الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص مقدمة البحث : يسعي البحث الحالي الي خفض صعوبات الإدراك البصري المكاني لدي التلاميذ من ذوي صعوبات الإدراك البصري المكاني من الصف الأول الإعدادي في محافظة اسيوط – مركز ديروط وهي الصعوبات الخمسة التالية ( صعوبات التمييز البصري – صعوبات الإغلاق البصري - صعوبات إدراك العلاقات المكانية - صعوبات التمييز بين الشكل والإرضية - صعوبات الذاكرة البصرية ) وذلك من خلال تنمية الذكاء البصري المكاني عند التلاميذ من خلال أنشطة تدريبية تعتمد علي جهاز الكمبيوتر والموبايل الأندرويد والورقة والقلم وأنشطة منتسوري وذلك من خلال خمسة عشر جلسة تدريبية . أهداف البحث: 1- تصميم أنشطة تدريبية لخفض صعوبات الإدراك البصري المكاني ( صعوبات التمييز البصري , صعوبات الإغلاق البصري , صعوبات إدراك العلاقات المكانية , صعوبات التمييز بين الشكل والأرضية , صعوبات الذاكرة البصرية ) وذلك لتلاميذ الصف الأول الإعدادي . 2- تشخيص صعوبات الإدراك البصري وفقا للمحكات التشخيصية ( التباين والاستبعاد والعلامات النيورولوجية والمؤشرات السلوكية الدالة علي ذوي صعوبات التعلم . 3- التحقق من فاعلية الأنشطة التدريبية المصممة بهدف خفض صعوبات الإدراك البصري والتحقق من ثبات أثر البرنامج لدي إفراد العينة التجريبية بمقارنة أدائهم قبل تطبيق البرنامج وبعد الإنتهاء من تطبيقه مباشرة وبعد مرور شهر من انتهاء التطبيق . 4- التوصل الي مجموعة من التوصيات بناء علي النتائج التي ستسفر عنها الدراسة الحالية والتي قد تستهدف معالجة أثر الصعوبات النمائية للإدراك البصري والتي تؤثر بطبيعتها علي التحصيل الدراسي وذلك لما له أثر بالغ الأهمية في دمج أفراد هذه الفئة مع الأفراد العاديين . 5- التعرف علي أثر أنشطة الذكاء البصري في التغلب علي صعوبات الإدراك البصري . أهمية البحث: تتحدد اهمية البحث في الجوانب التالية: 1- يستمد البحث أهميتهُ من أهمية الموضوع الذي يتناولهُ البحث وأهمية المرحلة العمرية لعينة البحث حيث تعتبر مرحلة المراهقة من أهم مراحل عمر التلميذ . 2- مساعدة المشتغلين في مجال التربية وعلم النفس والتربية الخاصة بتقديم أنشطة واضحة لمعالجة صعوبات الإدراك البصري . 3. قد تُفيد في تطوير المناهج وفقاً لأنشطة الذكاءات المتعددة (الذكاء البصري) لمراعاة هذه الفئات من الطلاب. فروض البحث: 1. توجد فروق دالة احصائيًا بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي علي اختبار الإدراك البصري. 2. توجد فروق دالة احصائيًا بين متوسطي درجات طلاب المجموعتين التجريبية والضابطة في القياس البعدي علي اختبارالإدراك البصري. 3. لا توجد فروق دالة احصائيًا بين متوسطي درجات طلاب المجموعتين التجريبية والضابطة في القياس التتبعي علي اختبار الإدراك البصري. نتائج البحث: 1.توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب درجات طلاب المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي لمقياس صعوبات الادراك البصري لصالح المجموعة التجريبية . 2.توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب درجات طلاب المجموعتين الضابطة والتجريبية في التطبيق البعدي لمقياس صعوبات الادراك البصري . 3.لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب درجات طلاب المجموعة التجريبية في التطبيقين البعدي والتتبعي لمقياس صعوبات الادراك البصري. |