الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص تهدف الدراسة الحالية إلي فعالية برنامج تدريبي قائم علي نظرية TRIZ لتنمية مهارات ما وراء المعرفة وأثره علي حل المشكلات لدي تلاميذ المرحلة الابتدائية وذلك بإستخدام نظرية تريز علي عينة من تلاميذ الصف الخامس الإبتدائي. ويمكن أن تتحدد مشكلة الدراسة في السؤال الرئيس الآتي :ما مدي فعالية برنامج تدريبي قائم علي نظرية TRIZ لتنمية مهارات ما وراء المعرفة وأثره علي حل المشكلات لدي تلاميذ المرحلة الابتدائية؟ واعتمدت الباحثة في الدراسة الحالية علي المنهج شبه تجريبي وذلك باستخدام التصميم ذي المجموعة الواحدة ذات القياسات القبلي والبعدي والتتبعي ويسمي تصميم السلسلة الزمنية. وتكونت عينة الدراسة النهائية من 15 تلميذا وتلميذة (4 تلاميذ، 11 تلميذة) من تلاميذ الصف الخامس الإبتدائي بمدرسة الجلاء الإبتدائية ببورسعيد من ذوي القدرات المنخفضة في مهارات ما وراء المعرفة وقد تم عقد جلسات تدريب التلاميذ علي برنامج تريز داخل مدرسة الجلاء الإبتدائية وقد استغرق تطبيق البرنامج في إطاره العام 48 يوما وبمعدل ثلاث لقاءات اسبوعيا وكل لقاء يحتوي علي جلستين |