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 100

from 100

المستخلص

المقدمــة :
يعد علم التدريب الرياضي أحد العلوم الذي شهد تطور تقني على المستوى العلمي وذلك لارتباطه بنظريات العلوم الأخرى وقواعدها التي يعتمد عليها في معارفه ومعلوماته وطرائقه المختلفة, اذ أصبح المزيج المترابط من العلوم الأخرى وقد ظهرت بذور هذا العلم في مراجع علمية حققت قفزات نوعية كبيرة في المجال الرياضي ولايزال يسعى لتحقيق الأفضل في علم التدريب الرياضي ليصل بالأفراد الى أعلى مستوى رياضي من حيث الأعداد الشامل لجميع النواحي وهذا ما دفع بالباحثين والمدربين بالتسابق لأيجاد طرائق وأساليب توازي التطورات التي تشهدها البشرية على جميع الاصعدة.
تشير ليلى هدايت (1997) أن رياضة المبارزة من الرياضات الفردية التى تطورت سريعا وقد يظهر هذا التطور في الناحية التعليمية والتدريبية والخططية والقانونية, وتتميز طبيعة المهارات في رياضة المبارزة بحاجتها إلى تحركات تتنوع ما بين التحرك البطئ والسريع بالإضافة إلى تغيير إيقاع السرعة والاتجاهات والوثب لذلك يجب على القائم بعملية التدريس اختيار الطريقة المناسبة لطبيعة نوع النشاط الممارس لكى يرتقى بمستوى الأداء المهارى والمعرفى في نفس الوقت والوصول إلى أفضل نتائج للعملية التعليمية وتحقيق الهدف من طريقة التدريس المستخدمة.
يرى إبراهيم نبيل (2001) أن رياضة المبارزة تتطلب من المبارز القيام ببذل جهد كبير في وقت محدد مع إمكانية استمراره في أداء هذا الجهد في فترات متقطعة لمدة يوم أو يومين وفقا لعدد المشتركين معه في المنافسة ، وتعتبر المبارزة الحديثة هي إحدى مظاهر النشاط الرياضي ولها أهدافها الرياضية والاجتماعية والنفسية والتربوية, ولقد انبثقت عن المبارزة القديمة بعد مرورها بعدة تطورات, ووصلت إلى الوضع الحالى حيث تمارس وفق قوانين دولية معينة وقواعد تنظيمية خاصة تحكم المنازلة بين المتنافسين المتبارزين دون تدخل أو مساعدة من أحد أثناء اللعب سواء آداب هذه الرياضة العريقة من نبل وشرف وأمانة.
يذكر ﻋﺑﺎس ﻋﺑد اﻟﻔﺗﺎح اﻟرﻣﻠﻲ (2001) أن ﻣﺗطﻠﺑﺎت اﻟﻬﺟﻣﺔ اﻟﻧﺎﺟﺣـﺔ ﻫـﻲ (ﻣــﺳﺎﻓﺔ ﺻــﺣﯾﺣﺔ، وﺗوﻗﯾــت ﺳــﻠﯾم، وﺳــرﻋﺔ ﻣﻧﺎﺳــﺑﺔ، ودﻗــﺔ ﺗوﺟﯾــﻪ اﻟذﺑﺎﺑــﺔ). وﯾﺟــب ﻣﻼﺣظــﺔ ﺳرﻋﺔ اﻷداء إذ إنﱠ ﻓرﺻﺔ اﻟﺗﺻوﯾب ﻗد ﺗظﻬر ﻓﺟﺄة ﻣرة واﺣدة ﻗد ﻻ ﺗﺗﻛـرر ﻓـﻲ أﺛﻧـﺎء اﻟﻣﺑـﺎراة ً إذ اﻟﺣرﻛﺔ اﻟﻣﺳﺗﻣرة ﻟوﺿـﻊ اﻟﺟـﺳم ﻓـﻲ ﻣﻠﻌـب اﻟﻣﺑـﺎرزة او ﺣرﻛـﺎت اﻟـذراع اﻟﻣـﺳﻠﺣﺔ ﻣـن ﺣﯾـث أوﺿﺎع اﻟدﻓﺎع، وﻣﺳﺎﻓﺔ اﻟﺗﺑﺎرز اﻟﻣﻧﺎﺳﺑﺔ، واﻟﺧداع اﻟﻣﺳﺗﺧدم وﻏﯾرﻫﺎ ﺗﻌـد ﻣـن اﻟﻣﺗﻐﯾـرات ّ وظروف اﻟﻣﺑﺎراة اﻟﻛﺛﯾرة اﻟﺗﻲ ﺗﺣدث ﻓﻲ أﺛﻧﺎﺋﻬﺎ وهذا لايتحقق الا إذا كان المبارز متمكن من أداء مهارة الطعن .
