Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
التفاعلية المدركة من استخدام القنوات الإخبارية للبث المباشر على موقع الفيسبوك:
المؤلف
على، سحر أحمد إمام .
هيئة الاعداد
باحث / سحر أحمد إمام علي
مشرف / فاطمة الزهراء صالح
مشرف / عبد الباسط أحمد هاشم.
مناقش / فاطمة الزهراء صالح
الموضوع
صفحات القنوات الفضائية. المواقع الاجتماعية.
تاريخ النشر
2022.
عدد الصفحات
301 ص. ؛
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
الآداب والعلوم الإنسانية (متفرقات)
تاريخ الإجازة
1/12/2022
مكان الإجازة
جامعة سوهاج - كلية الآداب - الإعلام
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 301

from 301

المستخلص

تتناول الرسالة ظاهرة البث المباشر للقنوات الإخبارية على الفيسبوك باعتبارها منصة جديدة للبث التليفزيوني، ولكونها تمثل نمطًا جديدًا لمشاهدة البرامج التليفزيونية نظرًا لتوفر إمكانات عديدة بجانب المشاهدة، كالتفاعل وإجراء المحادثات ومشاركة الآخرين أثناء المشاهدة.
استهدفت الدراسة الحالية رصد طبيعة استخدام القنوات الإخبارية للبث المباشر على موقع الفيسبوك، بالإضافة إلى الكشف عن مدى إدراك مستخدمي الموقع للتفاعلية المتوفرة من خلال البث المباشر للقنوات الإخبارية، واتبعت الدراسة في ذلك أسلوبي المسح الميداني وتحليل المضمون، حيث أجريت الدراسة الميدانية على عينة قصدية مكونة من (400 مفردة) من متابعي القنوات الإخبارية على موقع الفيسبوك، وتم تطبيق تحليل المضمون على مجمل منشورات البث المباشر لقناتي ” الجزيرة” و”سكاي نيوز” خلال شهر أغسطس 2021م، وهما القناتين اللاتي تم اختيارهما من خلال دراسة استطلاعية حددت معدل استخدام القنوات الناطقة باللغة العربية لخاصية البث المباشر، بالإضافة إلى أن هاتين القناتين هما الأكثر متابعة من قِبل المبحوثين.
وأوضحت الدراسة أن هناك تباين في طبيعة استخدام القنوات الإخبارية للبث المباشر على صفحاتها الرسمية، حيث برز اهتمام قناة ”الجزيرة” بإذاعة البرامج الخاصة بها على البث المباشر للفيسبوك وتميزت فيديوهات البث المباشر لديها بطول مدتها الزمنية، مقابل اهتمام قناة ”سكاي نيوز” بإذاعة التغطيات للأحداث والمؤتمرات خلال مدة زمنية قصيرة، كذلك حرصت قناة ”الجزيرة” على نشر الفيديو المباشر بنفس شكل البث الفعلي على شاشة القناة وبالتزامن معه، أما قناة ”سكاي نيوز” فقد أدخلت تعديلات على شكل الفيديو ليتناسب مع شاشة الموبايل وانخفض لديها معدل الفيديو المتزامن مع البث الفعلي له على شاشة القناة التليفزيونية.
كما أثبتت الدراسة تمتع البث المباشر للقنوات الإخبارية على الفيسبوك بمستوىً عالٍ من التفاعلية الحقيقية والمدركة والحضور الاجتماعي، ووجود علاقة ارتباطية بين الأخير والتفاعلية المدركة، كذلك وجدت علاقة ارتباطية بين التفاعلية الحقيقية ومستوى التعرض للبث المباشر، حيث وجدت الدراسة أنه كلما ازداد التعرض للبث المباشر على الفيسبوك كلما ازدادت التفاعلية.
عينة الدراسة:
أجريت الدراسة الميدانيةعلىعينةعينةقصديةمنمتابعيالقنواتالإخباريةعلىالفيسبوك،وتمجمعهابطريقة ”الكرةالثلجية” بلغ عددها (400) مفردة.
شملت عينة الدراسة التحليلية جميع منشورات البث المباشر لصفحتي ”الجزيرة” و”سكاي نيوز عربية” خلال شهر أغسطس 2021م.
أدوات الدراسة:
اعتمدت الدراسة على عدة أدوات بحثية لتحقيق أهدافها واختبار فروضها، وشملت: الملاحظة، تحليل المضمون والاستبيان الإلكتروني.
