Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
المنظومة التربوية ومواجهة إشكاليات التطرف الفكري للإنسان المصري في سياق التحديات الراهنة :
المؤلف
الوحش, هيثم محمد محمود.
هيئة الاعداد
باحث / هيثم محمد محمود الوحش
مشرف / عصام الدين علي هلال
مشرف / راضي اسماعيل عطا
مناقش / شبل بدران الغريب
مناقش / ياسر مصطفى الجندي
الموضوع
اصول تربية.
تاريخ النشر
2021.
عدد الصفحات
271 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
أصول التربية
تاريخ الإجازة
31/12/2021
مكان الإجازة
جامعة كفر الشيخ - كلية التربية - اصول التربية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 271

from 271

المستخلص

هدفت هذه الدراسة بشكل رئيس مواجهة إشكاليات التطرف الفكري للإنسان المصري في سياق التحديات الراهنة, وعرض عدد من السيناريوهات المستقبلية للدولة المصرية, وتم استخدام المنهج التحليلي للوقوف على أسباب ظاهرة التطرف الفكري, وفهمها بصورة أكثر عمقا وأكثر تحليلا وفهما, كما تعرض البحث للجذور التاريخية لظاهرة التطرف الفكري في المجتمع المصري, وخصائص البناء الفكري والثقافي للإنسان المصري المعاصر, وتم ذكر التحديات الراهنة في مواجهته والتي أدت إلى تنامي ظاهرة التطرف الفكري في المجتمع المصري, كما تطرقت الدراسة إلى عدد من السيناريوهات المستقبلية المحتملة في مصر, كما عرضت الدراسة عددا من متطلبات المنظومة التربوية اللازمة لمواجهة اشكاليات التطرف الفكري, وعرض ثقافة الحوار كطريقة فعالة من طرق مواجهة التطرف الفكري, وقد خلصت الدراسة إلى :
1- وجود خصائص تصف المتطرفين فكريا, يجب التنبه لها لتحديد ما إذا كانت من بين خصائص شخص ما, وبالتالي يتم تحديد الطريقة المناسبة للتعامل معه, وهناك عوامل تؤدي إلى التطرف الفكري ومسببات لحدوثه, يجب الوقوف عليها حتى يتم تحديد الحل المناسب والفعال للقضاء عليها.
2- هناك جماعات متطرفة فكريا تستخدم العنف لتحقيق مقاصد خاصة, ويكون الغطاء الديني هو الوسيلة الرئيسية لتحقيق ذلك.
3- هناك أهمية لدور مؤسسات الدولة المصرية, التثقيفية والتوعوية, وعلى رأسها المنظومة التربوية, في تشكيل سلوك الأفراد في المجتمع المصري بشكل إيجابي, ومحاولة تصحيح الاتجاهات الفكرية للشخصية المصرية, ومن ثم تحصين عقولهم ضد التطرف والغلو والشطط الفكري, ولن تكون المهمة بالسهلة اليسيرة ولا بالصعبة المستحيلة, لأن الأرض المصرية بطبيعتها والشخصية المصرية بطبعها يتسمان بالاعتدال والتوسط في كل شيء.
4- لا يمكن محاربة التطرف الفكري والعنف الذي يتبعه, بالقوة الأمنية فقط, بل لابد من القضاء على العوامل المساعدة في اعتناقه من قبل بعض الجماعات, ويعتبر الفقر من أهم تلك العوامل.
5- خلصت الدراسة إلى ثلاث سيناريوهات محتملة الحدوث في مصر في العشرين سنة القادمة, هي سيناريو الدولة السلطوية, وسيناريو الدولة المفككة, وسيناريو الدولة ذات المستقبل الواعد.
6- هناك مجموعة المتطلبات اللازمة للمنظومة التربوية لمواجهة التطرف الفكري, على رأسها ضرورة السعي لإقامة مجتمع العدالة والمساواة, كما أن هناك مجموعة من الآليات الإجرائية اللازمة لتحقيق تلك المتطلبات, تتعلق بالمتعلم, والمعلم, والمقررات والمناهج, وزيادة الإنفاق على التعليم, وتحقيق الجودة , والإدارة التعليمية.