Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
معوقات استثمار الأخصائي الاجتماعي لجماعة الوعي القومي في تحقيق الانتماء لدى طلاب المرحلة الثانوية /
المؤلف
كيلاني، محمد ابراهيم عبد اللطيف.
هيئة الاعداد
باحث / محمد ابراهيم عبد اللطيف كيلاني
مشرف / هنداوي عبد اللاهي حسن عبد الله
مشرف / حنان عشري عبدالحفيظ محمد
مشرف / نجلاء محمد صالح
تاريخ النشر
2022.
عدد الصفحات
194 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
العلوم الاجتماعية
الناشر
تاريخ الإجازة
29/3/2022
مكان الإجازة
جامعة بني سويف - كلية الخدمة الاجتماعية التنموية - خدمة الجماعة
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 208

from 208

المستخلص

يشهد مجتمعنا العربي مجموعة من التطورات الاجتماعية والاقتصادية والثقافية والعلمية والتي تتواكب مع التطورات العلمية، مما يجعل هناك فجوة بين عالم الأمس وعالم اليوم ، وفي ظل هذه التغيرات يشعر الشباب بالاغتراب عن المجتمع الذي يعيشون فيه ويزيد اهتمام الفرد بذاته ويتقلص دوره في الجماعة التي ينتمي إليها .
و من هنا يبرز أهمية دور الخدمة الاجتماعية من خلال اعتمادها على طرق الخدمة الاجتماعية وبالأخص طريقة خدمة الجماعة في التصدي للمشكلات الاجتماعية والقضايا المختلفة التي يمر بها المجتمعات وبالأخص مجتمعنا العربي وﻤﻥ ﺃﺒﺭﺯ هذه القضايا و ﺍﻟﺘﺤﺩﻴﺎﺕ ﺍﻟﺘﻲ ﺘﻭﺍﺠﻪ مجتمعنا هي قضية الانتماء لاعضاء الجماعات المدرسية وبالأخص طلاب المرحلة الثانوية مما استدع الامر الي التدخل من قبل هذه المهن وبالأخص مهنة الخدمة الاجتماعية للعمل على استقطاب طاقات الأعضاء وتوظيفها للصالح العام وفهم طبيعية هذه التحديات وانعكاساتها والحفاظ على الهوية الوطنية وتعزيز مقوماتها وصقل مواهب الأعضاء من خلال الاعتماد على الجماعات المدرسية وبالأخص جماعة الوعي القومي للتدخل من اجل حماية هذه الفئة ، لكي نجعل من ابناءنا قادة عظماء قادرين على تجاوز هذه التحديات في المستقبل وتمكين مجتمعنا العربي من مسايرة الركب وتخطي حواجز التقدم ومعيقات التطور.ومن هنا تتبلور مشكلة الدراسة في التساؤل التالي :
ما معوقات استثمار الاخصائي الاجتماعي لجماعة الوعي القومي في تحقيق الانتماء لدى طلاب المرحلة الثانوية ؟
ثانياً : أهمية الدراسة :
تتضح أهمية الدراسة فيما يلي:
1. يعتبر المجال المدرسي من أهم المجالات التربوية والاجتماعية الذي يحتوي بداخله على عدد
كثير من الطلاب الذي يبلغ عددهم (16200) طالباً وطالبة على مستوي محافظة بني سويف ويبلغ عدد طلاب المرحلة الثانوية محل الدراسة (150) طالباً وطالبة بادارة بني سويف التعليمية وهم نسبة لا يستهان بها حيث هم العمود الفقري للدولة، وهم أمل الغد المشرق.
2. حداثة الموضوع وتمشيه مع المستجدات الحديثة في اصلاح منظومة التعليم بهدف ضمان تحقيق الانتماء لدى طلاب المرحلة الثانوية داخل المؤسسات التعليمية.
3. اهتمام الدولة بجودة منتج التعليم بصفة عامة والتعليم في المرحلة الثانوية بصفة خاصة من
خلال التركيزعلى جماعات النشاط والتي تضم جماعات النشاط وبالأخص جماعة الوعي القومي لتحقيق الانتماء بين اعضاء الجماعات المدرسية .
4. قد تساهم الدراسة في تطوير أداء المدارس الثانوية ، وتفعيل دورها في تحقيق الانتماء لاعضاء الجماعات المدرسية لدى الطلاب المرحلة الثانوية من خلال استخدام الجماعة كاداة في التأثيرعلى شخصيات أعضائها.
