Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تأثير برنامج للتوقع الحركى والدقة البصرية على أداء بعض مهارات حراس مرمى كرة القدم بالنشاط الخارجى للمرحلة الإعدادية/
المؤلف
عبد المتجلى، طه احمد علام.
هيئة الاعداد
باحث / طه احمد علام عبد المتجلى
مشرف / عادل عبد الحميد الفاضى
مشرف / مصطفى كامل عبدالحميد الزنكلونى
مناقش / هشام محمد احمد حمدون
الموضوع
كرة القدم - طرق التدريس.
تاريخ النشر
2020.
عدد الصفحات
131 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
مناهج وطرق تدريس
تاريخ الإجازة
1/1/2020
مكان الإجازة
جامعة الاسكندريه - كلية تربية رياضية بنات - قسم المناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 341

from 341

المستخلص

مقدمة البحث :-
أن التوقع الحركى من أهم متطلبات النجاح فى ممارسة الأنشطة الرياضية حيث أنة يعتمد على التحديد المسبق للحركة المراد تنفيذها , كما يعد أحد الوسائل لتقويم الحركة فى المجال الرياضى ويظهر ذلك عند أداء الحركات المركبة أثناء الهجوم أو الدفاع. كما أن اللاعب الذى يمتلك التوقع الحركى الصحيح أثناء أداء المهارات الحركية هو اللاعب الذى يتخذ المكان المناسب فى الوقت المناسب لتنفيذ برنامجة الحركى والذي يكون نتيجة للتوقع الصحيح لتحركات المنافس.
(بسطويسى أحمد 2000. ص 246, 250)
كما أن التوقع من أهم متطلبات النجاح فى ممارسة الأنشطة الرياضية وذلك لأن اللعب المتميز يجب أن يربط بين القدرات الإدراكية من حيث الزمان والمكان وبين الحركة التى سيتم أداؤها حيث تتحسن العلاقة المكانية عندما يتعلم اللاعب طبيعة الفراغ الذى يتحرك فية وطبيعة المثيرات التى تعترض طريقة بينما تتحسن العوامل الزمنية عندما يتعلم اللاعب العلاقات الزمنية التى تربط بين الحركات المطلوب أدائها. (لمياء لبيب 2001. ص2)
والتوقع الحركى من أهم متطلبات النجاح فى ممارسة الأنشطة الرياضية حيث يعمل على إستباق أهداف الأستجابات التى يقوم بها المنافس وأهداف الأستجابات الذاتية والقدرة على توقع اللاعب لإستجابات المنافس أو الإستجابات الذاتية بعد ذلك من أهم القدرات التى تتأسس عليها الأستجابات الصحيحة للاعب فى مواقف اللعب المختلفة. (حسن علاوى 2010. ص 233)
مما سبق يتضح أن التوقع الحركى من أهم القدرات التى يجب على حارس المرمى أن يتدرب عليها وينميها ولأن طبيعة الأداء والمواقف المتغيرة فى المباريات تتطلب القدرة على الأداء بأقل زمن ممكن إلى جانب سرعة رد الفعل الحركى للمثيرات الخارجية ، و التوقع الحركى هو مفتاح نجاح الأداء لأن التوقع الحركى يظهر التفوق بة على هيئة نتيجة يستطيع من خلالها حارس المرمى من القيام بواجباتة.
والرؤية البصرية الرياضية تعتمد علي أن العين تقدم المعلومات إلي المخ الذي بدورة يفسر المعلومات ويرسل الإشارات التي تجعل الأيدي والأرجل وغيرها من أجزاء الجسم تتحرك , وهذا يحدث في جزء بسيط للغاية من الثانية , فإذا كانت هذه الرسالة غير دقيقة أو غير كاملة أو مقدمة في وقت غير مناسب فإن ذلك سينعكس علي الأداء الذي يتم بشكل غير صحيح.
(زكي محمد حسن 2004. ص14)
ومن خلال ماسبق يتضح أن الدقة البصرية الصحيحة تساعد اللاعب على التوقع الحركى والأستجابة بشكل أسرع وهى من أهم متطلبات اللاعبين المبتدئين والمحترفين، حيث أن التدريبات البصرية تؤثر فى جميع الأنشطة الرياضية، كما يحتاج الرياضين إلى أنواع مختلفة من التدريبات البصرية الخاصة بنوع النشاط الرياضى الممارس حيث أن لكل نوع من الرياضات المختلفة مهارات بصرية خاصة ومن أهم هذه المهارات مهارات الدقة البصرية (الدقة البصرية الثابتة – الدقة البصرية المتحركة).
