Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تاثير استخدام استراتيجية التعلم المعكوس على نواتج التعلم في كرة السله لطلاب معهد التربية الرياضية بمحافظة أربيل/
المؤلف
احمد، هوزان عبدالله اومر.
هيئة الاعداد
باحث / هوزان عبدالله اومر احمد
مناقش / جمال الدين عبد العاطي الشافعي
مشرف / زينب محمد ابوبكر موسى
مشرف / هدى مصطفى درويش مصطفى
الموضوع
اتربية البدنية- تعليم.
تاريخ النشر
2022.
عدد الصفحات
99ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
مناهج وطرق تدريس
تاريخ الإجازة
1/1/2022
مكان الإجازة
جامعة الاسكندريه - كلية تربية رياضية بنات - مناهج وطرق تدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 223

from 223

المستخلص

يهدف البحث الى التعرف علي تاثير استخدام استراتيجية التعلم المعكوس على نواتج التعلم في كرة السلة لطلاب معهد التربية الرياضية بمحافظة اربيل وذلك من خلال إستخدام منصة جوجل كلاس رووم في عملية التعلم ويتم قياس نواتج التعلم من خلال الأتي:
1- قياس مستوى التحصيل المعرفي في كرة السلة.
2- قياس مستوى الاداء الحركي لمهارات كرة السلة (مسك الكرة - التمريرة - المحاورة - التصويب) .
3- التعرف على الأرآء والإنطباعات الوجدانية لطلاب المجموعة التجريبية نحو إستخدام إستراتيجية التعلم المعكوس في تعليم مهارات كرة السلة (قيد البحث).
1/3 فروض البحث
١– توجد فروق دالة إحصائيا بين متوسط درجات القياسين القبلى و البعدى للمجموعة التجريبية فى كل من مستوى التحصيل المعرفي و الاداء الحركي في كرة السلة للمهارات (قيد البحث) لصالح القياس البعدى .
٢- توجد فروق دالة إحصائيا بين متوسط درجات القياسين القبلي والبعدي للمجموعة الضابطة فى كل من مستوى التحصيل المعرفي ومستوى الاداء الحركي في كرة السلة للمهارات (قيد البحث) لصالح القياس البعدى .
٣ – توجد فروق دالة إحصائيا بين متوسط درجات االقياسات البعدية للمجموعتين التجريبية و الضابطة فى كل من مستوى التحصيل المعرفي و الاداء الحركي في كرة السلة للمهارات (قيد البحث) لصالح المجموعة التجريبية.
٤ – يزداد حجم التأثير الإيجابي لمعدلات تحسن القياسات البعدية للمجموعة التجريبية عن الضابطة فى كل من مستوى التحصيل المعرفي و الاداء الحركي في كرة السلة للمهارات (قيد البحث) .
٥- توجد أراء وإنطباعات إيجابية لطلاب المجموعة التجريبية نحو إستخدام إستراتيجية التعلم المعكوس .
1/4 مصطلحات البحث :
استراتيجية التعلم المعكوس Flipped Learning
إستراتيجية تعليمية توظف أدوات التعلم الغير متزامن ، مثل: الكتاب الإلكتروني ، مواقع التواصل الاجتماعي ومقاطع الفيديو المسجلة للدروس والتي تحفز الطالب على متابعتها و مشاهدتها كواجبات منزلية قبل الحضور في الدرس ، والذي يخصص زمنه للمشاركة بفعالية في أساليب حل المشكلات بشكل جماعي. Bishop, J. (2013) : 28 )
ويعرفها الباحث إجرائياً بأنها :
نموذج تدريسي يتم خلاله استخدام منصة جوجل كلاس رووم بطريقة تسمح للمعلم بتقديم دروس كرة السلة من خلال مقاطع فيديو ورسوم وصور وأشكال توضيحية للمهارات المتعلمة ليشاهدها المتعلمين في المنزل قبل موعد الدرس الفعلي، في حين يخصص وقت الدرس للمناقشات والتفاعل بين المعلم والمتعلم والتطبيق العملي للمهارات لتحسين نواتج التعلم.
نواتج التعلم learning outcomes
يقصد بنواتج التعلم كل من :
١- الجانب المعرفي Cognitive و يقاس بإختبار التحصيل المعرفي في كرة السلة (إعداد الباحث)
٢- الجانب النفس الحركي( المهاري) Psychomotor يقاس بإختبارات موضوعية مقننة وفقاَ لمعاير محددة ( الزمن - المسافة - التكرار)
٣- الجانب الأنفعالي Emotional ويقاس بواسطة إستمارة إستطلاع آراء وإنطباعات طلاب المجموعة التجريبية نحو إستخدام استراتيجية التعلم المعكوس في تعليم كرة السلة .
1/5 خطوات البحث :
لتحقيق أهداف البحث سوف يقوم الباحث بإتباع الخطوات الاَتية : -
١- تحديد مجتمع البحث و اختيار العينة.
٢- تحديد المنهج العلمي المناسب لتطبيق البحث .
٣- تحديد المراجع العلمية وتحليل الدراسات المرجعية المرتبطة بموضوع البحث .
٤- حصر القدرات الحركية المرتبطة بمهارات كرة السلة (قيد البحث).
٥- تحديد المهارات الأساسية الهجومية لكرة السلة وفقاً لما يتضمنه محتوى المقرر الدراسي لعينة البحث .
٦-تحديد اختبارات القدرات الحركية والمهارات الاساسية الهجومية لكرة السلة وفقاً لآراء السادة الخبراء وإجراء المعاملات العلمية لها.
٧- أعداد اختبار التحصيل المعرفي لكرة السلة .
٨- أعداد استمارة استطلاع اراء وانطباعات طلاب المجموعة التجريبية نحو استخدام استراتيجية التعلم المعكوس .
٩- إجراء الدراسات الاستطلاعية الخاصة بضبط متغيرات البحث .
.