Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
برنامج قائم على المهارات الاجتماعية لتحسين مفهوم الذات وأثره على اضطرابات النطق لدى التلاميذ ضعاف السمع /
المؤلف
منصور، محمود منصور أبو الحسن.
هيئة الاعداد
باحث / محمود منصور أبو الحسن منصور
مشرف / فوقيه أحمد عبد الفتاح
مشرف / إيهــاب عبد العزيز البـبـلاوي
مشرف / مصطفى عبدالمحسن عبدالتواب
مشرف / رمضان علي حسن
الموضوع
المهارات الاجتماعية. الذات. اضطرابات النطق. ضعاف السمع.
تاريخ النشر
2022.
عدد الصفحات
198ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
علم النفس التربوى
الناشر
تاريخ الإجازة
25/5/2022
مكان الإجازة
جامعة بني سويف - كلية التربية - علم النفس التربوي
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 211

from 211

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية التحقق من برنامج قائم على المهارات الاجتماعية في تحسين مفهوم الذات وأثره على اضطرابات النطق لدى عينة من التلاميذ ضعاف السمع، والتحقق من استمراريته أثناء فترة سريانه، وتكونت عينة الدراسة من (20) تلميذ وتلميذه من التلاميذ ضعاف السمع ذوي اضطرابات النطق، وتراوحت أعمارهم الزمنية ما بين (88-122) شهر، بمتوسط عمري قدره (104) شهراً، وانحراف معياري قدره (0,941)، وقسموا إلى مجموعتين ضابطة وتجريبية بواقع (10) تلاميذ لكل منهما، بعد أن تم ضبط متغيرات العمر الزمني، والذكاء، والمستوى الاقتصادي والاجتماعي للأسرة، ودرجة ضعف السمع، ودرجة اضطراب النطق، والمهارات الاجتماعية واشتملت أدوات الدراسة مقياس كفاءة النطق المصور(إيهاب الببلاوي، 2007)، مقياس مفهوم الذات (إعداد الباحث)، البرنامج التدريبي القائم على المهارات الاجتماعية (إعداد الباحث)، وأسفرت نتائج الدراسة عن فعالية البرنامج التدريبي القائم على المهارات الاجتماعية في تحسين مفهوم الذات وتخفيف اضطرابات النطق لدى عينة الدراسة، كما بينت نتائج الدراسة بقاء أثر البرنامج على تحسين مفهوم الذات واضطرابات النطق لدى عينة الدراسة (المجموعة التجريبية).
الكلمات المفتاحية: المهارات الاجتماعية – مفهوم الذات- اضطراب النطق – ضعاف السمع.