و إن كرة القدم هي رياضة تمارس بشكل جماعي , وهي الرياضة الأكثر إنتشاراً حول العالم , وسميت بالساحرة المستديره , نظراً للشغف والتحدي الذان سحرا عقول المتابعين حول العالم , والذين يصل عددهم إلي أكثر من مليار شخص وتلعب كرة القدم بنظام يجعل التحدى والمنافسة وروح الفوز من أكثر الصفات المميزة لها.
وحارس المرمى هو واحد من أكثر المراكز التى يغفل عنها فى الملعب , وحتى الآن هو الأكثر أهمية , حيث أنة يشارك أكثر من أى لاعب بالفريق فى المباريات التى يهيمن فيها الفريق المنافس من حيث السيطرة والتصويب على المرمى, وحارس المرمى عادة لا يحصل على فرصة ثانية حيث أن خطأ واحد غالباً ما يعنى إحراز هدف ودخول الكرة فى الشباك, والحارس الجيد ليس فقط يمنع المنافسين من التصويب , ولكن أيضاً يلهم الهجوم وذلك بإستخدام أساليب التوزيع المختلفة , والعديد من المدربين يهمل حراس المرمى أثناء مواقف التدريب, ويرجع ذلك إلى تكريس معظم وقتهم لغالبية اللاعبين الآخرين فى أرض الملعب . (Hargreaves, A & Bate, R 2010. P173-175).
مشكلة البحث :-
من خلال عمل الباحث معلم تربية رياضية لاحظ الباحث أثناء مباريات كرة القدم بالنشاط الرياضى الخارجى للمرحلة الإعدادية بمدارس الإدارة التعليمية بالمراغة محافظة سوهاج أن أغلب حراس مرمى كرة القدم للمرحلة الإعدادية لا يقومون بالواجبات الخاصة لحراسة المرمى بشكل مناسب (لقف وصد الكرة، تمرير الكرة، الإرتماء لتغيير مسار الكرة، القفز أو الطيران للسيطرة على الكرة ) مما دفع الباحث لمتابعة هذه المشكلة والقيام بمقابلات شخصية مع معلمى التربية الرياضية القائمين على النشاط الرياضى الخارجى بمدارس المرحلة الإعدادية بالإدراة التعليمية بالمراغة فوجد أنه لا يتم تدريب حراس المرمى من الأساس، وإن حدث وتم تدريبهم فيكون الإعتماد الكلى فى تدريبهم من خلال تدريبات تقليدية لا تتناسب مع مهارات حراس مرمى كرة القدم المشاركين فى النشاط الرياضى الخارجى للمرحلة الإعدادية.
مما دفع الباحث إلى القيام بدراسة تحليلية لمباريات النشاط الرياضى الخارجى لكرة القدم، وقد أسفرت نتائج الدراسة على الأتى :
تباينت نتائج المباريات ما بين 7 إلى 10 أهداف فى المباراة الواحدة مما دل على تدنى المستوى لدى حراس المرمى المشاركين فى النشاط الرياضى الخارجى للمرحلة الإعدادية، وفى مقابلة شخصية مع (20) معلماً من معلمي و مشرفي النشاط الرياضى الخارجى و سؤالهم عن سبب هذه الظاهرة إتضح أنه لا يولون فئة حراس المرمى للفرق المدرسية الإهتمام الكافى خلال تنفيذ البرامج التدريبية داخل المدرسة أو المؤسسات التعليمية، وعدم الأهتمام بتدريب حراس مرمى كرة القدم المشاركين بالنشاط الرياضى الخارجى سبب عدم وجود توقع حركى ودقة بصرية وتسبب ذلك فى تلاشى التوقع الحس حركى الإدراكى والمهارات البصرية لدى التلاميذ المشاركين فى النشاط الرياضى الخارجى.
