Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
دراسة تحليلية للأوبريت الإذاعى =
المؤلف
البغدادى، محمد جمال مشحوت.
هيئة الاعداد
باحث / محمد جمال مشحوت البغدادى
مشرف / ياسر عبدالرحمن عيسى
مشرف / خالد محمود هلال
مشرف / إسلام سعيد عبدالعظيم
مناقش / داليا حسين فهمى
الموضوع
الإذاعة والموسيقي. الأوبريت.
تاريخ النشر
2022.
عدد الصفحات
311 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
تربية موسيقية
تاريخ الإجازة
1/5/2022
مكان الإجازة
جامعة بنها - كلية التربية النوعية - التربية الموسيقية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 330

from 330

المستخلص

انتقل فن الأوبريت إلى الاذاعة المصرية في مطلع الأربعينيات حيث أصبحت الاذاعة من أهم الفنون ووسائل الترفية في القرن العشرين فهي دائما السباقة في التعبير و إبدأء الرأي عن الفنون الأخرىى ، وقد تجلت أهميتها حين اجتمعت فيها سائر الفنون من برامج اذاعية ومسلسلات درامية وموسيقي ، وتلعب الاذاعة المصرية دورا محوريا في تشكيل سلوك الأفراد، وهي وسيلة فعالة لتوجيه أهدافهم داخل المجتمع ، وقد جاءت أولى الأوبريتات الاذاعية منذ افتتاح الاذاعة المصرية فى مطلع اربعينيات القرن الماضى مماساهمت بشكل كبير على ترسيخ شكل من اشكال الفنون وهو فن الابريت الاذاعى لدى المستمع المصرى بشكل خاص والعربى بشكل عام ومن خلال هذه الأوبريتات تم نشر الوعى والثاقفة الاجتماعية والفنية لدى المستمع . وقد ظهر فن الأوبريت ايضاً في الفيلم السينمائی حيث كان يتخلل الأحداث والسياق الدرامي الخدمة موضوع الفيلم . ومن أشهر رواد الأوبريت الاذاعى من المؤلفين (عبد الفتاح مصطفى – مرسى جميل عزيز– عبد الرحمن عامر– طاهر ابو فاشا) ومن الملحنين( يوسف شوقى– فتحى جنيد – حسين جنيد – احمد صدقى – كمال الطويل) ومن المطربين (سعاد مكاوى – على اسماعيل– ابراهيم حموده– حورية حسن– محمد قنديل– شفيق جلال– احلام).
مشكلة البحث :
على الرغم من احتواء الإذاعة المصرية على الكثير من الأوبريتات الغنائية ذات الموضوعات المختلفة والمتنوعة والتى صاغها بعض رواد التأليف والتلحين والأداء واحتواء الحانها على خصائص وسمات فنية متميزة ، الا أنها لم تحظ بالبحث أو الدراسة ، مما دعى الباحث لتناول الأوبريت الغنائى الاذاعى بالبحث والدراسة والتحليل 0
تساؤلات البحث :
-ما هو الأوبريت الغنائي الإذاعى ؟
-من هم أهم رواد الأوبريت الغنائي الإذاعى من حيث التأليف والتلحين والاداء؟
-ماهى الأشكال البنائية المستخدمة فى الأوبريت الغنائي الإذاعي ؟
-ماهى سمات وخصائص الأوبريت الغنائي الإذاعى ؟
أهداف البحث :
-التعرف على الأوبريت الغنائى الإذاعى .
-التعرف على رواد الأوبريت الإذاعى الغنائي الإذاعى (التأليف- التلحين – الآداء) .
-تحديد الشكل البنائى للأوبريت الإذاعى الغنائي .
-التعرف على خصائص وسمات التأليف الموسيقى فى الأوبريت الإذاعى الغنائي .
أهمية البحث :
-ترجع أهمية البحث إلى جمع وتـدوين الأعــمـال ( الأوبريتات الغنائية الإذاعية ) الــتى لحـنهـا كبار الملحنين وقام بإدائها كبار المطربين والمطربات فى مصر وذلك للقيام بتحليلها وإبراز مكنوناتها الإبدأعية و الفنية للحفاظ علـى التراث الــغـنـــائـى العربى ليصبح مرجع علمى يضاف إلى المكتبة الموسيقـية المتخصصة لأســتخدامـها فى مختلف النواحى الأكاديمية التعليمية .
حدود البحث :
-الحدود الزمنية : النصف الأول من القرن العشرين .
-الحدود المكانية : جمهورية مصر العربية .
-الحدود الموضوعية : الأوبريت الغنائى الإذاعى .
الفصل الثاني : الإطار النظري : واحتوى على (4) مباحث :
المبحث الأول : الإذاعة المصرية .
المبحث الثانى : الاوبريت الغنائى الاذاعى .
المبحث الثالث : بعض رواد تاليف وتلحين الأوبريت الغنائى الاذاعى .
المبحث الرابع : أهم مطربين ومطربات الأوبريت الغنائي الإذاعى.
الفصل الثالث : الإطار التحليلي : واحتوى على عينة البحث :
•تحليل أوبريت ( الطمع ) .
•تحليل أوبريت ( زارع الخير ) .
•تحليل أوبريت ( نون النسوة ) .
•تحليل أوبريت ( حورية ) .
•تحليل أوبريت ( عواد باع ارضة ) .
الفصـــــــل الرابع : النتائج والتوصيات :
•نتائج البحث
•التوصيات
•قائمة المراجع العلمية .
•ملخص البحث باللغة العربية .
•ملخص البحث باللغة الإنجليزية .