![]() | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة الحالية إلى الكشف عن فعالية تقنية الحرية النفسية لخفض مستوى اضطراب قصور الانتباه وفرط الحركة لدى الطالبات ضعاف السمع، وقد تم استخدام الأدوات التالية:- استمارة المقابلة الاكلينيكية، مقياس قصور الانتباه وفرط الحركة للطالبات ضعاف السمع، برنامج (تقنية الحرية النفسية) ، وتكونت عينة الدراسة الأساسية من(65) طالبة من مدرسة الأمل للصم وضعاف السمع بأسيوط ، وعينة إرشادية بلغت(7) طالبات ممن تتراوح أعمارهن ما بين ( 168 :228) شهر ، ومن مستوي متوسطي الذكاء وذات مستوى اقتصادي واجتماعي متوسط، وطبقت عليهن أدوات الدراسة الاكلينيكية ( استمارة المقابلة الاكلينيكية – اختبار ساكس لتكملة الجمل تعريب :أحمد عبد العزيز سلامة – برنامج الحرية النفسية ) وذلك باستخدام المنهج التحليلي الاكلينيكي والمنهج الشبه التجريبي ذو المجموعة الواحدة ، وقد أسفرت الدراسة عن النتائج التالية: انتشار اضطراب نقص الانتباه وفرط الحركة بين الطالبات ضعاف السمع عينة الدراسة بنسبة 10.75% (مرتفعة)، أنه يمكن استخدام اختبار ساكس لتكملة الجمل في الكشف عن العوامل والأسباب الكامنة المهيئة والمرسبة وراء اضطراب نقص الانتباه وفرط الحركة لدى حالات الدراسة، انخفاض مستوى اضطراب نقص الانتباه وفرط الحركة لحالات الدراسة بعد تطبيق تقنية الحرية النفسية. الكلمات المفتاحية: الطالبات ضعاف السمع، اضطراب نقص الانتباه وفرط الحركة، تقنية الحرية النفسية. |