Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
برنامج قائم على نظرية التعلم المستند الى الدماغ باستخدام الوسائط المتعددة في تنمية مهارات التفكير الرياضي والدافعية للإنجاز والتحصيل في الرياضيات لدى التلاميذ مختلفي الأسلوب المعرفي بالمرحلة الاعدادية /
المؤلف
محمد، محمد عبدالحميد عبدالله.
هيئة الاعداد
باحث / محمد عبدالحميد عبدالله محمد
مشرف / رمضان صالح رمضان عبدالله
مشرف / ريهام محمد أحمد الغول
مناقش / محمد سويلم محمد البسيوني
مناقش / علاء المرسي حامد أبوالرايات
الموضوع
الرياضيات - دراسة وتعليم. التحصيل العلمي. التفكير - دراسة وتعليم. الرياضيات - دراسة وتعليم (إعدادي). الذكاءات المتعددة.
تاريخ النشر
2022.
عدد الصفحات
مصدر الكتروني (457 صفحة) :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
المناهج وطرق تدريس الرياضيات
تاريخ الإجازة
1/1/2022
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية التربية - قسم المناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 457

from 457

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى تحديد فعالية برنامج قائم علي نظرية التعلم المستند إلي الدماغ باستخدام الوسائط المتعددة في تنمية مهارات التفكير الرياضي والدافعية للإنجاز والتحصيل في الرياضيات لدى التلاميذ مختلفي الأسلوب المعرفي بالمرحلة الإعدادية، وقد تكونت عينة البحث من (64) تلميذاً من تلاميذ الصف الثاني الإعدادي، تم توزيعهم على مجموعتين تجريبية: وعددها(32) تلميذاً، وضابطة: وعددها(32) تلميذاً، بمدرستين من مدارس إدارة شربين التعليمية، وقد تم تحقيق التكافؤ بين المجموعتين من حيث بعض المتغيرات. وقد قام الباحث باستخدام اختبار تزاوج الأشكال المألوفة(ت. أ. م20)، المناسب للمرحلة الإعدادية، بهدف تصنيف تلاميذ المجموعتين التجريبية والضابطة إلى(متروي/مندفع)، وتم إعداد أدوات البحث والتي تمثلت في الآتي: اختبار مهارات التفكير الرياضي، والذي شمل مهارات: الاستقراء، الاستنتاج، التعبير بالرموز، التعميم، التخمين، والبرهان الرياضي، ومقياس الدافعية للإنجاز، وقد تمثلت أبعاد الدافعية للإنجاز في الأبعاد الآتية: الرغبة في الأداء الأفضــل، الثقة بالنفــس، الاتجاه نحــو المستقبـل، تحمـل المسـئولية، والــطمـوح، والاختبار التحصيلي في وحدات التحليل، المساحات، التشابه وعكس نظرية فيثاغورث وإقليدس، وذلك خلال الفصل الدراسي الثاني للعام الدراسي 2020/2021م . وقد تم صياغة محتوى هذه الوحدات في ضوء نظرية التعلم المستند إلي الدماغ باستخدام الوسائط المتعددة. وتم التوصل للنتائج الآتية: - يوجد فرق دال إحصائيا عند مستوى( 0.001) بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيــق البعــدي لاختبار مهارات التفكير الرياضي، ومقياس الدافعية للإنجاز، والتحصيل في الرياضيات لصالح تلاميذ المجموعة التجريبية (بغض النظر عن الأسلوب المعرفي). - يوجد تفاعل دال إحصائيا عند مستوى( 0.001) بين البرنامج المستخدم والأسلوب المعرفي(2 × 2) في تنمية مهارات التفكير الرياضي لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي. - يوجد تفاعل دال إحصائيا عند مستوى( 0.001) بين البرنامج المستخدم والأسلوب المعرفي(2 × 2) في تنمية الدافعية للإنجاز لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي. - يوجد تفاعل دال إحصائيا عند مستوى( 0.05) بين البرنامج المستخدم والأسلوب المعرفي(2 × 2) فى تنمية التحصيل في الرياضيات لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي.
- تفوق تلاميذ المجموعة التجريبية ذوي الأسلوب المعرفي(المتروي/المندفع) على تلاميذ المجموعة الضابطة ذوي الأسلوب المعرفي(المتروي/المندفع) في التطبيــق البعــدي لاختبار مهارات التفكير الرياضي، ومقياس الدافعية للإنجاز، والتحصيل في الرياضيات.