Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
الأداءات المهارية وعلاقتها بإدراكات النجاح لطالبات تخصص كرة اليد /
المؤلف
خليل، نورهان السيد0
هيئة الاعداد
باحث / نورهان السيد خليل
مشرف / هويدا عبدالحميد اسماعيل
مشرف / دعاء فاروق محمد حسن
مشرف / منى علاء احمد
الموضوع
كره اليد - النجاح0
تاريخ النشر
2021
عدد الصفحات
متعددالصفحات0 :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
التربية الرياضية
الناشر
تاريخ الإجازة
1/1/2021
مكان الإجازة
جامعة الزقازيق - كلية التربية الرياضية بنات - قسم الالعاب
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 135

from 135

المستخلص

هدف البحث:
التعرف على العلاقة الارتباطية بين الاداءات المهارية وادراكات النجاح لطالبات تخصص كرة اليد.
وبالإشارة الى مقرر كرة اليد الخاص بطالبات كلية التربية الرياضية نجد أنهن يدرسن مادة كرة اليد كمادة أساسية, وبالنظر الى هذا المقرر نجد أن مدى تحقق الإستفاده منه متوقف على إتقان الطالبة للمهارات الأساسية فى كرة اليد, فليس من الطبيعى أن تقوم طالبة بتنفيذ خطة هجومية أو دفاعية وهى لا تجيد التمرير أو التصويب, أو طالبة أثناء تطبيق المباريات ترتكب أخطاء قانونية كثيرة لأنها لم تعتاد على التنافس أو التفوق.
من هنا قامت الباحثة بالتطرق إلى الأداء المهارى الهجومى والدفاعى لما له من تأثير واضح بحيث لا يمكن الاستغناء عنه فى تدريب كرة اليد لانه هو اساس أو العمود الفقرى للعبة وكذلك تم التطرق إلى التأثير النفسي (ادراكات النجاح) وما له من تأثير على العملية التدريبية وقدرة الطالبة وتوقعها عن قدراتها الكامنة من خلال فهمها الإيجابي لها وتقديره لنقاط ضعفها وقوتها بما يخدم تعزيز وتطوير شخصيتها وثقتها بنفسها وذلك نتيجة التعليم والتدريب المبني على أسس علمية سليمة والمعززة بالاختبارات الدورية التي تمكن الطالبة من الوقوف على حقيقة مستواها بما لديها من تصورات عن قدراتها البدنية والمهارية فى كرة اليد والعمل على تنميتها كونها تعد أحد المحاور الرئيسية للارتقاء باللعبة وبالتالي تؤثر في إدراكاتها لنجاحها في الجانبين البدني والمهارى ومن هنا برزت أهمية البحث.
وتجد الباحثة أنه مما سبق تظهر اهمية البحث فى دراسة ومعرفة الطالبات وما يمتلكون من إدراك حسى ومدى إمكانياتهم فى أداء المهارات الهجومية فى كرة اليد ومعرفة العلاقة بين إدراكات النجاح كمتغير مهم جداً فى أداء المهارات قيد البحث.
يعد العامل النفسي مكملاً لجوانب الأعداد العام للفرد وهو محور مهم من محاور الإعداد المتكامل للرياضي,إذ تظهر أهميته من خلال دراسة نظريات الشخصية وتحليلها والتعرف على الدوافع المحركة للسلوك الرياضي وتشخيص ظواهر اجتماعية ونفسية مهمة تؤثر في الجانب المعرفي والعقلي ومدى امتلاك الفرد للجوانب المعرفية والمعلوماتية عن المهارة أو الفعالية الممارسة, إذ إنَ ما يمتلك الفرد من معرفة مدركة بمختلف المهارات الخاصة بالكرة اليد والمعرفة بتشكيلاته الهجومية يعد أمراً ضروريا لعكس الأداء الأمثل ومدى النجاح المتحقق لهو هذا ما يمثله متغير ادراكات النجاح إذ إن مدى ماتمتلكها لطالبة من قدرات وإمكانيات تؤهله لأداء واجباته تجاه لعبة كرة اليد ومدى ارتباطه بمستوى الطموح المطلوب والمبني على أساس قدراتها لحقيقية يعد أمراً ضروريا وهذا ما يفسر مدى النجاح والتفوق الرياضي له, وكرة اليد واحدة من الألعاب الجماعية الأساسية في إطار خطة كليات التربية الرياضية، وهي من الألعاب التي لها خصائص وميزات متنوعة لما فيها من مهارات متعددة تحتاج الى سرعة وتحرك فردي وجماعي وكذلك وجود احتكاك بدني وجسدي كبير، لذلك تحتاج اعداداً بدنياً ونفسياً ومهارياً.
ورياضة كرة اليد تشكل صورة متكاملة لتنمية الفرد، كما أن تعلمها يحقق معظم أهداف التربية الرياضية عامة من حيث التنمية الشاملة بدني او عقليا ونفسيا واجتماعيا، وتساعد الأفراد الممارسين علي إنماء أنفسهم من النواحي السابقة كما توفر لكل فرد ما يتلاءم مع إشباع حاجاته وشعوره بالرضا والسرور.