مما دفع الباحث إلى القيام بدراسة تحليلية لمباريات النشاط الرياضى الخارجى لكرة القدم تباين نتائج المباريات ما بين 7 إلى 10 أهداف فى المباراة الواحدة مما دل على تدنى المستوى لدى حراس المرمى المشاركين فى النشاط الرياضى الخارجى للمرحلة الإعدادية .وفى مقابلة شخصية مع (20) معلماً من معلمي و مشرفي النشاط الرياضى الخارجى و سؤالهم عن سبب هذه الظاهرة إتضح أنه لا يولون فئة حراس المرمى للفرق المدرسية الإهتمام الكافى خلال تنفيذ البرامج التدريبية داخل المدرسة أو المؤسسات التعليمية ، وتسبب ذلك فى تلاشى التوقع الحس حركى الإدراكى والمهارات البصرية لدى التلاميذ المشاركين فى النشاط الرياضى الخارجى .
كما قام الباحث بعمل دراسة إستطلاعية عن طريق المقابلة الشخصية لمعلمي التربية الرياضية والبالغ عددهم (15) معلم بمدارس الإدارة التعليمية بالمراغة بمحافظة سوهاج ومدربين حراس مرمى كرة القدم والبالغ عددهم (5) مدربين (نادى المراغة الرياضى – ونادى الشبان المسلمين الرياضى بالمراغة ) لمعرفة أرائهم حول أهمية تدريبات التوقع الحركى والدقة البصرية لحراس مرمى كرة القدم وقد أشارت نتائج تلك الدراسة بأن عدد المعلمين الذين قالوا نعم (18) و نسبتهم (90%) وعدد المعلمين الذين قالوا لا (2) ونسبتهم (10%) ومن هنا وجد الباحث إتفاق كلاً من المعلمين والمدربين على أهمية إستخدام تدريبات التوقع الحركى والدقة البصرية أثناء تدريب حراس مرمى كرة القدم فى النشاط الرياضى الخارجى للمرحلة الإعدادية .
وبإطلاع الباحث على العديد من الدراسات والمراجع العلمية المختلفة والتى تناولت العديد من الموضوعات المرتبطة بإستخدام التوقع الحركى والدقة البصرية سواء تعليمياً أو تدريبياً وجد الباحث أن هذه الدراسات أسهمت فى تحسن مستوى الأداء بشكل عام بإستخدام التوقع الحركى والدقة البصرية، وعلى حد علم الباحث فإن تلك الدراسات لم تتوصل لتطبيق إستخدام التدريبات الخاصة بتنمية التوقع الحركى وتحسين الدقة البصرية بشكل خاص على حراس مرمى كرة القدم المشاركين بالنشاط الرياضى الخارجى للمرحلة الإعدادية.
ومن هذا المنطلق وجد الباحث دافعاً لأن يقوم بهذه الدراسة وهى :-
” تأثير برنامج للتوقع الحركى والدقة البصرية على أداء بعض مهارات حراس مرمى كرة
القدم في النشاط الخارجى للمرحلة الإعدادية ” .
أهمية البحث والحاجة إليه :-
1- الإعتماد على التدريبات الحديثة والتي قد تحقق عائد كبير فإن ذلك يفيد فى تنمية و تحسين مستوى المتعلمين فى تدريبات التوقع الحركي والدقة البصرية .
2- إستخدام تدريبات تفيد فى تحسين مستوى الأداء الفنى للمهارات الأساسية لحراس مرمى كرة القدم بالنشاط الرياضى الخارجى للمرحلة الإعدادية .
3- إرشاد معلم التربية الرياضية فى تحديد الوسائل التعليمية المناسبة وكذلك تحديد طرق و أساليب التدريس المستخدمة فى الدرس التعليمى .
ويأمل الباحث فى إظهار ذلك من خلال دراستة الحالية .
هدف البحث :-
تحسين أداء بعض مهارات حراس مرمى كرة القدم (لقف وصد الكرة، تمرير الكرة، الإرتماء لتغيير مسار الكرة، الوثب أو الطيران للسيطرة على الكرة ) المشاركين بالنشاط الرياضى الخارجى للمرحلة الإعدادية، من خلال بناء برنامج تعليمى بإستخدام تدريبات التوقع الحركى والدقة البصرية.
فروض البحث :-
1- توجد فروق دالة إحصائية بين القياسين القبلى والبعدى للمجموعة التجريبية فى مستوى الأداء المهارى لمهارات حراس مرمى كرة القدم (لقف وصد الكرة، تمرير الكرة، الإرتماء لتغيير مسار الكرة، الوثب أو الطيران للسيطرة على الكرة ) لصالح القياس البعدى .
2- توجد فروق دالة إحصائية بين القياسين القبلى والبعدى للمجموعة التجريبية فى التوقع الحركى لحراس مرمى كرة القدم لصالح القياس البعدى .
