Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
Students’ Perceptions and Intentions toward Entrepreneurship :
المؤلف
Younis, Marwa mohammed ali.
هيئة الاعداد
باحث / مروة محمد على يونس
مشرف / أمجد حامد عمارة
مناقش / طلعت أسعد عبد الحميد
مناقش / شوقي محمد الصباغ
الموضوع
Entrepreneuriship.
تاريخ النشر
2022.
عدد الصفحات
135 ص. ؛
اللغة
الإنجليزية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
الأعمال والإدارة والمحاسبة (المتنوعة)
تاريخ الإجازة
22/5/2022
مكان الإجازة
جامعة المنوفية - كلية التجارة - ادارة الاعمال
الفهرس
Only 14 pages are availabe for public view

from 147

from 147

Abstract

يتمثل الهدف الرئيسي لهذا البحث في دراسة العلاقة بين العوامل الداخلية (النوع – الكفاءة الذاتية) والعوامل الخارجية (فرص العمل- العوائق- الدوافع) المكونة لإدراك الطلاب لريادة الأعمال ونيتهم لبدء مشروعاتهم الخاصة بعد التخرج وتتمثل مشكلة الدراسة في اعتياد الشباب في مصر العمل في القطاع الحكومي، ولم تعد تلك الفرصة متاحة بسبب العدد المفرط للموظفين في القطاع الحكومي وعدم استقرار الاقتصاد المصري وبالتالي، فهناك ضرورة لتوجيه الشباب نحو ريادة الأعمال. ولدراسة هذه المشكلة تقترح الدراسة عدة فروض أهمها دراسة العلاقة بين العوامل المكونة لإدراك الطلاب لريادة الأعمال ونيتهم لبدء مشروعاتهم الخاصة بعد التخرج.
ويتكون مجتمع البحث من الطلاب الدارسين في كليات التجارة بالجامعات المصرية الحكومية والخاصة. ولأغراض جمع البيانات فقد صممت قائمة استقصاء تم توزيعها عن طريق الانترنت على عدد 220 مفردة، ثم تحليل تلك البيانات باستخدام برنامج التحليل الإحصائي (SPSS) لاختبار مدى معنوية وقوة العلاقة بين متغيرات الدراسة مثل التحليل الوصفي لمفردات العينة، تحليل الارتباط، وتحليل الانحدار.
وقد توصلت الدراسة لمجموعة من النتائج أهمها: عدم وجود علاقة معنوية بين (النوع، إدراك فرص العمل) كمكونات لإدراك الطلاب داخل الجامعات الخاصة والحكومية محل الدراسة لريادة الأعمال ونيتهم لبدء مشروعاتهم الخاصة بعد التخرج. بينما توجد علاقة معنوية طردية بين (إدراك الكفاءة الذاتية، إدراك الدوافع) كمكونات لإدراك الطلاب داخل الجامعات الخاصة والحكومية محل الدراسة لريادة الأعمال ونيتهم لبدء مشروعاتهم الخاصة بعد التخرج، وتوجد أيضا علاقة معنوية، ولكنها عكسية بين (إدراك العوائق) كمكون لإدراك الطلاب داخل الجامعات الخاصة والحكومية محل الدراسة لريادة الأعمال ونيتهم لبدء مشروعاتهم الخاصة بعد التخرج.
وبناءً على نتائج هذه الدراسة فقد قام الباحث باقتراح عدد من التوصيات وذلك بغرض توجيه أداء المؤسسات التعليمية الحكومية والخاصة في مصر نحو ريادة الأعمال من أهمها تقديم مقررات دراسية جديدة حول ريادة الأعمال في الجامعات المصرية، وذلك لتعزيز تصور الطلاب تجاه ريادة الأعمال وبالتالي تشجيعهم على التوجه نحو ريادة الأعمال، تقديم دورات تدريبية حول مهارات ريادة الأعمال لطلاب الجامعات، دعوة متحدثين من رواد الأعمال كضيوف من قبل مراكز التدريب بالجامعات للمشاركة في جلسات أسئلة وأجوبة ، وشرح قصص نجاحهم ، ومشاركة تجاربهم، و تقديم أمث