الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة الحالية إلي التعرف علي أثر برنامج قائم على الإدراك البصري لتحسـين مهارات التواصـل البصري لدى أطفال اضطراب طيف التوحد، واستمرارية ذلك الأثر أثناء فترة المتابعة، وتكونت عينة الدراسة من 8 أطفال ذوي اضطراب طيف التوحد ممن تراوحت أعمارهم بين 6-11 عامًا ، بمتوسط عمري 132.72 شهراً لأطفال اضطراب طيف التوحد، وانحراف معياري 24.33، وتمثلت أدوات الدراسة في : مقياس جيليام التقديري لتشخيص أعراض وشدة اضطراب التوحد – الإصدار الثالث Gilliam Autism Rating Scale ” GARS-3”إعداد James Gilliam تعريب عادل عبد الله محمد، وعبير أبو المجد محمد (2020)، ومقياس جود أنف – هاريس للرسم Goodenough –Harris Drawing Test ، وقائمة مهارات التواصل البصري المدرك لأمهات أطفال اضطراب طيف التوحد، وبرنامج الإدراك لبصري لأطفال اضطراب طيف التوحد، وأسفرت نتائج الدراسة عن فعالية البرنامج القائم على الإدراك البصري – واستمرارية تلك الفعالية أثناء فترة المتابعة - في تحسـين مهارات التواصـل البصري لدى أطفال اضطراب طيف التوحد. الكلمات المفتاحية: الإدراك البصري ، التواصل البصري ، اضطراب طيف التوحد . |