يوضح أسامة عبد الرحمن (2000) أن طبيعة أداء في المبارزة تتميز بعدم الثبات وفقا لردود الأفعال بين المبارزين فالحركات تتغير وفقا لمواقف اللعب وتغيرها، وليس هناك إعداد سابق أو مبرمج مسبقا للأداء كما هو في العدو والسباحة حيث أن المهارة فيهما مغلقة، أما بالنسبة للنزال في المبارزة فيتميز بجمل ذات مهارة مفتوحة.
يذكر سامح مجدي (2002) أن رياضة المبارزة تتميز بسرعة رد الفعل وقدر كبير من الطاقة لأداء حركات تتسم بالقوة والسرعة مع دقة الأداء والتركيز العقلى لأن المبارز يقوم بالتحليل المستمر للمناورات الدفاعية والهجومية للمنافس حتى يتمكن من ابتكار خططه وتعديل أدائه تبعا لحركات المنافس.
يعرف علي عبد على ( ۲۰۰۷ ) أن حركة الطعن من أهم حركات المبارزة بسبب تكرارها سواء في أثناء الدرس أو المنافسة وتعد من أهم وسائل الهجوم هي اهم مهارة في المبارزة ، فهي تعكس السيطرة العالية للمبارز على اجزاء الجسم والسلاح لتحقيق اللمسة على المنافس , وسميت بالحركة الانبساطية كونها تؤدي بمد معظم مفاصل الجسم للحصول على اطول مسافة ممكنة خلال تطبيق هذه المهارة .
كما اتفق كل من جالاهيو gallahue (۱۹۹۳) وال و میورای murray (۱۹۹۰) ، کودو kudo (۲۰۰۸( على ضرورة توافر بعض القدرات البدنية الخاصة الإرتباطها بإنجاز متغيرات العمل في النشاط الرياضي التخصصی حيث تتمثل هذه القدرات في المرونة والقوة المميزه بالسرعه والقوه الإنفجاريه والتحمل والرشاقة والتوافق والتوازن وسرعة التردد الحركي والتي تتكامل مع بعضها في تأثير متبادل ومتتالي لإتمام وإنجاز الحركة المؤداه بمستوى جيد .
يشير هشام أحمد مهيب (2005) نقلا عن حسنى سيد أحمد ، و براين أريال Brian Ariel أن حاسة الإبصار تعنى” قدرة الشخص على الرؤية وتحديد مسافات المرئيات ” وهى من الحواس التي تلعب دوراً هاماً في النشاط الرياضي خاصة الأنشطة التي تحتاج إلى مستوى عال من الإدراك الحسي ، فالمهارة البصرية تقدم للرياضي معلومات دقيقة وسريعة وتعتبر الخطوة الأولى للعمليات المعلوماتية وهى مهارة يمكن تطويرها بالتدريب ، وكلما كانت المعلومات أو البيانات غير واضحة أو غير مكتملة أو مشوشة بأي درجة فإن درجة الاستجابة في هذه الحالة تكون أقل مما هو متوقع.
يوضح إبراهيم نبيل (2006) أن فلسفة رياضة المبارزة تتبلور في كيفية التخطيط لتحقيق لمسة على المنافس وإعاقته عن تحقيق ذلك باستخدام المهارات الفنية المناسبة لطبيعة مواقف اللعب المختلفة من أجل الفوز بالمباراة, ومن هنا ينبغى ضرورة إعداد الخطط الموقفية الشرطية, حيث أن الظروف المستقبلية للمنافسة لا يمكن التنبؤ بها بدقة عالية, ولذا فإن هناك حاجة لوضع أساليب خططية لإحراز اللمسات في ظل افتراضات مختلفة من مواقف اللعب، ويعتبر الادراك الحس –حركي من الصفات النفسية التي يجب ان يتمتع بها لاعب المبارزة لما لها من بالغ الاثر في التفوق في هذه الرياضية حيث انها تعتبر من الرياضات التنافسية التي يقدر فيها الاعب ذكاء منافس، ويتضمن الإدراك الحركي العديد من الأنشطة الحركية الجانبية والتوازن والتوافق الحركي والتصور الجسم والتصميم الزمني وكلها انشطة تساعد على كيفية تعامل الفرد مع اجزاء جسمه وكيفية تحديد الفرد لذاته بالنسبة للأشياء والمكان ، وتحتاج رياضة المبارزة الى بعض مظاهر الادراك والانتباه حيث تعد هذه المظاهر ركيزة اساسية في التعلم واكتساب المهارة وتطوير مستوى الاداء عمومآ.