5. قد يفيد الجهات القائمة على العملية التعليمية بإدارة بني سويف التعليمية بما تتوصل إليه
الدراسة من نتائج وتوصيات يأمل الباحث أن تسهم في زيادة فعالية جماعة الوعي القومي في تحقيق أهدافها ، وبالتالي تعزيز الوحدة الوطنية في مواجهة مختلف التحديات التي تطرأ على المجتمع.
6. قد تفيد الدراسة في إثراء البناء المعرفي والنظري لطريقة خدمة الجماعة باعتبار الجماعات أداة رئيسية تستخدمها الطريقة في تحقيق أهدافها التي تصبو إليه.
ثالثاً : أهداف الدراسة :
1. تحديد المعوقات التي تحول دون استثمار جماعة الوعي القومي في تحقيق الانتماء لاعضاء الجماعات المدرسية لدى الطلاب المرحلة الثانوية وترجع إلي تكوين الجماعة .
2. تحديد المعوقات التي تحول دون استثمار جماعة الوعي القومي في تحقيق الانتماء لاعضاء الجماعات المدرسية لدى الطلاب المرحلة الثانوية وترجع إلي موارد جماعة الوعي القومي .
3. تحديد المعوقات التي تحول دون استثمار جماعة الوعي القومي في تحقيق الانتماء لاعضاء الجماعات المدرسية لدى الطلاب المرحلة الثانوية وترجع إلي أخصائي العمل مع الجماعة .
4. تحديد المعوقات التي تحول دون استثمار جماعة الوعي القومي في تحقيق الانتماء لاعضاء الجماعات المدرسية لدى الطلاب المرحلة الثانوية وترجع إلي الاشراف ( التوجيه) .
5. تحديد المعوقات التي تحول دون استثمار جماعة الوعي القومي في تحقيق الانتماء لاعضاء الجماعات المدرسية لدى الطلاب المرحلة الثانوية وترجع إلي المناخ المدرسي.
6. تحديد دور الاخصائي الاجتماعي في مواجهة معوقات استثمار جماعة الوعي القومي لتحقيق الانتماء لاعضاء الجماعات المدرسية لدى الطلاب المرحلة الثانوية.
7. الوصول الي اطار عام لاستثمار جماعة الوعي القومي لتحقيق الانتماء لاعضاء الجماعات المدرسية لدى الطلاب المرحلة الثانوبة .
رابعاً: تساؤلات الدراسة :
تسعي هذه الدراسة إلي الإجابة على تساؤل رئيسي مؤداه ”ما معوقات استثمار الاخصائي الاجتماعي لجماعة الوعي القومي في تحقيق الانتماء لدى طلاب المرحلة الثانوية؟
ويتفرع من هذا التتساؤل مجموعة تساؤلات فرعية كالاْتي :
1. ما المعوقات التي تحول دون استثمار جماعة الوعي القومي في تحقيق الانتماء لاعضاء الجماعات المدرسية لدى الطلاب المرحلة الثانوية وترجع إلي تكوين الجماعة ؟
2. ما المعوقات التي تحول دون استثمار جماعة الوعي القومي في تحقيق الانتماء لاعضاء الجماعات المدرسية لدى الطلاب المرحلة الثانوية وترجع إلي موارد جماعة الوعي القومي ؟
3. ما المعوقات التي تحول دون استثمار جماعة الوعي القومي في تحقيق الانتماء لاعضاء الجماعات المدرسية لدى الطلاب المرحلة الثانوية وترجع إلي أخصائي العمل مع الجماعة ؟
4. ما المعوقات التي تحول دون استثمار جماعة الوعي القومي في تحقيق الانتماء لاعضاء الجماعات المدرسية لدى الطلاب المرحلة الثانوية وترجع إلي الاشراف ( التوجيه) ؟
5. ما المعوقات التي تحول دون استثمار جماعة الوعي القومي في تحقيق الانتماء لاعضاء الجماعات المدرسية لدى الطلاب المرحلة الثانوية وترجع إلي المناخ المدرسي؟
6. ما دور الاخصائي الاجتماعي في مواجهة معوقات استثمار جماعة الوعي القومي
لتحقيق الانتماء لاعضاء الجماعات المدرسية لدى الطلاب المرحلة الثانوية؟
7. ما الاطارالعام لاستثمار جماعة الوعي القومي لتحقيق الانتماء لاعضاء الجماعات المدرسية لدى الطلاب المرحلة الثانوبة؟
خامساً : مفاهيم الدراسة :
1. مفهوم المعوقات.