ملخص نتائج الدراسة:
1_ ارتفع معدل الاستخدام اليومي المبحوثين للفيسبوك حيث جاءت فئة الاستخدام (أكثر من 5ساعات يوميًا) في المرتبة الأولى بنسبة (56,5%) تليها فئة المستخدمين (من ساعة إلى أقل من 3ساعت)، وتختلف الدراسة في ذلك مع دراسة (أميرة يوسف البدري 2012) حيث وجدت المعدل الأكبر في استخدام الفيسبوك أقل من ساعتين يوميًا، وقدر يرجع ذلك الاختلاف إلى تغير مجتمع الدراسة حيث طبقت الأخير على عينة من المجتمع السعودي.
2_ جاءت ”تحديثات الأخبار” في المرتبة الأولى كأحد أدوات وصول البث المباشر لمستخدمي الفيسبوك حيث بلغت نسبة دائمًا (59,60%)، تليها ”الظهور في البحث” حيث بلغت ”دائمًا” بنسبة (52,50%).
3_ بلغت التفاعلية الحقيقية مستوىً مرتفعًا بعد حساب المتوسط العام للمقياس، حيث جاءت النسب الأعلى معبرة عن استخدام المبحوثين للأدوات التفاعلية التي يوفرها الفيسبوك للبث المباشر، وكانت أعلاها (ردود الفعل بالإعجاب والتفضيل وغيره...) بنسبة (57%) لاستخدامها ”أحيانًا” وهي الأداة الأكثر استخدامًا من قبل المبحوثين حيث بلغت أيضًا نسبة استخدامها ”دائمًا” نسبة جيدة وهي (27%).
4_ ارتفع مستوى التفاعلية المدركة لدى المبحوثين تجاه البث المباشر للقنوات الإخبارية على الفيسبوك، حيث اتضح إدراكهم لكثير من السمات التفاعلية للبث المباشر خاصة إمكانية مشاهدة الفيديو مسجلاً بعد انتهاء البث المباشر التي بلغت فيها نسبة الموافقة (50%) والموافقة بشدة بلغت (19,7%)، ولعل ذلك من الأسباب التي أدت لارتفاع مستوى التفاعلية الحقيقية حيث أثبتت دراسة مها عبد المجيد وجودعلاقةارتباطدالةبينالدرجةالكليةللتفاعليةالمدركةوبينمستوياتشعورالمبحوثينبالاندماجفيالاتصالأثناءاستخدامهمللمواقع الإعلامية.
5_ يتمتع البث المباشر للقنوات الإخبارية على الفيسبوك بمستوىً عالٍ أيضًا من الحضور، حيث عبّر المبحوثون عن درجة كبيرة من الموافقة على عدة حالات كان أعلاها أنه يمنحهم الشعور بالتواجد في الحدث وذلك بنسبة (67,6%) بالإضافة إلى نسبة (21%) موافقة بشدة، كذلك الشعور بالتواجد وسط مجموعة حيث بلغت نسبة الموافقة (51,7%) إلى جانب (17,25%) موافقة بشدة.
6_ وجد الكثير من المبحوثين أن البث المباشر للقنوات الإخبارية على الفيسبوك هو وسيلة مناسبة لمتابعة الأخبار وبلغت نسبة هؤلاء (49%)، ويرى عدد منهم أن القنوات موفقة في اختيار البرامج التي تبثها على الفيسبوك وبلغت نسبتهم (22,32%)، في حين رأى البعض أنه يمكن الاستفادة منه بشكل أفضل وبلغت نسبتهم (15%)، في المقابل يجد البعض أن البث متقطع وغير وافٍ للمعلومات، وجاء في المؤخرة من يرون أن الفيديوهات المذاعة غير ذات أهمية.
7_ ثبت وجود علاقة ارتباطية بين التفاعلية المدركة وشعور المبحوثين بالحضور الاجتماعي من خلال البث المباشر للقنوات الإخبارية على الفيسبوك، وتتفق هذه النتيجة مع دراسةجنيفر لين روبنيت (2011) التي تدعمنتائجهاتصوراتللعلاقةبينالتفاعلوالحضور.
8_ ثبت وجود علاقة ارتباطية بين التفاعلية الحقيقية ومستوى التعرض للبث المباشر، حيث وجدت الدراسة أنه كلما ازداد التعرض للبث المباشر على الفيسبوك كلما ازدادت التفاعلية، وتتفق هذه النتيجة مع دراسة محمود محمد أحمد (2017) التي توصلت إلى وجود علاقة ارتباطية بين كثافة استخدام الأفراد عينة الدراسة ومستوى تفاعلهم على صفحات القنوات الإخبارية على الفيسبوك.