مشكلة البحث :
قام الباحث بمسح شامل للمراجع والدراسات العلمية المرتبطة بموضوع البحث ووجد أن :
- مهارة الطعن تشكل القاعدة الاساسية لتحريك القدمين وتعتبر اسرع طريقة للمسافة التي تفصل بين المبارز ومنافسه .
- الطعن تعتبر من الحركات الهجومية التي تعتمد على قوة وسرعة انقباض العضلات
- الطعن يشكل اهم حركات الرجلين حيث يتم لأغلب الهجمات ولنهاية الهجمات ويمكن أداء هذه المهارة منفردة او مرتبطة بحركات التقدم للأمام بأنواعه والتقهقر للخلف بأنواعه, فالمبارز الذي يتقن هذه المهارة يكتسب ميزة كبرى يتفوق بها على منافسه
• ومن العرض السابق وبعد الاطلاع على المراجع والدراسات العلمية المرتبطة بموضوع البحث تبرز مشكلة البحث من ان تغيير ظروف اللعب تخلف الكثير من المواقف الكبيرة للمبارز بالنسبة للخواص البدنية والمهارية والنفسية ,ومن خلال مشاهدة الباحث لمباريات المبارزة,لاحظ بعض القصور من اداء المبارزين في المباريات عن ادائهم اثناء التمرين في احتسابهم المسافة والزمن وعدم الدقة في اداء مهارة الطعن نتيجة لعوامل مختلفة منها التعب او الارهاق او عدم التركيز نتيجة تشتت أنتباه المبارزين لكثرة المثيرات البصرية التي يتعرض لها المبارز أثناء المنافسات منها الضوء الذي يصدر من جهاز اللمسات والاضواء التي توجد داخل ملعب المبارزة وهذا يؤثر على رد الفعل والاستجابة التي يقوم بها المبارز فهذه المثيرات والعوامل المختلفة تعطي قدرات ادراك حس حركي مختلفة لدى المبارزين وتؤثر على دقة الطعن وعدم تركيز الانتباه البصري للمبارز مم يؤثر على نتائجه من المباريات,وتعتبر مهارة الطعن تشكل القاعدة الاساسية لتحريك القدمين وتعتبر أسرع طريق للمسافة التي تفصل بين المبارز ومنافسه,كما تعتبر أيضآ من اهم الحركات الهجومية والدفاعية سواء من الثبات او الحركة فالمبارز الذي يتقن هذه المهارة يكتسب ميزة كبرى يتفوق بها على منافسه.
وبعد ذلك يجب الاهتمام بتركيز الانتباه البصري للمبارزين لانها تساعدهم على تحديد المسافات والزمن المناسب وتعتبر الخطوة الاولى للعمليات المعلوماتيه ويمكن تطويرها بالتدريب مم ينعكس على تحسين مهارة الطعن .
كلما كان المبارز لديه مهارات عديدة من تركيز الانتباه والقدرة على التحكم في بعض قدرات الادراك الحس حركي المختلفة يساعده على تركيز الانتباه البصري واحراز لمسات اكثر على هدف المنافس في اقل زمن ممكن ومم سبق نرى ان هذه المواقف تتطلب الربط بين بعض قدرات الادراك الحس حركي وتركيز الانتباه البصري لناشئ المبارزة من اجل ارتقاء مهارة الطعن من الهجوم والدفاع لما لها من دور هام في تحقيق الفوز وتسجيل اكبر عدد من النقاط من أصعب الظروف وهذا الامر الذي دفع الباحث الى اجراء هذه الدراسة وعنوانها .
”دراسة العلاقة بين بعض قدرات الادراك الحس حركي وتركيز الانتباه البصري لمهارة الطعن لناشئ المبارزة” .وتعتبر هذه الدراسة كوسيلة علمية لحل هذه المشكلة.
أهمية تركيز الانتباه البصري للمبارزين:
- تميز المبارز في تقدير المسافة عند اداء الجملة الحركية سواء التقدم للأمام بأنواعه والتقهقر للخلف بأنواعه والطعن سواء في الهجوم او الدفاع في رياضة المبارزة
- استخدام المثيرات البصرية تساعد في تطور الاداء المهارى للمبارزين
- تستخدم من تبسيط وتسهيل طرق التعلم والتدريب في رياضة المبارزة
- تزيد من كفاءة الاداء الحركي عن طريق الاحساس بتقدير اتجاه الحركة ومسافتها المكانية وتوقيتها الزمني واكساب المبارز الاحساس بالحركة
بعض قدرات الادراك الحس حركي للمبارزين:
- الاحساس بمسافة الوثب للأمام
- الاحساس بالزمن
- الاحساس بالاتجاه
- الاحساس بوضع الجسم اثناء الحركة
أهمية البحث :
التعرف على العلاقة بين بعض قدرات الادراك الحس حركي وتركيز الانتباه البصري لمهارة الطعن لناشئ المبارزة .
