![]() | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة إلى التعرف على طبيعة نظام التعليم الجامعي الخاص، الوقوف على ملامح نظام التعليم الجامعي الخاص في مصر وماليزيا والسعودية، التعرف على أوجه التشابه والاختلاف بين نظام التعليم الجامعي الخاص في مصر وماليزيا والسعودية، التوصل إلى الآليات المقترحة لتطوير نظام التعليم الجامعي الخاص في مصر من خلال الاطلاع على خبرة ماليزيا والسعودية في نظام التعليم الجامعي الخاص، استخدمت الدراسة المنهج المقارن. توصلت الدراسة إلى عدة آليات مقترحة لتطوير نظام التعليم الجامعي الخاص في مصر في ضوء خبرة كل من ماليزيا والسعودية، منها التأكيد على وطنية التعليم الجامعي الخاص، وأن دوره مكمل للتعليم الجامعي الحكومي وأنه أحد السبل في تحقيق الامن والاستقرار الداخلي للمجتمع، كأحد البدائل للحفاظ على الهوية الثقافية، بدلا من هجرة الطلاب للخارج، تعـديل سياسـات التعلـيم الجامعي فـي مصر من خلال دعـم مشـــاركة الاســـتثمار الخـــاص المحلـــي والأجنبـــي فـــي البـــرامج الأكاديميـــة للتعليم الجامعي الخاص في مصر إنشاء مركز وطني شبيه بمكتب التنسيق-لتأهيل وقبول الطلاب في التعليم الجامعي الخاص، بحيث يكون له فروع في محافظات الجمهورية، يتقدم إليها الطلبة الراغبون في الالتحاق بالتعليم الجامعي الخاص بوثائقهم، وعلى ضوء الاختبارات التي يقدمها يتم توزيعهم على الجامعات، إلى جانب مجموع درجات الطالب في امتحان الثانوية العامة، إصدار التشريعات والقرارات والقوانين التي تسهم في تنوع مصادر تمويل التعليم الجامعي الخاص، ودعـــم الاســـتثمار الخاص في مجال التعليم الجامعي في مصر، تشجيع مصادر إضافية لتمويل الجامعات الخاصة عن طريق صناديق خدمية، تشارك فيها الشركات والمؤسسات الإنتاجية في الدولة. |