3- توجد فروق دالة إحصائية بين القياسين القبلى والبعدى للمجموعة التجريبة فى الدقة البصرية لحراس مرمى كرة القدم لصالح القياس البعدى .
4- توجد نسب تحسن فى كل من التوقع الحركى والدقة البصرية لحراس مرمى كرة القدم .
إجــــراءات البحــث
منهج البحث :
استخدم الباحث المنهج التجريبى وذلك لمناسبته لطبيعة إجراء البحث ذو التصميم التجريبى لمجموعة تجريبية واحده ذات القياس القبلى والبعدى.
مجالات البحث :-
المجال المكانى :
تم تطبيق البحث وما تضمنته من قياسات قبلية وبعدية عقب الإنتهاء من تطبيق البرنامج المقترح بمدرسة المراغة الإعدادية
المجال الزمنى :
- تم إجراء التجربة الأساسية للبحث فى الفترة من 25/9/2019 إلى 26/11/2020.
المجال البشرى :
1- خبراء من من كليات التربية الرياضية جامعة الإسكندرية، أسيوط، المنيا، حلوان.
2- معلمى التربية الرياضية المشرفين على النشاط الرياضى الخارجى.
3- التلاميذ المقيدون فى النشاط الرياضى الخارجى بإدراة المراغة التعليمية بمحافظة سوهاج.
مجتمع البحث :
تم إختيار عينة البحث بالطريقة العمدية من التلاميذ المقيدين فى النشاط الرياضى الخارجى بإدراة المراغة التعليمية بمحافظة سوهاج حيث بلغت العينة الأساسية وعددهم (26)، وقد تم إجراء البحث على عينة الدراسة الأساسية وعددهم (14) طالباً (53.8 %) ، وتم إختيار عينة الدراسة الإستطلاعية وعددهم (10) تلاميذ بنسبه (38.5 %)، وتم إستبعاد (2) تلميذين من التجربة الأساسية للبحث و نسبتهم (7.7 %) .
عينة البحث :
تم إختيار عينة البحث الأساسية (التجريبية) بالطريقة العشوائية وقد بلغ عددهم (14) تلميذ ، وتم إختيار عينة الدراسة الإستطلاعية وعددهم (10) تلاميذ وتم إستبعاد (2) تلميذ من التجربة الأساسية للبحث .
وسائل جمع البيانات:
 المسح المرجعي
 المقابلة:
 الاستبيان
 إستمارة تسجيل البيانات
الدراسات الإستطلاعية :-
الدراسة الإستطلاعية الأولى :
تم إجراء الدراسة الإستطلاعية الأولى فى الفترة من 1 /9 /2019 إلى 3 /9 /2019
هدف الدراسة:
- تحديد أهم القدرات البدنية المقترحة والخاصة بحراس مرمى كرة القدم بالنشاط الرياضى الخارجى للمرحلة الإعدادية – مرفق (4) .
- تجانس أفراد عينه البحث فى المتغيرات البدنية قيد البحث.
- عينة الدراسة: قام الباحث بإستطلاع رأى الخبراء من أعضاء هيئة التدريس بجامعة الإسكندرية، أسيوط، حلوان، المنيا – مرفق (1) .
نتائج الدراسة:
- تحديد أهم القدرات البدنية الخاصة بحراس مرمى كرة القدم المشاركين فى النشاط الرياضى الخارجى وهى: (السرعة الحركية ، القوة المميزة بالسرعة ، القوة الانفجارية ، الرشاقة ، القوة العضلية ، المرونة العامة للظهر).
الدراسة الإستطلاعية الثانية :
تم إجراء الدراسة الإستطلاعية الثانية فى الفترة من 5 /9 /2019 إلى 7 /9 /2019
هدف الدراسة :
- تحديد أهم المهارات الخاصة بحراس مرمى كرة القدم بالنشاط الرياضى الخارجى للمرحلة الإعدادية – مرفق (6) .
- عينة الدراسة: قام الباحث بإستطلاع رأى الخبراء من أعضاء هيئة التدريس بكليات التربية الرياضية بجامعات الإسكندرية، أسيوط، حلوان، المنيا – مرفق (1) .