هدف البحث :
يهدف البحث الى التعرف على :
• العلاقة بين بعض قدرات الادراك الحس حركي ومهارة الطعن لناشئ المبارزة .
• العلاقة بين تركيز الانتباه البصري ومهارة الطعن لناشئ المبارزة .
• العلاقة بين بعض قدرات الادراك الحس حركي وتركيز الانتباه البصري ومهارة الطعن لناشئ المبارزة ..
تساؤلات البحث :
• هل توجد علاقة بين بعض قدرات الادراك الحس حركي ومهارة الطعن لناشئ المبارزة
• هل توجد علاقة بين تركيز الانتباه البصري ومهارة الطعن لناشئ المبارزة.
• هل توجد علاقة بين بعض قدرات الادراك الحس حركي وتركيز الانتباه البصري ومهارة الطعن لناشئ المبارزة.
اجراءات البحث :
أولا : منهج البحث :
استخدم الباحث المنهج الوصفى لانه يتناسب مع طبيعة ومشكلة البحث .
ثانيا مجالات البحث :
المجال الزمنى :الموسم التدريبي 2021 - 2020
المجال القاعة الداخلية ( قاعة المبارزة ) في المركز الوطني بالعراق
المجال البشرى : ناشئ المبارزة تحت 17 سنة
ثانيآ:
الاستمارات :
1-استمارة تسجيل بيانات افراد عينة البحث
2-استمارة استطلاع رأي الخبراء مرفق (1) في تحديد اهم قدرات الادراك الحس – حركي المرتبطة بمهارة الطعن
3-استمارة استطلاع رأي الخبراء في تحديد الاختبارات لقياس قدرات الادراك الحس –حركي
5- استمارة استطلاع رأي الخبراء في تحديد اختبارات لقياس تركيز الانتباه البصري
ثالثا مجتمع وعينة البحث :
يبلغ مجتمع البحث 47 ناشئ تحت 17 سنة وتم اختيار عينة البحث بالطريقة العمدية وبلغ عددها 32 مبارز وتم تقسيمهم كالاتى :
- العينة الاساسية : ويبلغ عددها( (22 ناشئ مبارز بسلاح الشيش .
العينة الاستطلاعية : ويبلغ عددها (10) ناشئ مبارز بسلاح الشيش من نفس مجتمع البحث ويتم تصنيفهم كالاتي:
1-مجموعة مميزة ويبلغ قوامه ( 5 ) مبارزين حققوا المراكز الأولى في المباريات .
2-مجموعة غير مميزة ويبلغ قوامه ( 5) مبارزين حققوا المراكز الأخيرة في المباريات .
الأجهزة والأدوات ووسائل جمع البيانات:
إستند الباحث لجمع البيانات والمعلومات المتعلقة بهذا البحث إلى الوسائل التالية :
أولا :الأجهزة والأدوات :
• كاميرا فيديو.
• جهاز لاب توب .
• جهاز رستامتر لقياس الطول الاقرب سم
• ميزان طبى معاير لقياس الوزن الاقرب كجم
• أسلحة – أقنعة – قفازات المبارزة – حذاء رياضى-بدلة مبارزة –ملعب مبارزة
• ساعة ايقاف الكترونية .
• ألواح هدف – معلقة على الحائط .
ثانيا :الاختبارات :
1. اختبار قياس مستوى الإدراك الحسى لحركة الطعن .
2. اختبار قياس الإدراك الحسى بمسافة الوثب .
3. اختبار قياس الإدراك الحسى لقوة القبضة .
4. اختبار قياس الإحساس بالقدم .
5. اختبار الشبكة لتركيز الانتباه . (تصميم دورثى هاريس وتعريب محمد حسن علاوى 1998)
6. اختبار تركيز الانتباه لأداء حركة الطعن بالمبارزة
الدراسة الاستطلاعية:
اجريت خلال الفترة من15 / 1 / 2020 الى 22/ 1/ 2020 على عينة الدراسة الاستطلاعية وبلغ قوامها عدد (10) مبارزا من نفس مجتمع البحث ويتم تصنيفهم كالاتي: مجموعة مميزة ويبلغ قوامها ( 5 ) مبارزين حققوا المراكز الأولى في المباريات ، مجموعة غير مميزة ويبلغ قوامها ( 5) مبارزين حققوا المراكز الأخيرة في المباريات ، وهدفت الى :-
• التأكد من صلاحية الأدوات والأجهزة واستمارات نسجيل البيانات .
