الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة إلي الكشف عن فاعليه برنامج إثرائي باستخدام الألعاب التعليمية في تحسيـن مهارات التفاعل والتواصل الاجتماعي لدى المعاقين ذهنيا القابلين للتعيلم بالمرحلة الابتدائية. وتضمنت عينة الدراسة ثلاثة مجموعات مجموعة الدراسة الاستطلاعية: تكونت العينة من (30) تلميذا وتلميذة. من مدرسة التربية الفكرية بالزعفران ، ومجموعة الدراسة الوصفية: قوامها (80) تلميذا وتلميذة. ومجموعتي الدراسة التجريبية: تكونت من (20) تلميذا وتلميذة، وقد قسمت المجموعة إلى مجموعتين هما: المجموعة التجريبية، والمجموعة الضابطة. واستخدمت أدوات منها: مقياس التواصل الاجتماعي الشامل للأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة والعاديين (إعداد / آمال باظه،2016)، البرنامج الاثرائى باستخدام الألعاب التعليمية لتحسين مهارات التفاعل والتواصل الاجتماعي لدى التلاميذ المعاقين ذهنيا القابلين للتعلم بالمرحلة الابتدائية (إعداد/ الباحثة).وقد أسفرت نتائج الدراسة عن: وجود علاقة ارتباطية عند مستوي دلالة (0.01) بين درجات مهارات التفاعل (التفاعل مع الذات – التفاعل مع الآخرين – التفاعل مع أفراد الأسرة – التعاون الاجتماعي)، والتواصل الاجتماعي (التواصل اللغوي- التواصل الاجتماعي – التواصل المعرفي – التواصل الوجداني – التواصل الحركي الاشاري) لدى التلاميذ المعاقين ذهنيًا ”القابلين للتعليم”بالمرحلة الابتدائية. وفاعليه برنامج إثرائي باستخدام الألعاب التعليمية في تحسيـن مهارات التفاعل والتواصل الاجتماعي لدى المعاقين ذهنيا القابلين للتعليم بالمرحلة الابتدائية. واستمرار فاعليه البرنامج في تحسيـن مهارات التفاعل والتواصل الاجتماعي لدى المعاقين ذهنيا القابلين للتعليم بالمرحلة الابتدائية. |