الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص العنوان: دور العلاج المعرفي السلوكي في تحسين عادات العقل لأمهات الذاتويين وأثره في تنمية التواصل اللفظي لأبنائهن. هدفت الدراسة إلى معرفه دور العلاج السلوكى فى تحسين عادات العقل لامهات الذاتويين واثره فى تنميه التواصل اللفظى لابنائهن من خلال التدريب علي بعض عادات العقل وذلك لتنمية وتوظيف التواصل اللفظى لأبنائهن. واستخدمت أدوات هي: مقياس المستوى الاجتماعي الاقتصادي (إعداد/ عادل السعيد البنا، 2010م) ومقياس ستانفورد بينية- الصورة الخامسة (إعداد/ محمود السيد أبوالنيل، 2011م). ومقياس الطفل التوحدي (إعداد/ عادل عبدالله محمد، 2008م). ومقياس عادات العقل والقائم علي خمس عادات للعقل (إعداد/ الباحث). ومقياس التواصل اللفظي للطفل الذاتويين في السنة العمرية (6-8) سنوات (إعداد/ الباحث). والبرنامج المقترح لاستخدام العلاج السلوكي في تحسين عادات العقل لأمهات الذاتويين وأثره في تنمية التواصل اللفظى لأبنائهن (إعداد/ الباحث) وتكونت عينة الدراسة من (8) أمًا من أمهات الأطفال الذاتويين من غير المجموعة الاستطلاعية بمراكز التربية الخاصة، كما تتضمن (8) طفلا من الأطفال الذاتويين من غير المجموعة الاستطلاعية بمراكز التربية الخاصة ، وتتراوح أعمارهم الزمنية ما بين (6-8) سنوات بمتوسط عمر (7.3375) سنة وانحراف معياري (0.39619)، ونسبة الذكاء تتراوح ما بين (60- 80) درجة وبمتوسط ذكاء (70.1250) درجة وانحراف معياري (4.51782)، وبمستوى الاقتصادي الاجتماعي للأسرة يتراوح ما بين (40-70) درجة وبمتوسط المستوى الاقتصادي الاجتماعي للأسرة (67.6250) درجة وانحراف معياري (5.15302). وقد أسفرت نتائج الدراسة عن فاعلية برنامج العلاج المعرفي السلوكي في تحسين عادات العقل لأمهات الذاتويين وتنمية التواصل اللفظي لأبنائهن. |