• التحقق من المعاملات العلمية ( الصدق – الثبات) لأختبارات قدرات الادراك الحس حركى واختبارات تركيز الانتباه قيد البحث .
• التعرف على مدى تفهم أفراد العينة لمفردات الاختبارات .
• التأكد من صلاحية الأدوات والأجهزة التى سيتم استعمالها .
• التعرف على الصعوبات والمشكلات التى تواجه الباحث عند إجراء الاختبارات .
• التعرف على الوقت المستغرق فى تنفيذ الاختبارات .
ومن خلال التجربة الاستطلاعية توصل الباحث إلى مايأتى :
- صلاحية الأدوات والأجهزة المستخدمة فى البحث .
- صلاحية الاختبارات المستخدمة جميعها من حيث تمتعها بالوقت المناسب للتنفيذ وصلاحية المكان ، وسهولة تطبيق الاختبارات المستخدمة على عينة البحث .
اجراءات تنفيذ البحث:
اجراءات الدراسة الأساسية :
بعد انتهاء التجربة الاستطلاعية والتأكد من صلاحية الاختبارات تم تطبيق الاختبارات على العينة قيد البحث البالغ عددها ( 32) مبارز ، وتم تقسيم الاختبارات بحيث يأخذ اللاعب الوقت الكافى للإحماء قبل أداء الاختبارات وذلك من 25\1\2020 الى 30\1\2020
الأساليب الاحصائية المستخدمة:
من اجل تحقيق أهداف الدراسة قام الباحث باستخدام البرنامج الاحصائى Spss))
• الوسط الحسابى .
• الأنحراف المعيارى .
• الوسيط .
• معامل الألتواء .
• اختبار كلومجروف ــــــ سيمرنوف Kolmogorov-Smirnov
• معامل الارتباط (بيرسون) .
• اختبار مان ويتنى Mann-Whitney Test
• اختبار T لدلالة معنوية معامل الأرتباط .
الاستنتاجات والتوصيات :
الاستنتاجات
فى ضوء أهداف البحث ، وفى حدود عينة البحث ، ومن واقع البيانات والنتائج التى توصل اليها الباحث ومن خلال نتائج المعالجات الاحصائية للبيانات تم استنتاج الأتى :
5. هناك علاقة ارتباط معنوية بين اختبار مستوى الإدراك الحسى لحركة الطعن و(الإدراك الحسى بمسافة الوثب ، الإدراك الحسى لقوة القبضة ، الإحساس بالقدم ، اختبار الشبكة لتركيز الانتباه ، اختبار تركيز الانتباه لأداء حركة الطعن بالمبارزة ) .
6. هناك علاقة ارتباط معنوية بين اختبار الإدراك الحسى بمسافة الوثب و(الإدراك الحسى لقوة القبضة ، الإحساس بالقدم ، اختبار الشبكة لتركيز الانتباه ، اختبار تركيز الانتباه لأداء حركة الطعن بالمبارزة ).
7. هناك علاقة ارتباط معنوية بين اختبار الإدراك الحسى لقوة القبضة و(الإحساس بالقدم ، اختبار الشبكة لتركيز الانتباه ، اختبار تركيز الانتباه لأداء حركة الطعن بالمبارزة ) .
8. هناك علاقة ارتباط معنوية بين اختبار الإحساس بالقدم و(اختبار الشبكة لتركيز الانتباه ، اختبار تركيز الانتباه لأداء حركة الطعن بالمبارزة .
التوصيات
فى حدود مجتمع البحث والعينة المختارة وفى ضوء اهداف البحث وفروضه وماتم التوصل إليه من نتائج يوصى الباحث بمايلى :
5. الاهتمام بتنمية قدرات الإدراك الحس – حركى لدى لاعبى المبارزة للاسلحة الثلاثة .
6. توجيه المدربين إلى أهمية الربط بين متغيرات الإدراك الحس – حركى وتركيز الأنتباه لما له من أهمية كبيرة للمبارزين .
7. الاهتمام بدراسة العلاقة بين متغيرات الإدراك الحس – حركى وبعض المهارات الأخرى فى رياضة المبارزة .
8. إتباع الأسلوب العلمى عند اختيار أو تصميم التدريبات البصرية مع مراعاه مناسيتها لطبيعة وخصائص واحتياجات المبارزين .