Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية برنامج إرشادي قائم على الإيجابية لتنمية الشعور بالوجود الممتلئ لدى عينة من طلاب المرحلة الثانوية /
المؤلف
عامر، عامر محمد حسن.
هيئة الاعداد
باحث / عامر محمد حسن عامر
مشرف / محمد إبراهيم عيد
مشرف / إيمان فوزي سعيد
مناقش / محمد عبد الظاهر الطيب
تاريخ النشر
2022.
عدد الصفحات
329ص. ؛
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
الصحة النفسية
تاريخ الإجازة
1/1/2022
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية - قسم الصحة النفسية والارشاد النفسي
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 329

from 329

المستخلص

تهدف الدراسة الحالية إلى اختبار مدى فاعلية برنامج إرشادي قائم على الإيجابية في تنمية الشعور بالوجود الممتلئ لدي عينة من طلاب المرحلة الثانوية، والتعرف على أبعاد مفهوم الوجود الممتلئ ومفهوم الإيجابية لدى طلاب المرحلة الثانوية، وتكونت عينة الدراسة في صورتها النهائية من مجموعة كلية عددها (40) طالباً وطالبة من طلاب المرحلة الثانوية من الصف الأول والثاني الثانوي بواقع (20) للذكور و (20) للإناث، وتتراوح أعمارهم الزمنية بين (15- 17) عاماً بمتوسط عمري قدره (16,95) وانحراف معياري قدره (1,98) ممن حصلوا على أقل الدرجات في مقياس الإيجابية ومقياس الوجود الممتلئ.
وتم إجراء جلسات البرنامج الإرشادي القائم على الإيجابية في مدرسة السادات الرسمية للغات بمدينة السادات – محافظة المنوفية، وقد استغرق إجراء الجلسات (12) أسبوعاً حيث كان عدد جلسات البرنامج (24) جلسة وتم التطبيق بواقع جلستين أسبوعياً، ويتراوح زمن الجلسة الواحدة من (60-90) دقيقة وقد استغرق تطبيق البرنامج مدة ثلاثة أشهر من بداية شهر نوفمبر 2020م – إلى نهاية شهر يناير 2021م وبعد ذلك شهر للمتابعة، واستخدم الباحث من الأدوات مقياس الوجود الممتلئ للمراهقين (م، و، م، هـ) إعداد الباحث ومقياس عين شمس للإيجابية إعداد محمد إبراهيم عيد تعديل الباحث، وبرنامج إرشادي قائم على الإيجابية إعداد الباحث.
وأسفرت نتائج الدراسة عن فاعلية البرنامج الإرشادي القائم على الإيجابية في تنمية الوجود الممتلئ لدى عينة من طلاب المرحلة الثانوية.