الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة إلى التحقق من فاعلية برنامج السيكودراما والقصة الحركية في تنمية السلوك البيئي لدى عينة من الأطفال ذوي الإعاقة العقلية البسيطة، وتكونت عينة الدراسة من: عينة الخصائص السيكومترية وعددها (80) طفلاً من الأطفال ذوي الإعاقة العقلية البسيطة، والعينة الأساسية وعددها (20) طفلاً، تم تقسيمهم إلى مجموعتين متكافئتين أحدهما تجريبية يبلغ عددها(10) من الأطفال ذوي الإعاقة العقلية البسيطة، ضابطة يبلغ عددها (10) من الأطفال ذوي الإعاقة العقلية البسيطة، وتمثلت أدوات الدراسة في مقياس السلوك البيئي (إعداد/ الباحثة)، والبرنامج السيكودراما والقصة الحركية (إعداد/ الباحثة)، واسفرت نتائج الدراسة عن وجود فروق دالة إحصائيا بين متوسطي رتب درجات أطفال المجموعتين التجريبية والضابطة في القياس البعدى على مقياس السلوك البيئي بعد تطبيق البرنامج لصالح المجموعة التجريبية وكشفت النتائج أيضًا عن وجود فروق دالة إحصائيا بين متوسطي رتب درجات أطفال المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدى على مقياس السلوك البيئي لصالح القياس البعدى، كما أسفرت النتائج عن عدم وجود فروق دالة إحصائيا في استجابة أطفال المجموعة التجريبية على مقياس السلوك البيئي في القياس التتبعى في مقابل القياس البعدى، وخلُصت النتائج إلى كفاءة وفاعلية البرنامج السيكودراما والقصة الحركية في تنمية السلوك البيئي لدى عينة من الأطفال ذوي الإعاقة العقلية البسيطة. |