Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
متطلبات تحقيق التنمية المهنية الذاتية لمعلمى اللغة الانجليزية بالمرحلة الثانوية فى ضوء معايير الاحتراف الدولية /
المؤلف
إبراهيم، ريهام السيد عبد الجليل.
هيئة الاعداد
باحث / ريهام السيد عبد الجليل إبراهيم
مشرف / صلاح الدين إبراهيم معوض
مشرف / أسماء الهادى إبراهيم عبدالحي
مناقش / تودرى مرقص حنا مقار
مناقش / هويدا محمود الأتربى
الموضوع
التدريب المهني. المدرسون - تدريب. اللغة الإنجليزية - دراسة وتعليم. التعليم الثانوى.
تاريخ النشر
2022.
عدد الصفحات
مصدر الكتروني (544 صفحة) :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
أصول التربية
تاريخ الإجازة
1/1/2022
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية التربية - قسم أصول التربية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 277

from 277

المستخلص

استهدفت الدراسة الحالية ””تحديد متطلبات تحقيق التنمية المهنية الذاتية لمعلمي اللغة الإنجليزية في ضوء معايير الاحتراف الدولية، ومن ثم وضع تصور مقترح لذلك, ولتحقيق هذا الهدف استخدمت الباحثة المنهج الوصفي للتأطير النظري للتنمية المهنية الذاتية للمعلم ومعايير احترافه دوليًا، ثم الكشف عن واقع التنمية المهنية الذاتية لمعلمي اللغة الإنجليزية بالمرحلة الثانوية في ضوء معايير الاحتراف الدولية ومعوقاتها ومتطلبات تحقيقها, من خلال إجراء دراسة ميدانية بمحافظة الدقهلية. وقد استخدمت الباحثة استبانة للتعرف على واقع التنمية المهنية الذاتية لدى معلمي اللغة الإنجليزية في ضوء معايير الاحتراف الدولية ومعوقات ومتطلبات تحقيقها، وتم تطبيقها على عينة عشوائية ممثلة قوامها (204) من معلمي اللغة الإنجليزية بالمدارس الثانوية العامة بمحافظة الدقهلية. وتوصلت الدراسة إلى عدد من النتائج, من أهمها: أن أهم الكفايات اللازمة لمعلمي اللغة الإنجليزية بالمرحلة الثانوية لتحقيق معايير الاحتراف الدولية, هي: الكفايات الأخلاقية, والكفايات الأكاديمية. وتتنوع أساليب التنمية المهنية الذاتية التي تُمكن معلم اللغة الإنجليزية بالمرحلة الثانوية من تحقيق مستوى الاحتراف الدولي ما بين الأساليب الواقعية, والأساليب الرقمية, والأساليب التي يمكن ممارستها رقمياً وواقعياً, وأكثر هذه الأساليب توافراً هي الأساليب الرقمية. بالإضافة إلى أن أكثر المعوقات التي قد تواجه معلمي اللغة الإنجليزية بالمرحلة الثانوية في تنمية ذاته مهنياً لتحقيق مستوى الاحتراف الدولي هي المعوقات المؤسسية. كما تنقسم المتطلبات اللازمة لمعلمي اللغة الإنجليزية بالمرحلة الثانوية لتحقيق التنمية المهنية الذاتية بين متطلبات خاصة بالمعلم ومتطلبات خاصة بالنظام المؤسسي. وتُعد المتطلبات المؤسسية هي الأكثر شيوعاً.