2. مفهوم جماعة الوعي القومي .
3. مفهوم الانتماء لاعضاء الجماعات المدرسية.
سادساً : نوع الدراسة :
أنطلاقاً من مشكلة الدراسة واتساقها مع الأهداف التي تسعي الدراسة إلي تحقيقها تم تحديد نوع هذه الدراسة بأنها دراسة وصفية حيث تهدف هذه الدراسة إلى تحديد المعوقات التي تعوق استثمار الاخصائي الاجتماعي لجماعة الوعي القومي في تحقيق الانتماء لاعضاء الجماعات المدرسية لدى الطلاب المرحلة الثانوية وذلك من خلال تحديد ابرز المعوقات التي تواجه الأخصائي الاجتماعي، واقتراح الأساليب التي يمكن ان تُتبع لاستثمار الاخصائي الاجتماعي لجماعة الوعي القومي لتحقيق الانتماء لاعضاء الجماعات المدرسية لدى الطلاب المرحلة الثانوية.
سابعا ً:المنهج المستخدم :
قد اعتمد الباحث في هذه الدراسة علي منهج المسح الاجتماعي بنوعية لتفسير الدراسة .
- المسح الاجتماعي الشامل على الاخصائيين الاجتماعيين العاملين بالمدارس الثانوية البالغ عددهم (60) اخصائي اجتماعي .
- المسح الاجتماعي بالعينة للطلاب بالمدارس الثانوية بإدارة بني سويف التعليمية وعددهم (150) طالب وطالبه .
ثامناً: أدوات الدراسة :
اعتمد الباحث في هذه الدراسة على أداتين رئيستين هما :
1. إستمارة استبيان للاخصائين الإجتماعيين التابعين لادارة بني سويف التعليمية .
2. إستمارة استبارلعينة من طلاب المرحلة الثانوية بجميع مراحلها الثلاثة .
تاسعاً: مجالات الدراسة :
1. المجال المكاني :
تم اختيار جميع مدارس التعليم الثانوي بإدارة بني سويف التعليمية البالغ عددهم (32) مدرسة لإجراء الدراسة الحالية.
2. المجال البشري:
- بالنسبة للأخصائيين الاجتماعيين :
أجريت هذه الدراسة باستخدام الحصر الشامل لجميع الأخصائيين الاجتماعيين العاملين بإدارة بني سويف التعليمية محافظة بني سويف وعددهم (60) أخصائي اجتماعي .
- بالنسبة للطلاب :
استخدام المسح الاجتماعي بالعينة العشوائية من الطلاب بمدارس التعليم الثانوي بقطاع
إدارة بني سويف التعليمية بمحافظة بني سويف والبالغ عددهم (16200) من اجمالي (32) مدرسة تابعة لمديرية التربية والتعليم ببني سويف .
وتم التطبيق على عدد (6) مدارس بلغ عددهم حوالي (1509) طالب وطالبة تم مخاطبتهم من توجيه الخدمة الاجتماعية بتفعيل سجل جماعة الوعي القومي ضمن خطة الوزارة بالاهتمام بالأنشطة الجماعية ، وتم اخذ عينة عشوائية بلغ عددهم (150)، أي مايقدر بنسبة (10%) .
3. المجال الزمني للدراسة :
هو الفترة التي استغرقها جمع البيانات وتفريغها واستغرقت من 14/9/2021م إلى 28/11/2021م، إضافة إلى فترة أعداد الإطار النظرية للدراسة والذي استغرق عاماً كامل
عاشراً: نتائج الدراسة :
أجابت الدراسة على التساؤل الرئيسي لها والذي أشار إلى ” ما معوقات استثمار الاخصائي الاجتماعي لجماعة الوعي القومي في تحقيق الانتماء لاعضاء الجماعات المدرسية لدى الطلاب المرحلة الثانوية ” وهذا التساؤل اتضح من خلال الإجابة على التساؤلات الفرعية التي أوضحت المعوقات التي تواجه الاخصائي الاجتماعي في تكوين جماعة الوعي القومي و المعوقات المرتبطة بموارد جماعة الوعي القومي و المعوقات المرتبطة بأخصائي العمل مع الجماعات و المعوقات المرتبطة بالإشراف (التوجيه) ودور الاخصائي الاجتماعي في مواجهة هذه المعوقات ، والوصول الي اطارعام لاستثمار جماعة الوعي القومي لتحقيق الانتماء لاعضاء الجماعات المدرسية لدى الطلاب المرحلة الثانوية.