Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
برنامج لتحسين مستوى النمو اللغوي والتفاعل الاجتماعي
لدى الأطفال بطيئي التعلم /
المؤلف
حسن، سندس أحمد خلف.
هيئة الاعداد
باحث / سندس أحمد خلف حسن
مشرف / تهاني محمد عثمان منيب
مشرف / بسمة أسامة السيد فؤاد
مناقش / عبد الرحمن سليمان
تاريخ النشر
2022.
عدد الصفحات
232ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
أصول التربية
تاريخ الإجازة
1/1/2022
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية - قسم التربية الخاصة
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 232

from 232

المستخلص

هدف البحث إلى تحسين مستوى النمو اللغوي والتفاعل الاجتماعي لدى الأطفال بطيئو التعلم من خلال برنامج تدريبي تم إعداده لهذا الغرض، تكونت عينة البحث من (20) طفلاً وطفلة، تراوحت أعمارهم ما بين (6 – 8) سنوات بمتوسط عمر زمني (6.9) سنة وانحراف معياري (0.64) سنة، وتراوحت معاملات ذكائهم ما بين (75 – 89) على مقياس ستانفورد بينيه للذكاء، وتم تطبيق البرنامج في مركز الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة التابع لكلية الدراسات العليا للطفولة في جامعة عين شمس.
وقد تم تقسيم الأطفال إلى مجموعتين إحداهما تجريبية تضم (10) أطفال بطيئو تعلم، والأخرى ضابطة تضم (10) أطفال بطيئو تعلم، واستخدم البحث عدة أدوات تضمنت اختبار ستانفورد – بينيه الصورة الخامسة( تعريب وتقنين صفوت فرج, 2011)، مقياس المستوى الاجتماعي الاقتصادي للأسرة( إعداد/ عبد العزيز السيد الشخص, 2013)، مقياس النمو اللغوي( إعداد/ عبد العزيز السيد الشخص والسيد يس التهامي، 2014)، ومقياس التفاعل الاجتماعي للأطفال العاديين وذوي الاحتياجات الخاصة( إعداد/ عبد العزيز السيد الشخص, 2017)، وبرنامج لتحسين مستوى النمو اللغوي( إعداد الباحثة)، واسفرت نتائج البحث عن فاعلية البرنامج التدريبي المستخدم مع المجموعة التجريبية في تنمية المهارات اللغوية، والذي كان له أثر في تحسين التفاعل الاجتماعي لدى الأطفال بطيئي التعلم.