Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
استخدام التعلم بالنمذجة الإلكترونية في تنمية التحصيل ومهارات التفكير البصرى لدى طلاب المرحلة الثانوية في مادة الأحياء /
المؤلف
صالح، نهال عادل السيد ابراهيم.
هيئة الاعداد
باحث / نهال عادل السيد ابراهيم صالح
مشرف / فادية ديمتري يوسف
مشرف / عبدالعزيز طلبة عبدالحميد
مشرف / ايمان محمد جادالمولى
مناقش / إبراهيم محمد محمد إبراهيم شعير
الموضوع
طرق التدريس. مناهج وطرق التدريس. الإدراك البصري.
تاريخ النشر
2022.
عدد الصفحات
مصدر الكتروني (563 صفحة) :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
المناهج وطرق تدريس العلوم
تاريخ الإجازة
1/1/2022
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية التربية - قسم المناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 109

from 109

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى التحقق من فاعلية استخدام التعلم بالنمذجة الإلكترونية في تنمية التحصيل ومهارات التفكير البصري لدى طلاب المرحلة الثانوية فى مادة الأحياء، ولتحقيق هذا الهدف سعى البحث للإجابة عن السؤال الرئيس الآتي :ما فاعلية استخدام النمذجة الإلكترونية في تنمية التحصيل ومهارات التفكير البصري لدى طلاب الصف الأول الثانوي في مادة الأحياء؟ وتكونت عينة البحث من 60 طالبًا من طلاب الصف الأول الثانوي بمدرستي (برج نور الحمص الثانوية المشتركة بأجا بمحافظة الدقهلية، جمصة شرق الثانوية المشتركة بكفر البطيخ محافظة دمياط) وتم تقسيمهم بالتساوي إلى مجموعتين : مجموعة تجريبية تتضمن 30 طالبًا تقوم بتعلم بابي (الأساس الكيميائي للحياة، الخلية التركيب والوظيفة) باستخدام التعلم بالنمذجة الإلكترونية، والثانية مجموعة ضابطة تتضمن 30 طالبًا تقوم بتعلم بابي (الأساس الكيميائي للحياة، الخلية التركيب والوظيفة) باستخدام الطريقة المعتادة، وقد قامت الباحثة باعداد : برمجية قائمة على النمذجة الإلكترونية، دليل المعلم، كراسة الأنشطة، بالإضافة إلى اعداد ادوات البحث : اختبار تحصيلي، و اختبار تفكير بصري، وقد أسفرت النتائج عن يوجد فرق دال إحصائيًا بين متوسطي درجات طلاب المجموعتين (التجريبية والضابطة) في التطبيق البعدي للاختبار التحصيلي لصالح المجموعة التجريبية. يوجد فرق دال إحصائيًا بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية في التطبيقين (القبلي والبعدي) للاختبار التحصيلي لصالح التطبيق البعدي، ويوجد فرق دال إحصائيًا بين متوسطي درجات طلاب المجموعتين (التجريبية والضابطة) في التطبيق البعدي لاختبار مهارات التفكير البصري لصالح المجموعة التجريبية، ويوجد فرق دال إحصائيًا بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية في التطبيقين (القبلي والبعدي) لاختبار مهارات التفكير البصري لصالح التطبيق البعدي، وتوجد علاقة ارتباطية موجبة بين تحصيل طلاب المجموعة التجريبية، وامتلاكهم لمهارات التفكير البصري.