![]() | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة إلى التنبؤ بالدافع للإنجاز المهني من خلال إدارة الذات والمسئولية الاجتماعية وضغوط العمل كل على حده ومجتمعين لدى معلمي المرحلة الأولى من التعليم الأساسي، تكونت عينة الدراسة من (200) معلمًا ومعلمة بمدرسة بطيطة الابتدائية المشتركة ومدرسة نصرة الابتدائية، ومدرسة الشهيد محمد الشحات نصر الابتدائية، ومدرسة الشهيد أحمد السيد محمد الابتدائية ومدرسة قراجة للتعليم الأساسي، بمديرية كفرالشيخ التعليمية، محافظة كفرالشيخ، تراوحت أعمارهم الزمنية ما بين (30-55) عامًا، بمتوسط قدره (40,85) عامًا، وانحراف معياري (±3,58)، عامًا في العام الدراسي (2020-2021)، واشتملت أدوات الدراسة على مقياس إدارة الذات ومقياس المسئولية الاجتماعية ومقياس ضغوط العمل ومقياس الدافع للإنجاز المهني لدى معلمي المرحلة الأولى من التعليم الأساسي (إعداد/ الباحث)، وأسفرت نتائج الدراسة عن أن المتغيرات المستقلة مجتمعة تفسر حوالي 98,4% من التباين الحادث في دافع الإنجاز المهني لدى معلمي المرحلة الأولى من التعليم الأساسي، ويسهم متغير إدارة الذات في التنبؤ بمعامل قدره (0,541) بالدافع بالإنجاز المهني لدى معلمي المرحلة الأولى من التعليم الأساسي، ويسهم متغير المسئولية الاجتماعية في التنبؤ بمعامل قدره (0,535) بدافع الإنجاز المهني لدى معلمي المرحلة الأولى من التعليم الأساسي، ويسهم متغير ضغوط العمل في التنبؤ بمعامل قدره (0,123) بالدافع للإنجاز المهني لدى معلمي المرحلة الأولى من التعليم. |