الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص تناولت هذه الدراسة مراتب القياس في التراكيب دراسة في شرح ابن طولون لألفية ابن مالك. وقد قسمت الباحثة هذه الدراسة إلى مقدمة ، وتمهيد ، وخمسة فصول ، وخاتمة . أما المقدمة فقد شملت أهمية البحث ، وأصول النحو السماعية والقياسية ، ومفهوم الضرورة ، والنادر والشاذ أما التمهيد فقد ورد فيه الترجمة لابن مالك صاحب الألفية ومؤلفاته ، والترجمة لابن طولون ومؤلفاته ، و التعريف بشرح ابن طولون للألفية و قيمته العلمية وأما الفصول الخمسة فهي كما يأتي : الفصل الأول : وقد انتظم هذا الفصل تحت عنوان : في المقدمات النحوية وقد اشتمل على :علامات الإعراب الأصلية ، وعلامات الإعراب الفرعية ، والنكرة والمعرفة الفصل الثاني : وقد انتظم هذا الفصل تحت عنوان : الجملة الاسمية وقد اشتمل علي مبحثين : وهما : المبحث الأول : المبتدأ والخبر المبحث الثاني : النواسخ للمبتدأ والخبر ، وفيه : النواسخ الفعلية : فالأول : كان وأخواتها ، والثاني: المشبهات بليس ، والثالث : أفعال المقاربة ، والرابع : ظن وأخواتها والنواسخ الحرفية : فالأول : إنَّ وأخواتها ، والثاني : لا النافية للجنس الفصل الثالث : وقد انتظم هذا الفصل تحت عنوان : الجملة الفعلية وفيه سبعة مباحث ، وهي : المبحث الأول : الفعل المبحث الثاني : الفاعــل المبحث الثالث : نائب الفاعــل المبحث الرابع : المفعـول المطلـق المبحث الخامس : المفعول معـه المبحث السادس : الحـــال المبحث السابع : التمييـز الفصل الرابع : وقد انتظم هذا الفصل تحت عنوان : المجرورات واشتمل على مبحثين ، وهما : المبحث الأول : حروف الجر المبحث الثاني : الإضافــة الفصل الخامس : وقد انتظم هذا الفصل تحت عنوان : موضوعات متفرقة وقد اشتمل علي أربعة مباحث ، وهي : المبحث الأول : التعجب المبحث الثاني : نعم وبئس المبحث الثالث : أفعل التفضيل المبحث الرابع : التوابع : أولا : النـعت ، و ثانيـاً : العطف ، و ثالثاً : التوكيد المبحث الخامس : النــداء – الندبة – الترخيم المبحث السادس : نونا التوكيد المبحث السابع : الشرط والقسم : أولا : عوامل الجزم ، و ثانيـاً : أما ، ولولا ، ولوما المبحث الثامن : الإخبار بالذي والألف واللام المبحث التاسع : العدد والحكاية المبحث العاشر : المقصور والممدود وأما الخاتمة والتوصيات والنتائج ، وفيها : موقف البصريين و الكوفيين والعلماء والمتحدثين من القياس ، وآراء ابن طولون ، والضرورة ، والقراءات في البحث. |