الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة الحالية الى اختبار التدريب على برنامج علاجى سلوكى جدلى فى تحسين استراتيجيات التنظيم الانفعالى وخفض أعراض اضطراب الشخصية الحدية لدى طالبات الجامعة ومعرفة البناء النفسى له ،ورصد أهم الأعراض والسمات والعلامات المرضية الأكثر انتشاراً وشيوعاً والعوامل المسببة لاضطراب الشخصية الحدية واضطراب التنظيم الانفعالى ،اعتمدت الدراسة على المنهج التجريبى ذو المجموعة الواحده بجانب المنهج الاكلينكى وتكونت المجموعة السيكومترية من (129) طالبة والمجموعة التجريبية من (3) طالبات واعتمدت الدراسة على العديد من الأدوات الوصفية مثل مقياس التحقق من أعراض اضطراب الشخصية الحدية و استبيان تشخيص الشخصية ومقياس ليهى للمخططات الانفعالية و مقياس التنظيم الانفعالى بين الاشخاص ومقياس عدم التنظيم الانفعالى العام والعديد من الادوات الاكلينكية مثل المقابلة الاكلينكية المتعمقة ،واختبار رسم الاسرة المتحركة K.F.D ،اختبار تفهم الموضوع T.A.T ،اختبار تكملة الجمل الناقصة (ساكس) ،وجاءت نتائج الدراسة وجود فروق دالة احصائيا بين القياس القبلى والقياس البعدى على كل من مقياس اضطراب الشخصية الحدية والتنظيم الانفعالى فى اتجاه القياس البعدى، وكانت استراتيجيات التنظيم الانفعالى الاكثر فاعلية لدى العينه هى التفكير والتأمل – تقبل المشاعر – القدرة على الفهم- التحكم والسيطرة على المشاعر،ووجدت فروق دالة احصائيا بين القياسين البعدى واالتتبعى على مقياس اضطراب الشخصية الحدية فى اتجاه القياس البعدى، فى حين وجدت فروق دالة احصائياً بين القياسين البعدى والتتبعى على مقياس التنظيم الانفعالى فى اتجاه القياس التتبعى، واظهرت النتائج الاكلينكية وجود اختلافات جوهرية بين الديناميات النفسية واللوحة الاكلينكية للحالات الاكلينكية الثلاثة لصالح القياس البعدى. |