نتائج الدراسة:
تحديد أهم المهارات الخاصة بحراس مرمى كرة القدم المشاركين فى النشاط الرياضى الخارجى وهى:
(اختبار مسك أوصد الكرات ( عالية - متوسطة – منخفضة أو أرضية ) الإرتفاع، إختبار تمرير وتوجية الكرة باليد، إختبار تمرير الكرة بالقدم، إختبار الإرتماء لصد الكرة الأرضية والكرة المتوسطة المقوسة من اليمين، إختبار الإرتماء لصد الكرة الأرضية والكرة المتوسطة المقوسة من اليسار، إختبار الطيران لصد الكرات (عالية – متوسطة ) الإرتفاع .
الدراسة الإستطلاعية الثالثة :
تم إجراء الدراسة الإستطلاعية الثالثة فى الفترة من 8 /9 /2019 إلى 10 /9 /2019
هدف الدراسة:
- للتعرف على مدى مناسبة إختبارات التوقع الحركى لإستخدامها لقياس التوقع الحركى لحراس مرمى كرة القدم بالنشاط الرياضى الخارجى للمرحلة الإعدادية– مرفق (8) .
عينة الدراسة:
- قام الباحث بإستطلاع رأى الخبراء من أعضاء هيئة التدريس بجامعة الإسكندرية، أسيوط، حلوان، المنيا – مرفق (1) .
- نتائج الدراسة :
- مناسبة إختبارات التوق الحركى الخاصة بحراس مرمى كرة القدم المشاركين فى النشاط الرياضى الخارجى وهى : ( إختبار التوقع الحركى لسرعة و إتجاه مسار الكرة، إختبار التوقع الحركى الذاتى لمكان الكرة ) .
الدراسة الإستطلاعية الرابعة :
تم إجراء الدراسة الإستطلاعية الرابعة فى الفترة من 12 /9 /2019 إلى 15 /9 /2019
هدف الدراسة :
- تحديد أهم مهارات الإحساس الحركى الإدراكى المرتبطة بالتوقع الحركى الخاصة بحراس مرمى كرة القدم بالنشاط الرياضى الخارجى للمرحلة الإعدادية – مرفق (10) .
- عينة الدراسة: قام الباحث بإستطلاع رأى الخبراء من أعضاء هيئة التدريس بجامعة الإسكندرية، أسيوط، حلوان، المنيا – مرفق (1) .
نتائج الدراسة:
- تحديد أهمية مهارات الإحساس الحركى الإدراكى المرتبطة بالتوقع الحركى الخاصة بحراس مرمى كرة القدم المشاركين فى النشاط الرياضى الخارجى للمرحلة الإعدادية وهى :(إدراك الإتجاه، إدراك المسافة، الإحساس بتقدير الزمن، إدراك المكان ).
الدراسة الإستطلاعية الخامسة :
تم إجراء الدراسة الإستطلاعية الخامسة فى الفترة من 17 /9 /2019 إلى 18 /9 /2019
هدف الدراسة:
- تحديد أهم المهارات البصرية الخاصة بحراس مرمى كرة القدم بالنشاط الرياضى الخارجى للمرحلة الإعدادية– مرفق (12) .
- عينة الدراسة: قام الباحث بإستطلاع رأى الخبراء من أعضاء هيئة التدريس بكليات التربية الرياضية بجامعات الإسكندرية، أسيوط، حلوان، المنيا– مرفق (1) .
نتائج الدراسة :
- تحديد أهم المهارات البصرية الخاصة بحراس مرمى كرة القدم المشاركين فى النشاط الرياضى الخارجى للمرحلة الإعدادية وهى : (الدقة البصرية الثابتة، الدقة البصرية المتحركة، الوعى الخارجى، التتابع البصرى ).
خطوات تصميم البرنامج التعليمي بإستخدام التوقع الحركى و الدقة البصرية :-
تحديد الهدف العام من البرنامج التعليمي :
- تنمية التوقع الحركى لحراس مرمى كرة القدم للتلاميذ المشاركين فى النشاط الرياضى الخارجى للمرحلة الإعدادية .
- تنمية الدقة البصرية لحراس مرمى كرة القدم للتلاميذ المشاركين فى النشاط الرياضى الخارجى للمرحلة الإعدادية .
تحديد الهدف الفرعى من البرنامج التعليمى:
- تحسين مستوى أداء بعض مهارات حراس مرمى كرة القدم للتلاميذ المشاركين فى النشاط الرياضى الخارجى للمرحلة الإعدادية .
- أن يكتسب التلاميذ الأداء الصحيح لمهارات حراس مرمى كرة القدم للتلاميذ المشاركين فى النشاط الرياضى الخارجى للمرحلة الإعدادية .
- تم تصميم محتوى البرنامج التعليمى بحيث يتكون من تسعة (9) أسابيع بواقع وحدتين أسبوعياً وزمن الوحدة (90) دقيقة . – مرفق (21) .
3/7/1/2 القياس البعدي (النهائي) .
ويتم القياس البعدي في نهاية البرنامج وقد تم فى الفترة من 23/11/2019 إلى 26/11/2019 و القياسات البعدية هى التى تساعدنا على الوقوف علي ما تحقق من أهداف من خلال إجراء القياسات البعدية للمتغيرات قيد البحث للمجموعة التجريبية فى المتغيرات التالية :
- قياس مستوى الأداء المهارى لمهارات حراس مرمى كرة القدم قيد البحث المشاركين فى النشاط الرياضى الخارجى للمرحلة الإعدادية من خلال الإختبارات المهارية قيد البحث .
- قياس مستوى المتغيرات فى التوقع الحركى والتوقع الحس حركى إدراكى من خلال إختبارات التوقع الحركى وإختبارات التوقع الحس حركى إدراكى قيد البحث .
- قياس مستوى المتغيرات فى مهارات الدقة البصرية من خلال الإختبارات البصرية قيد البحث.
و يتم ذلك لقياس نتائج تقدم التلاميذ داخل البرنامج المعد .
المعالجات الإحصائية :
إستعان الباحث بالبرنامج الإحصائي SPSS الإصدار 23 لإجراء التحليل الإحصائي وإستخدمت المعالجات الإحصائية التالية وقد إستخدمت المعالجات الإحصائية اللابارامترية نظرًا لصغر حجم العينة (أقل من 40) (Eliote , 2007, p49)
7- معامل لوش لصدق المحتوى
8- المتوسط الحسابي والانحراف المعياري.
9- معامل ارتباط سبيرمان
10- معامل ألفا كرونباخ للثبات
11- اختبار وياكوكسون اللابارامتري للمقارنة بين قياسين متتاليين (لايتطلب الاختبار اعتدالية التوزيع في أي من القياسين القبلي أو البعدي)
12- حجم التأثير

الاستنتاجات والتوصيات
الإستنتاجات :
فى حدود عينة الدراسة وخصائصها وفى ضوء الأهداف والأدوات والأجهزة المستخدمة وإعتماداً على الأسلوب المستخدم أمكن التوصل إلى فاعلية البرنامج المقترح للتدريبات التوقع الحركى والدقة البصرية تم إستخلاص الآتى :
- البرنامج التعليمى بإستخدام تدريبات التوقع الحركى والدقة البصرية ساهم بطريقة إيجابية وفعالة فى تحسين مستوى الأداء المهارى وشكل الأداء الفنى لحراس مرمى كرة القدم المشاركين فى النشاط الرياضى الخارجى .
- الطريقة المتبعة (الشرح وأداء نموذج) والأسلوب المستخدم داخل البرنامج المقترح أدى إلى تحسين فى مستوى الأداء المهارى وشكل الاداء الفنى والتحصيل المعرفى للتلاميذ المشاركين فى النشاط الرياضى الخارجى .
- البرنامج التعليمى المقترح بإستخدام تدريبات التوقع الحركى والدقة البصرية أكثر فعالية على نواتج التعلم (المهارى / الفنى /المعرفى) ومناسباً للتلاميذ المشاركين فى النشاط الرياضى الخارجى .
التوصيات :
فى ضوء إستنتاجات البحث وإستناداً إلى البيانات والنتائج التى توصل إليها الباحث يوصى بالآتى الإهتمام بخطة النشاط الرياضى الخارجى على مدار العام الدراسى.
- الإهتمام بإعداد المعلم لتدريب الموهوبين والمتميزين فى النشاط الرياضى الخارجى.
- الإهتمام بعملية الإنتقاء الأولى للموهوبين.
- الإسترشاد بمحتويات البرنامج المقترح لتدريبات التوقع الحركى والدقة البصرية فى برامج تدريب الفرق المدرسية وخاصة التلاميذ المشاركين فى النشاط الرياضى الخارجى.
- الإهتمام بقياس درجة التوقع الحركى لأهميتة فى الإرتقاء بمستوى التلاميذ فى جميع النشاطات.
- الإهتمام بالتدريبات البصرية لما لها أثر كبير فى الإتقان المهارى والثقة بالنفس للتلميذ الرياضي